الحيوانات والطيور والحشرات

دورة حياة “الذباب والبعوض” وأهميتهما

2011 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الذباب والبعوض)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دورة حياة الذباب دورة حياة البعوض أهمية الذباب والبعوض الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تنقسم دورة حياة الذبابة والبعوضة إلى أربعة أطوار هم:

1- البيضة: يتراوح عدد ما تضعه الذباب من البيض ما بين 1- 250 بيضة تبعا لنوع الذبابة. 

تضع الإناث البيض أما في الماء أو على الأرض أو على النباتات أو على الحيوانات، بعض البيض يشبه حبات الأرز، ويفقس البيض خلال 8-30 ساعة بعض الوضع.

 

2- اليرقة: يرقات ذات الجناحين عديمة الأرجل وتسمى بالدود لأنها دودية الشكل غالبا وعديمة الأرجل.

تعيش اليرقات على الطعام والقمامة والمجاري والتربة وفي الحيوانات والنباتات الحية والميتة، وبعض اليرقات داخل أنسجة النبات

وتقوم بصنع أنفاق في الأوراق أو تحدث أوراما للنبات أو تثقب الساق أو تنخر في الجذوع.

 

كما يمكن مشاهدة بعض اليرقات تحت قلف الأشجار أو تحت الأحجار أو على النباتات الخضراء، وبعضها توجد في المياه العذبة وقليلة الملوحة الساكنة ومجمعات المياه المؤقتة المتكونة من الأمطار والقليل منها تعيش في البرك البترولية.

تقضي اليرقة كل حياتها في الأكل والنمو، وتنسلخ عدة مرات خلال أطوار نموها، تستغرق مرحلة اليرقة بين عدة أيام إلى سنتين، حيث تتحول إلى طور الخادرة أو العذراء.

 

3- الخادرة أو العذراء:  هي الطور النهائي قبل أن تصبح حشرة بالغة، وتعيش الخادرة على اليابسة هادئة لا تتحرك أو تتحرك بحركة الماء في البيئة المائية، تكون العذراء عادة في شرنقة التي في داخلها يتبدل الشكل إلى شكل الحشرة البالغة التي تخرج من الشرنقة

أما بواسطة شق مستقيم أو شق دائري، وهذا ما سوف يوضح في تقسيم رتبة ثنائية الأجنحة فيما بعد. يستغرق طور الخادرة من 3-9 أيام في الطقس الحار.

 

4- الحشرة البالغة: عندما تخرج من كيس الخادرة تكون ناعمة ورطبة، وبعد أن تجف الأجنحة وتتصلب بواسطة الهواء يتدفق الدم في عروق الأجنحة ثم تطير بحثا عن رفيق حياتها.

الذباب من أسرع الحشرات الطائرة، وطنين الذباب ينتج من صوت ضربات أجنحتها، ويصل عدد ضربات أجنحة الذبابة المنزلية نحو 200 ضربة في الثانية، وتطير بمعدل سبعة كيلومترات في الساعة.

 

أهمية الذباب والبعوض

يعد الذباب والبعوض من أخطر الحشرات على الإطلاق، حيث ينقل الجراثيم داخل جسمه أو بواسطة أجزاء الفم أو على الشعر الموجود على جسمه، فالذباب يحمل الجراثيم على جسمه في حين أن البعوض ينقل الجراثيم عن طريق أجزاء الفم.

يعد بعض الذباب ذا فائدة، حيث يقوم بنقل حبوب اللقاح من نبات إلى آخر مثلما يفعل النحل، كما يتغذى بعضه على الآفات الحشرية وبذلك يكون ذو أهمية في المكافحة البيولوجية

كذلك يستخدم علماء الوراثة ذبابة الفاكهة في دراسة الصفات الوراثية، وقد ساهم هذا الذباب في توفير معلومات قيمة عن كيفية انتقال الصفات من جيل إلى آخر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى