الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور “موتِّرات القدم”

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور موتّرات القدم الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الغاقة الطويلة الذيل (Long-tailed Cormorant)

الاسم العلمي: Phalacrocorax africanus، فصيلة الغاقيّة (Phalacrocoracidae)، الطول 60 سم / 24 بوصة.

غاقة صغيرة بالأحرى، طويلة الذيل، ضاربة إلى السواد أو ينيّة داكنة وذات عينين حمراوين ومنقار أصفر. للأفراد البالغة عُرف قصير على الجبهة وريش لامع يتباين مع الرّيش على الجناح العلوي؛ وللأفراد غير المتكاثرة ريش رتيب أكثر وتفتقر إلى العرُف، وملطّخة النقش في الأسفل.

الجانب البطني من الجذع قاتم وضارب إلى البياض عند الأفراد غير البالغة. صامتة في العادة، وتُطلق أحياناً أصواتَ نعيب، وهي مصوّتة أكثر عند العش. توجد منفردة أو في مجموعات صغيرة على الشواطئ المكشوفة، فوق مجاثم أو في الماء، ويمكن الاقتراب منها أحياناً.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوبَ دائرة عرض °17 شمالاً. شائعة محليّاً عند كل أنواع المسطحات المائيّة باستثناء عرض البحر، وخصوصاً بالقرب من نباتات الحواف.

طائر مقيم، وينتقل محليّاً. أنواع مُشابهة: الغاقة السوداء الكبيرة (Great Cormorant Phalacrocorax carbo) والزُّقّة (Darter Anhinga anhinga).

 

– الزُّقّة الشرقيّة (Oriental Darter)

الاسم العلمي: Anhinga melanogaster، فصيلة الأفعوانيّة (Anhingidae)، الطول 90 سم / 35 بوصة.

طائر متوسّط الحجم من طيور الماء يشبه الغاقة النحيلة، ويتميّز برقبته الطويلة الملتوية النحيلة، ورأسه نحيل، ومنقاره مدبّب (غير أعقف الطرف). للأفراد البالغة جذع أسوَد مخطط بالأبيض على الجانحين، ورقبة بنيّة كستنائية ذات خط جانبي أبيض.

التاج أسود عند الذكر وبنيّ أكثر عند الأنثى. الأفراد غير البالغة صفراء داكنة على الرقبة والأجزاء البطنيّة.

صامتة في العادة، وتُطلق نخيراً ونعيباً متنوّعاً عند العش. توجد منفردة أو في جماعات صغيرة فوق سطح الماء أو على مجثم بارز قريب، وغالباً ما تسبح من دون أن يظهر منها سوى رقبتها، وغالباً ما تتوارى عن الأنظار.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة عرض °15 شمالاً.

شائعة محليّاً فوق سطح المياه العذبة والراكدة ذات نباتات الحواف، وكذلك عند الخلجان الصغيرة الساحلية أحياناً. طائر مقيم وينتقل محليّاً. أنواع مشابهة: زُقّات أخرى.

 

– البجعة الورديّة الظهر (Pink-backed Pelican)

الاسم العلمي: Pelecanus rufescens، فصيلة البجَعيّة (Pelecanidae)، الطول 140 سم / 55 بوصة.

بجعة صغيرة بالأحرى، رماديّة ويغمر جذعها لوْن ورديّ قليلاً عند التكاثر. جراب المنقار ورديّ قليلاً أو ضارب إلى الرّمادي، وهناك بقعة صغيرة من جلد أسوَد عارٍ أمام العين.

عند الطيران يظهر التباين بين كواسي الجناح التحتيّة وريش الطيران البنّي أكثر. للرّأس والجناحين لوْنٌ ضاربٌ إلى البُنّي عند الأفراد غير البالغة، وعدا ذلك فهي ضاربة إلى البياض. صامتة في العادة، وتطلق نعيباً أجشّ عند العُشّ.

تعيش منفردة أو في جماعات صغيرة، ولا تصطاد بتنسيق جماعي، وتوجد على الماء أو على الشواطئ المكشوفة، وغالباً مع البجعة البيضاء الكبيرة، ويمكن الاقتراب منها إلى حدٍّ ما.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض °15 شمالاً، عدا عن جزء كبير من الجنوب الأبعد.

شائعة محليّاً عند أي مسطّحات مائية عذبة ذات كميات كافية من الأسماك. طائر مقيم، ولكنه ينتشر انتشاراً واسعاً بعد التزاوج. أنواع مُشابهة: البجعة البيضاء الكبيرة (Great White Pelican Pelecanus onocrotalus) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى