أدوات

أهمية وجود الآلة في حياة الإنسان

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الآلة أهمية وجود الآلة أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

تتميز الصناعةُ الحديثةُ بإنتاج مَوَادَّ أو أدواتِ أو أجهزةٍ بكميات كبيرة. وتتم عملياتُ الإنتاج في هذه المصانع بسرعةٍ ودقةٍ وإتقان، ولقد نجحتْ الصناعةُ في تحقيق ذلك بفضل استخدامِ الآلاتِ التي تعملُ بانتظام.

فمثلاً في مصانع إنتاج الخُبز، تقوم مجموعةُ من الآلات بسَحْب الدقيق من الأكياس، كما تقوم بعمليات العَجْن والتقطيع والرَّق والخَبْز والتغليق وإبعاد أرغفة الخبز غير المتفقة مع المواصفات المحدَّدة للرغيب الجيد. وتتم كلُّ هذه العمليات بآلات تعمل في تناسق وتكامل مع بعضها البعض.

في مثل هذه الحالة نقول إن الخُبزَ قد تَمَّت صناعته بطريقة آلية، أي أن الأجهزة قامت بأعمال دقيقة للغاية وبسرعة فائقة بوسائلَ ميكانيكية أو إلكترونية حَلَّت محل اليدَيْن والحواس عند الإنسان، ووفَّرتْ عليه عناءَ التركيز الشديد وبذلِ الجهد الكثير، كما أنها قلَّلَتْ من احتمالات الخطأ التي يمكن أن يعملَها الإنسان نتيجة المَلَل أو الجهد المتواصل أو الإرهاق.

 

ونرى أمثلةً للآلية في صناعات كثيرة. ففي مصانع المياه الغازية تتحقق الآلية في غسيل الزجاجات الفارغة وتعقيمها ومَلْئها وتغطيتها وإبعادِ الزجاجات التي لا تتوفر فيها الشروط المحددة.

كذلك في المطابع الحديثة تجري عملياتُ الطباعة بطرق آلية أيضاً. فتقوم سلسلةٌ من الأجهزة بطباعة الأحرف والكلمات والرسوم بألوانها المختلفة بصورة متتابعة وبسرعة فائقة.

كذلك تقوم الآلاتُ أيضاً بتجميع صفحات الكتاب أو المجلة أو الجريدة أو غيرها ثم ترتبها وتطويها وتدبسها وتغلفها ثم تعبئها في صناديقَ أو في أغلفةٍ مناسبة ليسهلَ نقلُها من المطبعة إلى أماكنَ أخرى.

 

وتستمرُّ المطبعة في العمل لساعات طويلة تطبُع فيها آلافَ بل ملايينَ الصفحات بسرعة وإتقان بفضل الآلات التي تعمل بنظام ذاتي دقيق.

والأمثلة على الآلية في الصناعة كثيرة جداً لدرجة أنه يمكن القول إن الصناعةَ الحديثة – بصورة عامة – تعتمدُ أساساً على الآلية.

 

فالمِخْرطة والمِثقاب والمِبْرَد وآلة الثَنْي وهي من الأدوات التي تستخدم كثيراً في الصناعات المعدِنية الآلية، تعمل كلُّها بطرق آلية لضمان جودة العمل وسرعة إنجازه وتقليلِ الأخطار بالنسبة للعاملين في هذه الصناعات.

وجدير بالذكر أن تحقيق الآلية في جهاز أو أكثر يتطلب من العلماء والفنيين كثيراً من التفكير والجهد عند تصميم العمليات المطلوبة بحيث يتم أداءُ العمل بسرعةٍ وإتقانٍ وأمانٍ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق