الحيوانات والطيور والحشرات

أهمية رتبة حشرات “النمل والنحل والدبابير”

2013 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(النمل والنحل والدبابير)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أهمية النمل أهمية النحل أهمية الدبابير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

1- الأهمية الزراعية: تستخدم حشـرات رتبة غشائية الأجنحة كمفترسات أو متطفلات على الحشـرات الضارة بالمزروعات وبذلك تستخدم في المكافحة البيولوجية

2- الأهمية البيطرية: يلعب بعض أنواع النحل كعائل تنمو داخلة الديدان الشـريطية والأسطوانية ذات الأهمية البيطرية مثل الدودة الكبدية. 

حيث تدخل الدودة إلى جسم النملة من عائلها الأول وهو القواقع، وتتحول بداخل جسم النملة إلى يرقات تنتقل عند ابتلاع الأغنام للنمل مع غذائها إلى العائل النهائي ويسبب له المضاعفات المرضية.

كما أن الديدان الشريطية المتطفلة على الطيور المستأنسة، وخاصة الحمام تعيش بعض أطوارها داخل أجسام بعض أنواع النمل.

 

3- الأهمية الطبية: يستخلص من النحل كحولاً يستخدم في علاج مرض الدفتيريا والحمى القرمزية، كما يستخرج من النحل كذلك العسل الذي يستعمل في علاج كثير من الأمراض.

وكذلك الغذاء الملكي الذي تفرزه شغالة النحل يستعمل كحقن لمعالجة الإجهاد وسوء التغذية والشيخوخة.

 

4- الأهمية الجمالية: تقدم الدبابير والنحل مادة فنية للرسامين وصانعي المجوهرات والحلي فقد استخدمت هذه الحشرات في صنع الخواتم والدبابيس والعقود.

5- الأهمية التجارية: ينتج النحل والشمع والعسل الذي يستخدم كغذاء، ويقدر إنتاج العسل العالمي بحوالي 850 ألف طن، كما يستعمل الشمع في صناعات كثيرة ومتعددة مثل أدوات التجميل والشموع وأقلام الرسم الشمعية.

 

6- تلقيح الأزهار: تتحور الأرجل الخلفية لشغالة نحل العسل إلى سلة لجمع حبوب اللقاح، حيث أن ما نسبته 80% من النباتات تعتمد على أفراد رتبة غشائية الأجنحة في التلقيح.

 

7- أسلحة في حرب الجراثيم: يمكن الحصول على مضادات حيوية من النمل لاستخدامها في علاج أمراض معينة أو كمطهر ضد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

 

-أهمية النمل:  يؤدي النمل دورا مهما في توازن الطبيعة، فهو يلتهم أعداد كبيرة من الحشرات مثل الأرضة، كما أنه مصدر غذائي مهما للطيور والضفادع والسحالي وحيوانات أخرى، كما أن النمل مفيد للزراعة أيضا. 

حيث يقوم بقتل الآفات الزراعية الضارة مثل المن، ويعمل على تفكيك التربة وجعلها صالحة للزراعة، وذلك عندما يقوم ببناء أعشاشه بواسطة حفر التربة وتقليبها وحرثها.

 

– أهمية النحل: النحل من الحشرات المفيدة جدا، النحل يقوم بالإضافة إلى تلقيح الأزهار بإنتاج العسل والشمع والغذاء الملكي.

 

– أهمية الدبابير: تكمن أهمية الدبابير في أنها حشرات مفترسة، تتغذى على كثير من الآفات الضارة مثل يرقات الفراشات الضارة والذباب والجراد والنطاط والعناكب.

كما أن كثيراً من الدبابير تكون متطفلة على آفات أخرى، حيث تضع بيضها داخل اليرقات، لذلك تستعمل الدبابير في المكافحة البيولوجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق