الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع مختلفة من طيور السُّبّديّات

2016 طيور العالم

KFAS

طيور السُّبّديّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السُّبّد الحبَشيّ (Abyssinian Nightjar)

الاسم العلمي: Caprimulgus poliocephalus، فصيلة السُّبّديّة (Caprimulgidae)، الطول 24 سم / 5,9 بوصات.

سُبّد متوسّط القدّ مربّع الذيل، مخطط ومرقّش بالرّمادي، بُنّي وأسوَد في الأعلى والطوق أمغر منتشر اللّون. الأجزاء البطنيّة مقصّبة ومتمعّجة باللّون الرّمادي، وبُنيّة وصفراء داكنة مع رقعة بيضاء صغيرة على جانب الحلق. عند الطيران يظهر ريش الذيل الخارجي الأبيض عند الذكر ووميض في القوادم.

ذيل الأنثى أقلّ بياضاً والجناح يومض بالأصفر الداكن. الأفراد غير البالغة شبيهة بالأنثى وبُنيّة مغراء أكثر. النداء ليلاً صفير عالٍ على هيئة “فِي أُو وِيت”، يتبعه ارتعاش تنازلي متذبذب.

يعيش منفرداً أو في أزواج، وهو ليليّ النشاط ويجثم من دون أن يُرى على الأرض نهاراً، ويكشفه نداؤه. النطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي الشرقي أساساً، من إثيوبيا إلى مالاوي؛ وكذلك في أنغولا.

وهو السُّبّد الجبلي الوحيد في لإقليم المداري الأفريقي الشائع محليّاً فوق 1000 متر (3300 قدم) في الأحراج وعند أطراف الغابات.

أنواع مُشابهة: 17 سُبّداً آخر مربّع الذيل في الإقليم المداري الأفريقي، والسُّبّد الأوراسي (Eurasian Nightjar Caprimulgus europaeus) .

 

السُّبّد الحامِل الرّاية، السُّبّد ذو الرّاية المُجنّحة (Standard-winged Nightjar)

الاسم العلمي: Macrodipteryx longipennis، فصيلة السُّبّديّة (Caprimulgidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

سُبّد متوسّط القدّ؛ للذكر المتكاثر قوادم ثانويّة بيّنة تشكّل رايتين تبلغان ضعف طول الجسم وتعلوانه بواسطة قصبتين ريشيّتين عاريتين تمتدّ عند طرفهما ريشة جناحية عريضة، ممّا يجعله يبدو وكأنّ طائرين صغيرين يتبعان السُّبّد في طيرانه، ويطرحهما عند وصوله إلى النطاق الذي يشتو فيه.

الذكر غير المتكاثر بُنّي قليلاً، والحلق أصفر داكن وباهت، وليس له رايتان. الإناث والأفراد غير البالغة شبيهة بالذكور ولكنها باهتة أكثر وليس لها ريات. تغريدة الذكر عبارة عن صرير رقيق مرتفع.

يعيش في أزواج أو جماعات متفرّقة، وينشط عند الغسق وليلاً، ويجثم من دون أن يُرى على الأرض نهاراً مُحتضِناً نفسَه.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في لإقليم المداري الأفريقي عند دائرتي العرض 5-15˚ شمالاً، من السنغال وليبيريا إلى إثيوبيا وكينيا.

شائع موسميّاً في الرّيف المكشوف الكثير الشجيرات والأحراج. طائر مُهاجر داخل أفريقيا، ويتكاثر من ديسمبر/كانون الأوّل إلى يونيو/حزيران، ثم ينتقل شمالاً. أنواع مُشابهة: يشبه عدّة سِبدان عندما يكون بلا رايتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق