الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع مختلفة من الثدييات الغريبة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

انواع الثدييات ثدييات غريبة الجرابيات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

وحيداتُ المسلك (monotremes) والجِرابيّات (marsupials) هي أشد الثدييات غرابةً. 

ووحيدات المسلك عبارة عن ثدييات تضع البيض ويوجد منها نوعان فقط هما "البَلاتْبوس البطيّ المنقار" (duck-billed playpus) و "النّضناض" (echidna). 

وتولد الجرابيات على هيئةٍ صغيرةِ الحجم غير تامَّة النمو.  وهناك ما يقارب 300 نوع من الجرابيات وتشمل حيوانات الكنغر (kangaroos) والبابوق أو الأبوسوم (opossums).

 

يُعتقد أن الجرابيات نشأت على الأرجح في الأميركتين منذ 100 مليون سنة خلت تقريباً، في وقتٍ كانت فيه الأميركتان وأستراليا قارات متصلة، لكن بعض الأنواع لا تزال تقطن الأميركتين .

يكتمل نمو معظم الجِرابيات داخل جراب أمها حيث تبقى متصلة بحلمة الثدي لترضع الحليب.  والجِرابيات الصغيرة التي تشمل بعض حيوانات البابوق أو الأبوسوم ليس لها جراب.

يقضي "الكوالا (koala) ستة أشهر داخل جراب أمّه ومحمولاً على ظهرها لستة أشهر أخرى. 

وتقضي حيوانات الكوالا البالغة حتى 18 ساعة في اليوم نائمة، وعندما تكون مستيقظة تأكل على الأرجح الأوراق من أشجار الأوكالبتوس.

تشمل الجِرابيات الأسترالية الأخرى حيوانات "الوَمْبَت" (wombat) وعدة أنواع من "الولَّب" (wallaby) و"البَنْدَقُوط" (bandicoots) الشبيهة بالجرذان وحيوانات "الخُلد الجرابية" (marsupial moles) و "البوسوم" (possums).

 

يُشتق اسم حيوانات "الكُوالا" (koala) من مصطلح بلغة السكان الأصليين يعني "بلا ماء" لأن الكُوالا تحصل على كل الماء الذي تحتاج إليه من طعامها.

تُعرف حيوانات النّضناض" (echidnas) باسم آكلات النمل الشائكة (spiny anteaters) لأن الأشواك تغطيها، وتأكل النمل والنمل الأبيض والديدان والدوَيدات. 

وتعيش في نطاق عريض من المَواطِن وتشمل الغابات والصحارَى والجبال والمراعي العشبية في أستراليا وغينيا الجديدة.

لحيوانات "الوَمْبَت" (wombat) جراب على الجانب الخلفي لأجسامها بحيث تكون الصغار في منأى عن التراب المتطاير من الأرض عندما تقوم أمها بالحفر. 

 

وللوَمبَت بنية قوية وأجسام عضليّة تناسب نمط حياتها في الجحور.  ويمكنها أن تحفر أنفاقاً يبلغ طولها 200 متر.

عاشت حيوانات "البابوق" أو "الأبوسوم" (opossums) في الأميركتين منذ 55 مليون سنة تقريباً. 

ولقد انتشرت شمالاً حتى كندا لكنها عرضة للسعات البرد في أذنيها وأصابع أقدامها.  وعند تعرضها لاعتداء تتصرف وكأن الموت قد غشيها في سلوكٍ يُسمّى "حيلة البوسوم".

عندما يتعلّق صغير البوسوم بحلمة الرضاعة لا يتركها حتى يكتمل نموّه.  وتضفر حيوانات "الأبوسوم" ذيلها حول ذيل صغيرها عندما تحمله.

لحيوانات "البَنْدَقُوط" (bandicoots) التي تعيش في غينيا الجديدة حجم الأرانب، وتتصل هذه الجرابيات بحيوانات "الفلَنجَر" (cuscus) و "البابوق" (opossums) وتأكل كل أنواع الحيوانات الصغيرة، بالإضافة إلى البذور والثمار التي تحفر لاستخراجها في أرض الغابة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق