أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
الكيمياء

أهمية “التفاعل الكيميائي” الحاصل بين العناصر في حياتنا

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

التفاعل الكيميائي الكيمياء

إن كل ما يحيط بنا في هذا الكون هو مركبات كيميائية تتكون من مختلف أنواع العناصر ، وهناك القليل من المواد التي تتكون من عناصر نقية لم تختلط بغيرها ، ومثال ذلك الغازات النبيلة وبعض الفلزات الملكية مثل الذهب والبلاتين إضافة إلى الكربون بأشكاله المختلفة .

ويعزى وجود هذا العدد الهائل من المركبات الكيميائية إلى عملية نطلق عليها التفاعل الكيميائي وهو اساس علم الكيمياء وتحولات المادة . 

ولا يمكن للإنسان أن يقدر عدد التفاعلات التي تحدث في هذا الكون ولو في ثانية واحدة ، وعلى سبيل المثال فإنك عندما تنطق بكلمة "ثانية" تحدث عدة تفاعلات في الدماغ . 

 

فنحن نتحدث ونفكر ونستمع بأوقاتنا ونعلق ونضحك … نتيجة لملايين التفاعلات الكيمائية التي تحدث في أجسامنا .

وفي معظم الأحيان ، فإننا لا نرى التفاعلات الكيميائية التي تجري من حولنا .. ولكننا نلحظ في كل يوم بعضاً منها ، دون أن نفكر بها .. فحينما نضيف قطعة ليمون إلى كوب الشاي الذي نحتسيه يصبح لون الشاي باهتاً . 

وحينما نقدح عوداً من الثقاب يشتعل عود الخشب ويتحول إلى فحم .  وحينما نصنع من الحليب جبناً أو نشعل سيجارة .. فإننا نجري بذلك تفاعلات كيميائية مختلفة دون أن ندري أو نحس .

 

وليس من المبالغة أن نقول إن أول إنسان تعلم إيقاد النار ، كان أول كيميائي على وجه البسيطة ، لأنه أنجز بذلك أول تفاعل كيميائي .. الا وهو الاحتراق . 

ويعتبر هذا التفاعل من أهم التفاعلات وأكثرها فائدة في تاريخ البشرية .  لقد كان هذا التفاعل وراء تزويد اسلافنا بالحرارة اللازمة ليتقوا بها شر البرد القارس .

أما في أيامنا هذه فقد فتح هذا التفاعل الطريق إلى الفضاء الخارجي حيث انطلقت الصواريخ التي تزن أطناناً عديدة إلى السماء وحطت على العديد من الكواكب .  وهكذا فإن أسطورة بروميثيوس الذي منح الناس النار هي في حقيقة الأمر اسطورة أول تفاعل كيميائي .

 

وحينما تتفاعل المواد مع بعضها البعض يمكننا في كثير من الأحيان أن نلحظ ذلك بطريقة أو باخرى، فعندما نسقط قطعة من القصدير في حمض الكبريت ، تتصاعد على الفور فقاعات من غاز الهيدروجين ولا تلبث قطعة القصدير أن تذوب مكونة مركباً جديداً ، وإذا أشعلت كتلة من الكبريت فإن هذه المادة تشتعل بلهب أزرق ويمكنك أن تشتم رائحة غاز ثاني اكسيد الكبريت المنفرة.

لقد تكون هذا الغاز نتيجة لتفاعل الكبريت مع الأكسجين ، أما إذا أضفنا قطرات من الماء على كبريتات النحاس اللامائية ، وهي مسحوق أبيض اللون ، فإنها سرعان ما تتحول إلى اللون الأزرق نتيجة لاتحاد هذا الملح مع الماء مكونة بلورات من الفيتريول الازرق أو كبريتات النحاس المائية.

 

وإذا شاهدت يوماً عملية إطفاء الجير تجد ان صب الماء على الجير الحي او اكسيد الكالسيوم ينتج اكسيد الجير المطفأ او هيدروكسيد الكالسيوم ويصحب ذلك تصاعد كمية كبيرة من الحرارة . 

وليس ما ذكرناه من التفاعلات الكيميائية إلا غيض من فيض .. فعالمنا يضج بالملايين منها والتفاعلات التي تجري في جسم كل منا تزيد عن التفاعلات في مختبرات العالم أجمع ، وهذه التفاعلات جميعها تشكل روح هذا العلم العجيب … عالم الكيمياء .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى