شخصيّات

نبذة عن حياة الفلكي “وليام مورغان”

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

مورغان، وليام ( ١٩٠٦ – ٩٤)

وليام مورغان فلكي أمريكي كان أول من اكتشف عام ١٩٥١ البراهين الدالة على امتلاك مجرتنا (درب التبانه أو الطريق الحليبي) أذرعاً لولبية.

ولد في مدينة بتسوا بولاية تنسي ونال تحصيله العلمي بجامعة شيكاغو التي تخرج منها بدرجة الدكتوراه عام ١٩٣١.

 

بداية من عام ١٩٢٦ عمل مورغان ولبقية حياته بمرصد يركس الموجود في وليامز بي بولاية وسكونسن والتابع لجامعة شيكاغو، وتقلد منصب مدير المرصد من ١٩٦٠ وحتى عام ١٩٦٣.

توصل مورغان خلال الأربعينيات من القرن العشرين إلى طريقة لتصنيف عددٍ كبيرٍ من النجوم إلى سبع مجموعات اعتماداً على درجة إضاءتها، وذلك بالتعاون مع الفلكيين فيليب كينان (١٩٠٨-٢٠٠٠) وإديث كلمان (١٩١١- ٢٠٠٧). نُشرت نتائج هذا الجهد عام ١٩٤٣ في الدورية العلمية أطلس الأطياف للنجوم.

 

يضع تصنيف مورغان كينان (MK) النجوم ضمن مجموعات طيفية تبعاً لدرجة حراراتها ودرجة لمعانها وشدة إضاءة خطوط طيف الانبعاث لعددٍ من العناصر الكيميائية.

توصل مورغان بالتعاون مع الفلكي الأمريكي هارولد جونسون (١٩٢١- ٨٠) خلال أوائل الثمانينيات من القرن العشرين، توصلا إلى تصميم طريقة لقياس القدر النجمي (درجة اللمعان أو شدة الإضاءة) بدلالة كمية الإشعاع فوق البنفسجي أو الأزرق أو الضوء المرئي التي يبثها النجم. واستمر مورغان في عمله لتطوير أسلوب لتصنيف المجرات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى