العلوم الإنسانية والإجتماعية

أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والجوائز التي تقدمها لدعم الانجازات العلمية

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

في يوم مبارك هو 21 ذي الحجة 1396هـ، الموافق 12 ديسمبر 1976 صدر مرسوم أميري بإنشاء مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كمؤسسة خاصة ذات نفع عام.

وجاء في سند إنشائها الذي سجل بوزارة العدل «أنه بتوفيق من الله وبتأييد منه.

وانطلاقا من عرفان الجميل لوطن نبادله الوفاء تلاقت دعوة سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح مع رغبة القيادات الاقتصادية في إنشاء مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تاكيدا لروح الأسرة الكويتية في إيمانها بالله وحبها للخير.

 

وتدعيما للتقدم وتشجيعا لرجاله، وأخذا بيد الناشئين في رحابه، ومن أجل تحقيق هذا الهدف النبيل تبرعنا بالمبلغ الآتي ذكره مخصصا لذلك»، وتعد مبادرة إنشاء المؤسسة رائدة في الوطن العربي.

بهذه الكلمات الرصينة تم توقيت إنشاء هذا الصرح عندما كان سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء، واستمرت منذ ذلك الوقت رئاسة سموه لمجلس إدارة المؤسسة بعد أن أصبح أميرا للبلاد.

 

وقد حددت أهداف المؤسسة كما يلي:

– دعم الأبحاث الأساسية والتطبيقية من خلال منح تقدمها المؤسسة في مجالات العلوم الطبيعية والهندسية والصحية والغذائية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها.

– تقديم المنح لتشجيع ودعم الأبحاث المتعلقة بالمشاريع الاستثمارية وأعمال التطوير والتجارب ذات الصلة بالاقتصاد الكويتي.

 

–  تقديم المنح والجوائز والمكافآت لدعم التطور الفكري في الكويت والأقطار العربية الأخرى.

–  العمل على تدريب المواطنين الكويتيين من خلال منحهم بعثات وزمالات بغرض الدراسة والتدريب وكذلك إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية.

 

–  تشجيع ودعم وتنمية مشاريع البحوث والبرامج العلمية المشتركة بين الهيئات العلمية الكويتية من جهة والعربية والدولية من جهة أخرى.

–  دعم روح التكافل بين الأجيال في الكويت.

 

وقد بدأ العمل في إقامة مبنى خاص للمؤسسة في عام 1982، وتم تصميمه وإنشاؤه وفق أحدث الأساليب المعمارية، واستخدم أحدث التقنيات المعاصرة.

وتم افتتاح هذا المبنى بعد اكتماله رسميا في 18 مارس 1987، ويتكون من اثني عشر طابقا يطل منها ثمانية طوابق على بهو رائع يزينه بندول فوكو، ذلك البندول الذي استخدمه العالم الفرنسي ليون فوكو عام 1851 ليقدم أول دليل عملي على دوران الأرض حول محورها.

وتعمل على تحقيق أهداف المؤسسة الإدارات والأقسام التي تضمها محققة الرسالة السامية التي أنشئت من أجلها.

وفي مقدمة هذه الإدارات: إدارة مشاريع البحوث، وإدارة الثقافة العلمية، وتساند جهود هاتين الإدارتين كل من إدارة الشئون الإدارية، وإدارة الشئون المالية، وإدارة الهندسة.

 

وتقوم المؤسسة في نطاق تحقيق أهدافها لتدعيم البحث العلمي، وتشجيعا للعلماء والباحثين في الكويت والبلاد العربية، والإسلامية بتخصيص جوائز في مختلف العلوم ضمن برامجها السنوية، وهي بذلك تسجل اعترافها بالإنجازات العلمية التي تهدف بدورها إلى رفع المستوى الحضاري داخل البلاد وخارجها، وهذه الجوائز هي:

 

– جائزة الكويت: وهي أكبر الجوائز التي تقدمها المؤسسة، وتمنح للعلماء والباحثين المتميزين في أبحاثهم العلمية سنويا.

وتتكون هذه الجائزة من خمس جوائز للكويتيين ومثلها لأبناء الدول العربية الأخرى.

وتتألف الجائزة من مبلغ قدره 30000 (ثلاثون ألف دينار كويتي) ودرع المؤسسة مع ميدالية ذهبية وشهادة تقديرية.

 

– جائزتا المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية: تقدم المؤسسة هذه الجوائز بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية كل عامين، وتخصص جائزة للباحثين المتميزين في كل مجال من المجالين التاليين:

– الممارسة الطبية المبنية على التجربة المختبرية أو السريرية المحكومة بالضوابط العلمية.

– الفقه الطبي وتحقيق التراث الإسلامي الطبي.

وتتألف الجائزة من مبلغ قدره (6000) دينار كويتي مع درع المؤسسة وشهادة تقديرية.

 

– جوائز الزراعة: تقدم المؤسسة هذه الجوائز بهدف تشجيع التطور الزراعي، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الكويتي للمزارعين، وتتكون هذه الجوائز من ثلاث جوائز سنوية في كل من المجالين التاليين:

– استخدام الأساليب العلمية والتكنولوجية في إنتاج المحاصيل الزراعية.

–  تنويع المحاصيل الزراعية.

وقيمة الجائزة الأولى (5000) دينار كويتي، والجائزة الثانية (3000) دينار كويتي، والجائزة الثالثة (2000) دينار كويتي، وتقدم المؤسسة هذه الجوائز بالإضافة إلى درع وشهادة تقدير لكل من يفوز بها.

 

– جائزة الإنتاج العلمي: تأتي هذه الجائزة بمبادرة من صاحب السم, أمير البلاد حفظه الله لتكريم النخبة المتميزة من أبناء الكويت حملة درجة الدكتوراه في مختلف فروع المعرفة، وتشجيعا لهذه الكفاءات العلمية الوطنية من أجل مزيد من البحث والدراسة وتوظيف نتائجها لخدمة المجتمع.

وتتكون هذه الجائزة من عدة جوائز تخصص كل منها للإنتاج العملي في المجالات التالية:

– مجال العلوم الطبيعية والرياضية.

– مجال العلوم الهندسية.

 

–  مجال العلوم الحياتية.

– مجال العلوم الطبية.

 

– مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

– مجال العلوم الإدارية والاقتصادية.

وتتألف كل جائزة من الجوائز الست المخصصة من مبلغ (10000) عشرة آلاف دينار كويتي مع ميدالية وشهادة تقدير، تبين مميزات الإنتاج الفائز.

 

– جائزة أفضل بحث: تقدم المؤسسة هذه الجائزة بهدف تدعيم المجالات العلمية المتخصصة، وتتكون من جائزتين تمنح كل منهما لأفضل بحث متميز في مجال العلوم، وأفضل بحث متميز في مجال الإنسانيات.

بشرط أن يكون البحث منشورا خلال عام الجائزة في دورية كويتية محكمة باللغة العربية أو الإنجليزية، وأن يكون مبتكرا وذا قيمة علمية رفيعة.

 

وتتألف قيمة الجائزة التي تمنحها المؤسسة للبحث الفائز من جائزة البحث الفائز وقدرها (2000) ألفا دينار كويتي مع شهادة تقدير، كما تمنح الدورية التي نشرت البحث الفائز درع المؤسسة ومكافأة تشجيعية قدرها (3000) ثلاثة آلاف دينار كويتي.

 

وإضافة إلى منح الجوائز التي ذكرناها قامت المؤسسة بتنفيذ عدة مشاريع إنشائية في مقدمتها:

1- المركز العلمي بالسالمية وقد تم افتتاحه في 17 أبريل 2000 لتقديم المعرفة الممزوجة بجو من الترفيه والمتعة. ويتكون هذا المركز من:

– أكواريوم

– سينما أي ماكس

– قاعة استكشاف

–  مرسى السفن الشراعية الكويتية القديمة.

 

2- مركز أبحاث وعلاج أمراض السكر بالقرب من المستشفى الأميري ويتكون مبنى المركز من 9 طوابق، ويحتوي على مختبرات للأبحاث وعيادات للأطباء وغرف للمرضى وقاعة مسرح ومركز للياقة البدنية وحمام سباحة، وممشى مغطى على سطح المبنى.

 

3- مبنى غرفة تجارة وصناعة الكويت، وقد ساهمت المؤسسة بتقديم دعم مالي لإقامة هذا المبنى تقديرا للدور الذي تقوم به غرفة تجارة وصناعة الكويت في دعم المؤسسة منذ إنشائها.

ويضم هذا المبنى مركزا للمؤتمرات أطلق عليه اسم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

 

وقامت المؤسسة في مجال النشر العلمي بنشر العديد من المؤلفات والمترجمات وفي مقدمتها موسوعة الكويت العلمية للأطفال التي تطالع بها هذا المدخل سعيا لإثراء مكتبة الطفل العربي، وكذلك أطلس دولة الكويت من الصور الفضائية الذي يعتبر من أبرز المشروعات العلمية، وكذلك ثماني سلاسل علمية هي:

– سلسلة الموسوعات العلمية.

–  سلسلة الكتب المتخصصة.

 

–  سلسلة الثقافة العلمية.

–  سلسلة التراث العلمي العربي.

 

–  سلسلة الكتب المترجمة.

–  سلسلة الرسائل الجامعية.

 

–  سلسلة المؤلف الناشئ.

– سلسلة ترجمة أمهات الكتب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق