الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع وخصائص الثدييات الآكلة للحشرات

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

انواع الثدييات ثدييات اكلة للحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تُعرف حيوانات الزَبابة (shrews) والقنافذ (hedgehogs) والخُلد (moles) وحيوانات شبيهة بأنها حشَريّات (insectivores)، أي أنها آكِلة للحشرات.

لكن الكثير من هذه الثدييات السريعة النشطة العاملة والصغيرة الحجم تقتات بمجموعة متنوعة من الفرائس التي تشمل الديدان والحلزونات والبزّاقات والعناكِب. وهناك ما يقارِب 345 نوعاً من الحَشريّات حول العالم.

لمعظم الحشريّات أو آكلات الحشرات أنف طويل مدبب ذو شعيرات شارب وأعين وآذان صغيرة وأسنان حادّة جداً. 

 

وتنشط في الأساس ليلاً وتستخدم حاستي الشمّ واللمس الحادتين عوضاً عن البصر في اصطياد الفريسة.

الزَّبابَة القزمة (pygmy shrew) هي أصغر ثدييات اليابسة ويبلغ وزنها غرامين فقط، وبالكاد يبلغ طولها 6 سنتيمترات. 

شاملاً الذيل، وتعتمد على ردود أفعالِها السريعة في اصطياد حيوانات أكبر حجماً منها والإمساك بها، وتشمل الخنافس والجنادب.

 

لا يكاد "الخُلد" (Mole) يُرى فوق الأرض إلا أن دفعته الفياضانات إلى السطح. 

ويقضي معظم حياته في شبكة أنفاقه ويقضي معظم حياته في شبكة أنفاقه الواسعة وهو يتغذى على الديدان والدويدات وكائنات أخرى توجد في التربة.  وحيوانات الخلد عمياء في الواقع.

حيوانات "الدَسمان" (desman) هي من بين أندر الثدييات الآكلة للحشرات. وهناك نوعان منها فقط في العالَم، نوع يعيش في جبال البيرنيه الأوروبية ونوع يعيش في آسيا. 

وتتصل حيوانات الدَسمان بالخُلد لكنها تبدو أشبه بزَبابة الماء (water shrew) بأقدامها المكفّفة وفروها الكثيف الصادّ للماء.

هناك 25 نوعاً من حيوانات "التَّنْريق" (tenrec) في مجموعها، وتعيشَ في الأغلب في أفريقيا الوسطى أو في جزيرة مدغشقر. 

وتبدو حيوانات التنريق نقطةَ تقاطع بين القنفذ والزَّبابة، ومع أن الفرو يكسوها فلبعض الأنواع أشواك تستخدمها في الدفاع عن نفسها.

 

تُعد "زبابة الماء" (water shrew) كبيرة الحجم بين حيوانات الزبابة.  ويبلغ طول جسمها مع رأسها 9 سنتيمترات فيما يبلغ طول ذيلها 5 سنتيمترات، وتسبح في الماء لتصطاد الأسماك والضفادع والديدان.

وهي حيوان نشط للغاية وتحتاج إلى التهام ما يوازي وزنها من الطعام يومياً. وقد تصطاد على امتداد ضفاف الأنهار بحثاً عن طعام إضافي مثل الدويدات والبزّاقات والعناكب.

القنافذ (hedgehogs) هي حيوانات مفترسة مألوفة في البساتين وقتات أساساً بالديدان والبزّاقات واليساريع. 

 

وهي نافعة للبساتنة في العادة ولكنها قد تتسمم بتغذّيها على البزّاقات التي اقتاتت بحبوب مكافحة البزّاقات. 

وتتكوّر القنافذ إلى كرات شائكة مما يحميها من الحيوانات المفترسة كالثعالب (foxes) وحيوانات القاقُم (stoats).

يُعتقد أن بعض أنواع الزَّبابة (shrews) تصطاد باستخدام الصدى المكاني (echolocation).

 

وهذا يعني أنها تُرسل صرخات عالية الدرجة ترتدّ عن الأجسام المجاورة كالحيوانات الصغيرة.  وعندما يرجع الصوت إلى أذن الزّبابة يمكنها معرفة بُعد ذاك الجسم عنها.

تبدو الحيوانات المخدّدة الأسنان الزَّبابيّة التي تُسمّى "السولينودون" (solenodon) شبيهة بزَبابةٍ جرذيّة الحجم. وهناك نوعان منها فقط ويوجد كلاهما في الجزر الكاريبية وكلاهما نادران جداً. 

وتستعمل هذه الحيوانات خطمها المرن لتشمّ الحشرات داخل الصدوع والشقوق.  ويمكنها كذلك أن تنقضّ على فريسة أكبر حجماً مثل السحالي والفئران باستخدام مخالبها الطويلة الحادّة.

تُسمّى الزَّبابة الفيليّة (elephant shrew) بهذا الاسم نسبةً إلى خطمها (خرطومها).  ومع أنها شبيهة في المظهر بحيوانات الزّبابة الأخرى إلا أنها مختلفة كثيراً بحيث تم تصنيفها في مجموعة خاصة بها من الثدييات. 

وتعدو بسرعة لتفلت من الحيوانات المفترسة على امتداد دروبٍ خاصة تحافظ عليها خالية من العوائق بإزالة الغصينات والأوراق.

تُربى حيوانات التّزيق (tenrec) صغاراً أكثر من أي حيوانات ثديية أخرى. وتتكون كل مجموعة جراء تلدها من 24 جرواً.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪اكتشاف الطاقة
المؤلفون: إدوارد ألتاريبا، ويوهان هيرن، وفيرونيكا سانتز Eduard Altarriba, Johannes Hirn, Veronica Sanz ■ الناشر: باتون للكتب Button Books ■ السعر: 12.99 جنيه إسترليني/ 17.99 دولار أمريكي ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
إذا كان إدوارد ألتاريبا هو رسام الكتاب، فهناك احتمال كبير لأن نقرأه. فكثيراً ما تأسرنا الصور المبسطة والمفعمة بالحيوية والمثيرة التي يرسمها، مما يجعلنا سعداء لأن نجد أي كتاب آخر له بين أيدينا. ألّف الكتاب يوهان هيرن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪مكانك في الكون
المؤلف: بول إم سوتر Paul M Sutter ■ الناشر: كتب بروميثيوس Prometheus Books ■ السعر: 18.99 جنيه إسترليني/ 24 دولاراً ■ الإصدار: صدر فعلياً
اسأل رجل فضاء! Ask a Spaceman! هو من بين مواقع البودكاست المفضلة لدينا، لذا فمن الرائع أن نرى مضيفه، عالم الفيزياء الفلكية البارز بول إم. سوتر، يحول أفكاره المطروحة فيه إلى كتاب. وأحد العوامل المساهمة في سهولة قراءة هذا الكتاب هو تصميم مؤلفه على تكرار التنسيق المتبع عبر الكتاب. ففي جميع أنحاء ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪لماذا لا يعاد تدوير جميع منتجات البلاستيك؟
يانا باركر
من حيث المبدأ، يمكن إعادة تدوير معظم المواد البلاستيكية. يمكن لإعادة التدوير أن تعمل بطرق مختلفة. في بعض الحالات، يمكنها فقط إذابة أنواع معينة من البلاستيك المستخدم ومن ثم صياغتها في شكل آخر. يُنظّف البولي إيثيلين تيريفتالات Polyethylene terephthalate PET ويُطحن إلى رقائق، ثم يُصهر ويحوّل إلى شكل جديد. عندما لا يكون ذلك ممكناً، قد يمكن لشركات إعادة التدوير تحطيم البلاستيك إلى مكوناتها الكيميائية الأولية ثم إعادة تشكيل جزيئات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تغير الأبقار العالم
قلم: أيلسا هارفي
ظلت الأبقار تزودنا بمنتجاتها لآلاف السنين، وهي أكثر فائدة لنا من جميع حيوانات المزرعة الأخرى. ونصادف منتجات البقر يومياً، سواء عند تناول برغر من لحم البقر أم إضافة الحليب إلى الشاي أم ارتداء سترة جلدية. ولانتشارها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتُربى أنواع البقر بأعداد هائلة، وتمتلك خصائص فريدة لتناسب بيئتها وتلبية احتياجات سكان العالم. وتنوعها المذهل يجعلها عنصراً أساسياً في طعامنا، فهي تساهم بنحو 24% من استهلاك ... (قراءة المقال)