علم الفلك

أنواع مختلفة من المصطلحات الفلكية

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– نَيْزَك لانْتون Launton meteorite

نيزك يتكون من مادة الكوندريت (chondrite)* سقط في أوكسفورد شاير بإنجلترا عام 1830.

 

– حُمَم، لابَة lava

صخور منصهرة تندفع من باطن كوكب أو قمر لتغطي جزءاً من سطحه .

تختلط المعادن لتكون الصخور التي تنقسم إلى ثلاثة أنواع وفقاً للطريقة التي تكونت بها وهي: الصخور النارية  (igeneous)، والمتحولة  (metamorphic)، والرسوبية (sedemantary).

 

تتكون الصخور النارية من تصلب الصخور المنصهرة الحارة وتسمى حينها الحمم ، وهذا النوع من الصخور هو أكثرها وفرة في قشرة الكرة الأرضية وربما كذلك في قشرة القمر والكواكب الأخرى ، وتنقسم الصخور النارية إلى فئتين .

الصخور النارية النابطة (extrusive ingeneous rocks) التي تتكون عندما تبرد اللابة أو الحمم على سطح كوكب أو قمر ما . لا تحوي هذه الفئة من الصخور عادة بلورات كبيرة نظراً للزمن القصير نسبياً الذي تفقد خلاله حرارتها مما يسبغ عليها شكلاً متجانساً.

 

وتتكون الصخور النارية الاندساسية (instrusive igeneous rocks) تحت سطح كوكب أو قمر ما ، حيث تقوم الصخور المحيطة بدور العازل مما يبطىء من سرعة فقدها للحرارة . فالتبريد التدريجي البطيء يساعد على تكون بلورات كبيرة.

وتتباين الحمم في تركيبها ، ويعتمد ذلك اعتماداً رئيساً على نوع الصخر المنصهر أثناء عملية التكوين، ويمكن تقسيم الحمم الأرضية إلى نوعيات حامضية وقاعدية .

فالحمم الحامضية تحوي كمية أكبر من المرو (quartz)* وتكون فاتحة اللون وعالية اللزوجة .

 

أما الحمم القاعدية فتحوي كمية أقل نسبياً من المرو ويكون لونها داكناً وتكون قليلة اللزوجة ، وتدل الدراسات على أن الصخور النارية المتكونة من حمم حامضية هي شيء نادر على الكواكب الأخرى، بينما الأنشطة القاعدية هي السائدة في أجرام المجموعة الشمسية بما في ذلك القمر وعطارد والمريخ.

وللتركيب الكيميائي للحمم دور كبير في مصيرها عندما تصل إلى السطح خلال ثوران بركاني وكذلك على نوع البنى البركانية التي تتكون منها هذه الحمم.

 

– قانون الانْزِياح نَحْو الأَحْمَر law of redshift

يعني هذا المصطلح بالنسبة إلى المجرات البعيدة أن سرعة ابتعادها تتناسب طردياً مع بعدها عن الأرض. تقاس سرعة الابتعاد من مقدار الانزياح نحو الأحمر. (انظر red shift) .

 

– الإكليل L – corona

إشعاع صادر من الإكليل الشمسي وله خطوط انبعاث مميزة (coronal lines of emission) .

 

– سَنة كبيسة Leap year

سنة تحوي يوماً واحداً إضافياً بالنسبة إلى السنة الشمسية ، وبهذه الطريقة فإن معدل طول السنة يكون أكثر قرباً للسنة المدارية التي تحوي 365.2422 يوماً .

تحدث السنة الكبيسة في التقويم اليوليوسي  (Julian calander)، والمكونة من 365 يوماً، مرة واحدة كل أربع سنوات.  

طرأ تعديل على هذه القاعدة في حساب السنة الغريغورية (Gregorian calander) بحيث تكون سنوات القرن سنوات كبيسة عندما تنقسم على 400 فقط. فسنة 2000 هي سنة كبيسة أما سنة 2100 و2200 و2300 فليست كذلك. يضم اليوم الإضافي في السنة الكبيسة إلى شهر شباط ليصبح 29 يوماً .

 

– نَموذَج لومَيتْر Lemaitre model

نموذج للكون وضعه جورج لوميتر (George Lemaitre,1894 – 1966)* عام 1927.

ووفقاً لهذا النموذج فقد بدأ الكون بانفجار أعظم (big bang)* وأخذ في التوسع منذ تلك اللحظة ، ولوميتر هو أول من وضع نموذجاً لكون متمدد ، ويتميز كون لوميتر بالتجانس والتناحي.

ومن أهم صفاته مروره بمرحلة انسياب بقي خلالها معامل القياس الكوني (cosmic scale fac-tor)* ثابتاً مع الزمن .

 

– لومونيه Le Monnier

فوهة قمرية قديمة مغمورة دمر جدارها الغربي بسيل الحمم القادمة من بحر الصفاء (Mare serenitatis)*.

تقع عند الإحداثيات 26.6° شمالاً ، و30.6° شرقاً.  يبلغ قطر الفوهة 61 كليومتراً وعمقها 2400 متر .

سميت الفوهة نسبة إلى الفلكي والفيزيائي الفرنسي بيير شارل لومونيه   (Pierre Charles le Monnier).

 

– ليدا Leda

أحد أقمار المشتري الصغيرة (رقم 13) . اكتشفه شارل كوال (Charles Kowal) عام 1974.

يبلغ قطره 15 كيلومتراً ، وينتمي إلى مجموعة من أربعة أقمار متقاربة المدار تقع على مسافة تتراوح بين 11.1 و11.7 مليون كيلومتر من كوكب المشتري.

والأقمار الثلاثة الأخرى في المجموعة هي هيماليا (Himalia)* وليسيثيا (Lysilithea)* وإيلارا (Elara)* . يدور ليدا حول المشتري مرة واحدة كل 238.72 يوماً على مسافة 11094000 كيلومتر.

 

– عَدَسَة lens

قطعة من مادة شفافة كالزجاج أو المرو (quartz) أو نوع من اللدائن لها سطحان يكون أحدهما على الأقل كروي الشكل وليس لهما بالضرورة نصف قطر التحدب نفسه أو اتجاهه .

ينحني شعاع الضوء عند مروره بالعدسة نتيجة الانكسار.

تكون العدسات الكروية لامة أو مفرقة للشعاع الضوئي الساقط عليها ويرجع ذلك إلى شكل سطحيها.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تعمل التكنولوجيا
المؤلف: DK ■ الناشر: DK ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 22 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر فعليّاً
لأنه موضوع قريبٌ جداً من قلوبنا هنا في مجلة كيف تعمل الأشياء، يأخذنا كتاب «كيف تعمل التكنولوجيا» في جولة عبر طرق العمل الداخلية لجميع أنواع آلات الحياة العصرية، من أمور مثل مصافي النفط وخطوط الطاقة، إلى مركبات مثل الدراجات والسيارات، إلى الآلات الأحدث مثل الدرونات ومسابير الفضاء، وكذلك التقنيات التي قد تضمن بقاءنا في المستقبل. برع الناشر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)