الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الدّليليّة والنقّاريّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الدّليليّة فصيلة النقّاريّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلـــة الدّليليّــــــة: أدلاّء المنــاحـــــــل (Honeyguides, Indicatoridae).

17 نوعــــــاً و4 أجناس، مثل دليل المناحل الأسوَد الحَلْق (Black-throated Honeyguide Indicator indicator).

الوصف: طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم، معتزلة وساكنة للأشجار، وتُظهر بعضها علاقة فريدة مع الإنسان (انظر “الطعام”).

الطول: 10-20 سم (4-8 بوصات). الوزن: 10-55 غم (رُبع أونصة إلى أونصتين). المنقار قصير ومتين أو دقيق ومدبّب. الأرجل قصيرة مع أقدام قويّة متعاكسة الأصابع.

الجناحان طويلان ومدبّبان. الطيران قوي ومتماوج. الذيل متدرّج وطويل بالأحرى. الريش ذو ألوان رماديّة وبنّية باهتة عموماً، وأجزاء تحتيّة باهتة أكثر، وبعض الطيور لها رقع صفراء أو برتقالية أو تحمل ريش ذيل خارجي أبيض. معظم الطيور وحيدة الشكل تقريباً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، وتعيش في الغابات وسهول السفناء ذات الأشجار. الهجرة: تنقلات موسمية قصيرة المسافات. التزاوج: تتطفّل على أعشاش الطيور البانية لأعشاش ثقبيّة مثل طيور البَربيت والقرّاع، وبعض طيور خاطف الذباب.

 

البيض: بيضة واحدة لكل عش، بيضاء أو زرقاء (عند نوع واحد لتحاكي بيض العش المضيف). الحضن: 12-13 يوماً.

الصغار عاجزة وتظلّ في العش لمدّة 38-40 يوماً، ولبعض الأفراخ سنّ على المنقار لقتل أفراخ الطائر المضيف إن وُجدت. الطعام: الحشرات والشمع، وخصوصاً شمع النحل.

تدلّ أدلاّء المناحل السوداء والكبيرة والمحرشفة الزور على نحو غريزي الإنسانَ وثدييات كبيرة أخرى على أعشاش نحل العسل. ثم تفتح الطيور المُعاونة العش لتحصل على العسل.

وتترك بعض القبائل البشرية شمع النحل ليتناوله الطائر. ومن غير الواضح إلى أيّ مدى تعتمد الطيور على الشمع الذي تحصل عليه بهذه الطريقة. فالمحاولات المبذولة في دراستها يعترضها تحوّل الطيور إلى السلوك “الإرشادي” عند اقتراب أيّ باحِث راصِد لطعامها.

 

فصيلة النقّاريّة: النّقــــــّارات (Woodpeckers, Picidae). 217 نوعـــــــــــــاً (پ10)، و28 جنساً، مثل القرّاع أو نقّار الخشب الرّمادي الوجه (Grey-faced Woodpecker Picus canus).

الوصف: مجموعة معرّفة جيّداً ذات خصائص مشتركة كثيرة تجعلها متكيّفة مع ثقب الخشب. وهي طيور صغيرة إلى متوسطة وكبيرة الحجم، معتزلة عموماً، وساكنة للأشجار في الأغلب. الطول: 8-55 سم (3-22 بوصة)، الوزن: 8-563 غم (4 أونصات ورُبع – رطلاً و4 أونصات).

المنقار إزميليّ الشكل، مستقيم ومدبّب وقوي. الجمجمة معزّزة. اللسان طويل جداً وقابل للإبراز، وغالباً ما يكون مزأبر الطرف.

يتصلّب الذيل كدعامة عند الوثب أعلى جذوع الأشجار سوى عند القرّاع الصغير الناعم الذيل (piculets). الأجنحة طويلة بالأحرى وعريضة ومدبّبة. الطيران متماوج. الرأس متوّج أحياناً.

الريش خشن عموماً، ومعلّم بوضوح بألوان سوداء وبيضاء وخضراء وبنّية ورمادية وصفراء وحمراء، ومخطط في الأغلب. ثنائية الشكل عموماً في الحجم مع اختلاف صغير في اللون بين الجنسين.

 

ولوّاءات العنق (من أنواع جنس اللوّاء “Jynx”) ذات ريش تخفيّ قوي مع خطوط رقيقة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)، والإقليم الشمالي الجديد (NA)، والإقليم المداري الجديد (NT).

تعيش في نطاق واسع من الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة والأراضي العشبيّة بما فيها المحروثة. الهجرة: معظم الطيور غير مهاجرة.

التزاوج: تتكاثر معتزلة في العادة وتساعدها طيور عُش مُعاوِنة أحياناً. العش محفور في ثقب شجرة. البيض: 3-11 (ونادراً 2-14)، أبيض صقيل.

يتشارك كلا الأبوين في الحضن لمدّة 9-20 يوماً. الحضنات: 1، ونادراً 2. الصغار عاجزة وتظلّ في العش لمدّة 18-25 يوماً.

الطعام: الحشرات أساساً التي تلتقطها من تحت لحاء الشجر أو الأرض. وتقتات كذلك بالفاكهة والبذور والنسغ والعسل وفقاً للنوع.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى