الطب

أهمية التحاليل الإقتصادية في إزالة واستئصال الأمراض

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

مع أن التحليلات الاقتصادية توفر معلومات هامة حول اتخاذ القرارات في إزالة واستئصال الأمراض فإن المحللين يواجهون تحديات في إعدادها ويواجه صناع القرار تحديات في الاستفادة من نتائجها.

وتمثل التحليلات الاقتصادية هدفاً واحداً فقط. فخيار منع المرض من أحداث نتائج صحية معاكسة ومستمرة للمستقبل يتضمن فرصة منع أي إنسان في المستقبل من المعاناة التي يسببها المرض، وهذا يثير نواحي أخلاقية وسواها (Emerson في هذا الكتاب، و Emerson and Singer 2010).

واعتماداً على استخدام نتيجة التحليل الاقتصادي أن كثيراً من المناقشات تركز على الأكلاف حسب الفرص المتاحة، لأن بعض المصادر الحقيقية المستخدمة في مجهود واحد لا يمكن استخدامها في مجهود آخر. فالحاجة في دفع أكلاف أعلى نسبياً لفترة قصيرة من الزمن لإحراز استئصال وتلقي منافع بعيدة المدى غالباً ما تقود إلى مناقشة حول أكلاف الفرصة المتاحة التي تتعلق باستخدام المصادر المالية خلال "الميل الأخير" Last Mile وإلى اقتراحات لإمكانية تحقيق أهداف أفضل في المدى القريب.

ونؤكد على أن أكلاف الفرص المتاحة تتطلب الدراسة الدقيقة لكل الاستخدامات الممكنة. ومن الواضح أنه إذا وجدت فرصة أفضل تقوم على التحليل المشدد ولا تتواجد وسيلة لاستنفار مصادر مالية إضافية، عندها يتوجب على المجتمعات أن تجري اختيارات صعبة.

وعلى كل حال فإن المجادلات حول الفرص الأفضل يتوجب عليها أن تظهر أن الاستخدام البديل للمصادر المالية يؤدي حقاً إلى التحسين أي (أكلاف أدنى وفقدان إجمالي لـ DALYs أقل في المدى القريب والبعيد).

وهكذا فإن دراسة أكلاف الفرصة المتاحة يجب أن تتضمن ليس فقط الاستخدامات البديلة المحتملة للمصادر المالية في المدى القريب ولكن أيضاً نتائج الفشل في استئصال المرض، مما يقتضي استمرار النفقات في السيطرة على المرض في المدى البعيد، لأن الدول ستستمر في دفع مثل هذه النفقات. فتجاهل أكلاف الفرص المتاحة لا يذيلها.

 

إن ديناميكية تقريب إدارة الأمراض المختلفة من الكمال يمثل ناحية هامة في الصياغة (Duintjer Tebbens and Thompson 2009)، خاصة لأن الحدس حول الفرص المتاحة قد يصبح منحازاً في تركيزه على الحالات الحاصلة عوضاً عن خيارات الكلفة مقابل الفعالية.

فالجدال حول تمثيل مبادرات استئصال كل نفقات غير معقولة بالمعنى المطلق وتحتاج إلى دراسة الكيفية الملائمة لمثل هذه المشاريع الصحية في نطاق مشاريع مجتمعية رئيسية أخرى (Thompson and Duintjer Tebbens 2008b)، إذ تبدو فيها أكلافها وأداؤها مقبولة.

والأكثر أهمية أننا نقترح أنه من منظور اقتصادي فإن التركيز يجب أن يبقى عما إذا كان المجهود يؤمن منافع خالصة. فبالنسبة لمرض يُكافح باللقاح فإن فكرة الاستثمار الكبير في إكساب السكان المناعة كجزء من جهود الاستئصال، ثم وقف الاستثمار قبل تحقيق الاستئصال دون أن نخسر شيئاً من عندنا يمثل مغالطة منطقية.

مثل هذه المجادلة تفشل في أن تُقدر أن القيمة الحقيقية لجهود الاستئصال تُستمد من إكساب السكان المناعة التي يقدمها اللقاح والذي يحمي الناس من المرض. وتمثل هذه الحماية قيمة حقيقية. وفي جميع الحالات فإن الجهود التي تبذل في تثبيت صحة التحليلات وتقييم النجاح يجب أن تؤمّن تغذية راجعة حول ما إذا كانت استخدامات المصادر المالية تمثل استثمارات كلفة مقابل الفعالية والتي تعطي فوائد محضة.

 

ونلاحظ أيضاً أن أولئك الذين يقترحون فرصاً أفضل لاستثمار أموال إزالة الأمراض أو استئصالها يجب أن يكون معلوماً لديهم أن بعض المصادر المالية قد لا تتواجد لو لم يكن الهدف هو استئصال المرض (أي أن بعض مصادر التمويل قد تؤمن المصادر المالية لدعم بعض أنواع الأهداف، وليس غيرها، كما أنه ليست كل التمويلات ممكنة التبديل بما يساويها.

أحد منظوراتنا الرئيسية من استعراض اقتصاديات مبادرات إزالة الأمراض واستئصالها تتعلق بموضوع هو في نطاق الصحة العالمية، فقد تمثل مبادرات الاستئصال نشاطاً تؤدي فيه الزيادة في الاستثمارات المجتمعية إلى منافع أكثر أهمية.

وأحد تفسيرات هذا المفهوم هو أننا نستطيع أن نستأصل عدة أمراض، ولكننا سنحتاج إلى المصادر المالية للقيام بذلك، وأن المسؤولين عن الصحة في العالم قد لا يقدرون المنافع الاقتصادية الكبيرة من الاستئصال.

وخاصة موضوع المصادر المالية غير الكافية التي هددت استئصال الجدري وتستمر في تهديد استئصال شلل الأطفال. وخلافاً لمشاريع أخرى في تطوير الخير العام التي تنطوي على تمويل عام فإن مبادرات استئصال المرض الحالية تتوقف على الحصول على التمويل اللازم في البداية وقبل كل شيء.

وقد يأتي جزء من التحدي في استئصال الأمراض من الصعوبة الناشئة عن الأنظمة الصحية وإدراك الجمهور أن الموفورات غير كافية لتجنب الأمراض والتي لا تفي لدفع أكلاف علاجها.

فالدراسة الاقتصادية وصياغة أشكال المرض يمكن أن يلعبا دوراً هاماً في توضيح هذه النواحي، وقد يكون ذلك حاسماً خاصة عندما تركز مفاهيم الجمهور على عدد قليل من الأحداث السلبية المتعلقة بتدخلات الاستئصال مع عدم حدوث مقادير كبيرة من وقوع المرض.

والتفسير الآخر لقلة المصادر المالية اللازمة لاستئصال الأمراض هو أن التحليلات الاقتصادية تحتاج إلى تقديم المزيد من التقديرات حول إقامة حالة من الاستثمار في مساعي السيطرة على الأمراض وإزالتها واستئصالها. ونرى أن حالات الاستثمار تستطيع ويجب أن تلعب دوراً أكبر.

 

استنتاج

يمكن للتحليلات الاقتصادية أن تقدم وجهات نظر هامة تتعلق بمبادرات إزالة الأمراض واستئصالها. على كل حال، على المحللين أن يتصدوا لعدد من التحديات قبل أن تساعد التقديرات التي يقدمونها إلى صانعي القرارات. كما أن تقييم المنافع المباشرة وغير المباشرة يمثل مجالاً هاماً لبحوث أخرى، خاصة تلك التي تتعلق بصياغة التحليل.

فاختيار الأفق الزمني ونقطة الانطلاق بالنسبة لمدى مبادرة الإزالة أو الاستئصال، وقيم التفصيل الزمنية قد يكون لها تأثيراتها الهامة على نتائج التحليل. ويجب على تحليلات الحساسة أن تقدم استراتيجية للمحللين ليستكشفوا آثار الخيارات المختلفة الممكنة.

كما تساعد البحوث الإضافية المحللين ليوصفوا بشكل أفضل الزمن والخيارات لدى عموم الأجيال في التحليلات الاقتصادية لمبادرات الإزالة والاستئصال. وبالنسبة لحالات استثمار استئصال معينة، نتوقع أن يضطر المحللون إلى يستثمروا بحوثهم في الحصول على أفضل التقديرات المتوفرة في الرغبة في دفع الأموال للحصول على المنافع غير المباشرة، مع توجههم نحو مقاربة BCA.

وأخيراً فإن على مبادرات الاستئصال العالمية أن تتصدى لحقيقة وجود فروق اقتصادية كبيرة بين مختلف البلدان.

 

بحسب الصفوف، من الأعلى إلى الأسفل

ريجينا رابينوفيتش Regina Rabinovich، كيم تومبسون Kim Thompson، بيتر سينغر Peter Singer

ليسونغ كونته Lesong Conteh، كلوديا إيمرسون Claudia Emerson، داميان ووكر Damian Walker

لي هول Lee Hall، ستيف كوشي Steve Cochi، كيم تومبسون Kim Thompson

ريجينا رابينوفيتش  Regina Rabinovich، مايا فيجاياراغافان Maya Vijayaraghavan، داميان ووكر Damian Walker

كلوديا إيمرسون Claudia Emerson، ليسونغ كونته Lesong Conteh، مايا فيجاياراغافان Maya Vijayaraghavan

لي هول Lee Hall، بيتر سينغر Peter Singer

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق