البيئة

الطرق المتبعة للحد من التعرض لمادة الأسبستوس

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

مادة الأسبستوس البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

– معظم الدول الأوروبية والعربية حرمت نهائياً استخدام أو إنتاج أي مادة مصنعة تدخل في تركيبها ألياف الأسبستوس.

– التأكد من أن بلاطات الأسقف المستخدمة داخل المنزل ومواد الديكور والزخرفة خالية من أي ألياف أسبستوس المسبب لسرطان الرئة، أو أي ألياف أخرى صناعية لتجنب المخاطر الصحية والبيئية.

– المنتجات التي يدخل في تصنيعها ألياف الأسبستوس عندم تكون جديدة في حالة جيدة تقل احتمالات التعرض للأتربة المنبعثة منها، ولكن بمجرد تهالكها فإن معدلات انبعاث ألياف الأسبستوس منها سوف تتزايد، وتتزايد معها مخاطر استنشاقها ومن هنا يجب معالجتها أو استبدالها فوراً.

 

ومن الطرق المستخدمة للمعالجة والإزالة ما يلي:

– طريقة الكبسولة Encapsulation : وهي طريقة تعتمد على عزل مادة الأسبستوس عزل تام عن الهواء، وتستخدم لذلك مواد تتميز بمقدرة عالية على التخلل واختراق الألياف (Penetration & Bridging) وعمل غطاء عازل يشبه الكبسولة يتم طلاؤه كالأصباغ إلا أنها يجب أن تستخدم على صورة طبقة ذات سمك قليل جداً لانه في حالة ازدياد سمكها فإنها سوف تتساقط من على الأسطح وتمثل خطورة.

– طريقة التسييج Enclosure : وفيها تعزل المنطقة المحتوية على الأسبستوس عن باقي المناطق الأخرى بوضع سياج خاص وعلامات إسترشادية وتحذيرية لمنع استخدامها أو الاقتراب منها.

– طريقة الإزالة الكلية Removal: وفيها يتم استبدال منتجات الأسبستوس بأخرى خالية من أي ألياف واستخدام البدائل الأخرى، على أن يقوم بهذا العمل أناس لديهم الخبرة الكافية وتتوافر لديهم كل وسائل الحماية الشخصية من ملابس وكفوف وكمامات ونظارات وغيرها كما هو مبين شكل (25).

 

وقبل كل شيء يتم عزل المنطقة جيداً عن باقي المناطق الأخرى، وترش المنتجات المراد إزالتها بالماء لترطيبها للتقليل من انبعاثات الأتربة منها.

كما يوضع المكان تحت ضغط سالب باستخدام ماكينات شفط هواء ذات كفاءة عالية مزودة بفلتر لسحب الأتربة المتطايرة في أثناء الفلك والإزالة، وتجميع الألواح أو المنتجات المستبدلة وتغلف بشرائح من البلاستيك السميك تمهيداً للتخلص منها وفقاً لتعليمات الجهات المسؤولة عن حماية البيئة حيث سيتم التخلص منها بالتخزين الدائم في أماكن مخصصة لذلك.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى