الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع مختلفة من البُوميّات

2016 طيور العالم

KFAS

البُوميّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– البُوَيمة اللّؤلؤيّة (Pearl-spotted Owlet)

الاسم العلمي: Glaucidium perlatum، فصيلة البُوميّة (Strigidae)، الطول 16-18 سم / 5,6-7 بوصات.

بُومة صغيرة القدّ ذات عينين صفراوين واسعتين، وليس لها زغب على الأذنين، وذات “وجه كاذب” على مؤخرة العنق. الأجزاء الظهريّة بنّية ومنقّطة بنقط بيضاء كثيفة وعريضة وعلى وجه الخصوص على الذيل الطويل نسبيّاً، والأجزاء البطنيّة بيضاء ومخطّطة بخطوط بنّية داكنة خشنة وغير منتظمة.

للأفراد غير البالغة بقع أقلّ على التاج وكتفي الجناح. النداء صفير متسلسل مميّز ومرتفع ينتقل بعيداً جداً ويتزايد في الطبقة والحجم ويبلغ ذروته في نغمات تنازلية متعددة وممتدّة جداً على هيئة “كِي كِي كِي پيو پيو”.

تعيش منفردةً أو في أزواج، وغالباً ما تجثم نهاراً مِن دون أن تُرى، ولكن غالباً ما تكشفها عادات نهاريّة جزئياً مع احتشاد طيور أخرى بالإضافة إلى ندائها الفريد؛ وكثيراً ما يمكن الاقتراب منها.

النطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً، باستثناء غابات الكونغو وأقصى الجنوب الغربي. شائعة في الجنبات والأحراج المكشوفة.

طائر غير مهاجر. أنواع مُشابهة: 4 أنواع من بوم الإقليم المداري الأفريقي، والبُوَيمة الرّقطاء (Spotted Owlet Athene brama).

 

– بُومَة البطائح (Marsh Owl)

الاسم العلمي: Asio capensis، فصيلة البُوميّة (Strigidae)، الطول 36 سم / 14 بوصة.

بُومة متوسطة القدّ، بنّية داكنة في الأعلى، وصفراء داكنة باهتة في الأسفل. العينان داكنتان بارزتان داخل قرص وجهي باهت، وزغب الأذن القصير مرئيّ أحياناً.

عند الطيران تظهر طويلة الجناحين وقوادمها جليّة صفراء داكنة مُحمرّة. للأفراد غير البالغة قرص وجهي داكن أكثر، وهناك رقش أصفر داكن على الظهر.

النداء نعيب مدوٍ على هيئة “زيركّ”. تعيش منفردةً أو في أزواج أو أسراب، وهي ليليّة النشاط وتنشط عند الغسق، وغالباً ما تظهر في الأيام الغائمة لتمشط الريف المكشوف مثل المُرزة، وعدا ذلك فإنها تجثم على الأرض من دون أن تُرى، وهي طائر خجول بالأحرى.

النطاق والمَوطِن: غير شائعة في المغرب، وواسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب حوض الكونغو، عدا الجنوب الغربي، وكذلك شمالاً إلى إثيوبيا والسودان وأنحاء متفرّقة من الغرب. شائع محليّاً في الأماكن السبخيّة والمعشوشبة المكشوفة. طائر مُقيم ومُرتحل.

أنواع مُشابهة: بُومة العشب الأفريقية (African Grass-Owl Tyto capensis) والبُومة الصّمعاء (Short-eared Owl Asio flammeus).

 

– البوهة الخُداريّة، البُومَة العُقابيّة الخُداريّة (Verreaux”s Eagle-Owl)

الاسم العلمي: Bubo lacteus، فصيلة البُوميّة (Strigidae)، الطول 61-65 سم / 24-26 بوصة.

بُومة رماديّة حليبيّة، كبيرة القدّ جداً، متمعّجة تمعّجاً دقيقاً، ولها زغب أذنين صغير بالأحرى (غير ظاهر في الأغلب)، ويحدّ قرص وجهها الباهت خط أسوَد واضح؛ والعينان واسعتان وداكنتان لهما جفنان ورديّان مميّزان. الأفراد غير البالغة بنّية أكثر ومقصّبة أكثر.

النداء عميق وفظ على نحو مميّز ونخير غير منتظم في الأغلب على هيئة “هُو هُو هُو هُو”، وتُطلق كذلك صفيراً زاعقاً ممتداً على هيئة “سِيييرّرّ”. تعيش منفردة أو في أزواج، وأحياناً مع أفراد غير بالغة.

ليليّة النشاط وتجثم بلا حراك على شجرة كبيرة مظللة نهاراً، ولا تُرى في الأغلب ويمكن الاقترب منها أحياناً. النطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 14˚ شمالاً، عدا غابات الأراضي المنخفضة الاستوائية، وأقصى الجنوب الغربي.

شائعة جداً في الموائل الكثيرة الأحراج وعلى وجه الخصوص بالقرب من الماء. طائر مُقيم، وتنتشر أفراده غير البالغة محليّاً.

أنواع مُشابهة: 7 أنواع أخرى من بُومات الإقليم المداري الأفريقي الكبيرة، والبُومة القرناء الكبيرة (Great Horned Owl Bubo virginianus).

 

– مُستمسِكَة بِل (Pel”s Fishing-Owl)

الاسم العلمي: Scotopelia peli، فصيلة البُوميّة (Strigidae)، الطول 63-65 سم / 25-26 بوصة.

بُومة كبيرة القدّ جداً، مخططة بخطوط بنّية مغراء في الأعلى، وصفراء داكنة مع مع خطوط دقيقة في الأسفل؛ والعينان داكنتان وواسعتان في قرص وجهها الذي يحدّه خط باهت.

تاج الرأس مفلطح قليلاً وتفتقر إلى زغب الأذن، وعندما تقلق ينتصب زغب رأسها بحيث يبدو مستديراً. الرّجلان عاريتان وبيضاوان قليلاً وغالباً ما يخفيهما ريش الجسم. الأفراد غير البالغة بيضاء قليلاً وذات مسحة مغراء غامرة تجعلها تبدو داكنة.

النداء نخير منخفض هادر على هيئة “هُوُومّمّوت” وينتقل بعيداً وغالباً ما يتكرر لمدة دقائق في المرّة الواحدة.

تعيش منفردةً أو في أزواج وأحياناً مع أفراد غير بالغة، وتلتقط أسماك المياه السطحية ليلاً وتجثم من دون أن تُرى عالياً في طبقة الظلّة الكثيفة عند الواجهة المائية نهاراً، ويمكن الاقتراب منها إلى حد معتدل.

النطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي من السنغال ونيجيريا وإثيوبيا جنوباً إلى الكونغو وبوتسوانا وشرقي جنوب أفريقيا.

شائعة محليّاً إلى نادرة في غابات المستنقعات وضفاف الأنهار. طائر غير مُهاجر. أنواع مُشابهة: المُستمسِكَة المَغراء (Rufous Fishing-Owl Scotopelia ussheri)، وستّة أنواع من جنس البُومة العقابية أو البُوهة (Eagle-owls Bubo bubo) في الإقليم المداري الأفريقي، وبُومة السّمك الصفراء الداكنة (Buffy Fish-Owl Ketupa ketupu).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق