علم الفلك

أنواع مختلفة من البحار القمرية

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– بَحْر الثُعبان Mare Anguis

منطقة قمرية منخفضة ومتعرجة تقع عند الإحداثيات 22° شمالاً ، و67° شرقاً ، إلى الشرق من بحر الأزمات  *(Mare Crisium). تبلغ مساحته 10000 كم2 وطوله 130 كيلومتراً .

 

– البَحْر الجنوبي Mare Australe

منطقة تقع على سطح القمر عند الإحداثيات 46° جنوباً ، و91° شرقاً ، وتحوي سلسلة من الفوهات المعتمة المطمورة .

يقع البحر الجنوبي عند الطرف الجنوبي الشرقي من المنطقة القريبة من القمر ، وتبلغ مساحته 151000 كم2.

 

– بَحْر المَعْرفة Mare Cognitum

بحر قمري يقع عند الإحداثيات 10° جنوباً ، و23° غرباً . أطلق عليه هذا الاسم عام 1964 بعد الرحلة الناجحة لمسبار الفضاء رينجر 7 *(Rangers 7) الذي بعث بأول صور تلفزيونية مفصلة لسطح القمر.

ينتشر في أرجاء بحر المعرفة عدد كبير من الفوهات الغاية في الصغر التي لا يمكن تبين حتى الكبيرة منها بالمقاريب الأرضية .

 

– بَحْر الأزَمات Mare Crisium

منطقة قمرية تغطيها طبقة من الحمم المتجمدة المعتمة الرمادية المظهر ، ويمتد البحر إلى مسافة 500 كيلومتر ، وهو محاط بسلاسل جبلية .

يقع بحر الأزمات عند الإحداثيات 17° شمالاً ، و59° شرقاً في الربع الأول من نصف الكرة الشرقي للقمر . تبلغ مساحتها 176000 كم2 .

 

– بَحْر الخُصوبة Mare Fecunditatis

بحر الخصوبة هو من أكبر البحار على سطح القمر . لا يحوي هذا البحر فوهات تقريباً ويقع عند الإحداثيات جنوباً ، و51° شرقاً في المنطقة الاستوائية وعند الطرف الغربي للجهة القريبة من القمر.

تقع عند حدوده فوهتان كبيرتان هما لانغرينوس *(Langrenus) وفنديلينوس (Vendelinus) . تبلغ مساحته 326000 كم2 .

 

– بَحْر البرودة Mare Frigoris

بحر قمري يقع في المنطقة القطبية الشمالية عند الإحداثيات 20° غرباً ، و60° شمالاً .تبلغ مساحته 436000 كم2 بما في ذلك بحيرة الموت (Lacus Moritis) والمنطقة الواقعة إلى الغرب من فوهة هرقل.

 

– بَحْر همبولد Mare Humbolditanum

بحر قمري صغير يقع عند الإحداثيات 57° شمالاً ، و 80° شرقاً في الربع الأول من القمر، عند طرفه الشمالي الشرقي .

سمي البحر نسبة إلى المستكشف الألماني ألِكْسندر فون همبولد (Alexendr von Hum-boldt , 1769 – 1859) الذي رصد عام 1799 شهب الأسديات وقاد حملات استكشافية إلى نهري الأمازون وأورينوكو وإلى جبال الأنديز وإلى المكسيك وسيبريا .

أطلق اسم همبولد على هذه المنطقة القمرية رمزاً للاكتشافات التي قام بها للقارتين الجديدتين وللتشابه بين هذا الاكتشاف لعالم مجهول والبحر القمري الذي يصل بين النصف المعروف من الكرة القمرية والنصف الآخر الذي كان مجهولاً في ذلك الحين .

 

– بَحْر النداوة Mare Humorum

بحر قمري دائري صغير يقع عند الإحداثيات 24° جنوباً ، و39° غرباً إلى الغرب من بحر السحب *(Mare Nubium) وفي الربع الثالث من القمر عند حافته الجنوبية الشرقية . له سطح مستوٍ تقريباً ولا توجد فيه فوهات كبيرة. تبلغ مساحته 113000 كم2

 

– بَحْر الأمطار Mare Imbrium

سهل معتم يبلغ قطره 1300 كيلومتر ويقع عند الإحداثيات 36° شمالاً ، و16° غرباً في الربع الثاني من القمر ، إلى الشمال من خط استوائه .

تحده من جهة الشرق جبال جورا *(Jura, Montes)، ومن جهة الشمال فوهة أفلاطون  *(Plato Crater).

 

– بَحْر الإِبْداع Mare Ingenii

بحر قمري مغمور بالحمم المتجمدة ، يبلغ عرضه 330 كيلومتراً ، ويقع عند الإحداثيات 34° جنوباً ، و164° شرقاً في الجهة البعيدة من القمر . تنتشر في أرجائه عدة فوهات كبيرة .

 

– بَحْر الجُزُر Mare Insularum

بحر قمري يقع عند الإحداثيات شمالاً ، و22° غرباً .

يبلغ قطره 900 كم ويمتد من فوهة كبلر (Kepler Crater) وفوهة إنكي (Encke) غرباً حتى خليج الموج (Sinus Aestuum) شرقاً ، وفوهة كوبرنيكس هي أكبر "الجزر" في هذا البحر المترامي .

 

– بَحْر الحافة Mare Marginis

بحر قمري غير منتظم الشكل تغمره الحمم المتجمدة، يقع عند الإحداثيات 12° شمالاً ، و88° شرقاً ، إلى الشمال من بحر سميث *(Mare Smythii) ويمتد إلى الجهة البعيدة غير المرئية من القمر . تبلغ مساحتها 62000 كم2 .

 

– بَحْر موسكو Mare Moscoviense

منطقة قمرية مغمورة بالحمم المتجمدة . يبلغ عرضها 250 كيلومتراً ، وتقع عند الإحداثيات 28° شمالاً ، و148° شرقاً ، في الربع الرابع من المنطقة البعيدة من القمر .

 

– بَحْر الرَحيق Mare Nectaris

منطقة متعددة الحلقات ومغمورة بالحمم المتجمدة . تقع إلى الجنوب من خط الاستواء القمري ، عند الإحداثيات 15° جنوباً ، و35° شرقاً ، في الربع الرابع من وجه القمر .

يوجد في هذه المنطقة بعض التركيزات الكتلية القمرية *(lunar mascon) وتصدعات كبيرة . تبلغ مساحته 100000 كم2 .

 

– البَحْر الشَرْقي Mare orientale

بحر قمري اكتشفه كل من باتريك مور (Patrick Moore) وولكنز (H.P. Wilkins) عام 1948، وهو من أحدث الأحواض القمرية .

يبلغ قطر البحر الشرقي 300 كم ويقع في أقصى الجهة الغربية من حافة قرص القمر عند الإحداثيات 20° جنوباً و95° شرقاً .

تشكل جبال كورديليرا  (Cordillera Mountains)، التي يبلغ قطرها 965 كيلومتراً ، حلقة تحيط بالبحر . يعتقد أن البحر الشرقي كان قد تكون نتيجة ارتطام كويكب بسطح القمر .

 

– بَحْر الصَفاء Mare Serenitatis

أحد أكبر البحار القمرية ، يقع في الربع الأول من الجهة القريبة من القمر عند الإحداثيات 30° شمالاً ، و17° شرقاً ، مجاوراً لبحر الهدوء (Mare Tranquillit-atis)* من جهة الشرق .

أكبر فوهاته هي بيسل (Bessel) التي ما زال تكوين سطحها موضع خلاف . تبلغ مساحته 370000 كم2 .

 

– بَحْر سميث Mare Smythil or Mare Smithii

منطقة دائرية مغمورة بالحمم المتجمدة ، تقع عند الإحداثيات جنوباً ، و87° شرقاً في المنطقة الاستوائية من الجهة البعيدة من القمر .

تبلغ مساحته 104000 كم2 . سمي نسبة إلى الفلكي والكاتب البريطاني وليم هنري سميث (William Henry Smyth ,    1788 – 1865) .

 

– بَحْر الزَبَد Mare Spumans

منطقة قمرية صغيرة معتمة تقع عند الإحداثيات شمالاً ، و65° شرقاً في الربع الأول من القمر ، إلى الجنوب من بحر الأزمات *(Mare Crisium) وإلى الشرق من بحر الخصوبة  *(Mare Fecundilatis). تبلغ مساحته 16000 كم2 .

 

– بَحْر الهُدوء Mare Tranquillitatis

منطقة قمرية معتمة تقع عند الإحداثيات شمالاً و30° شرقاً في نصف الكرة الشرقي من الربع الأول للقمر .

تحوي هذه المنطقة جرف كوشي (Rupes Cauchy) ووادي هادلي *(Hadley Rille)  .تعد هذه المنطقة بالنسبة إلى الإنسان أكثر المناطق التاريخية أهمية ، حيث هبطت في هذه المنطقة .

وتماماً عند الإحداثيات 0° 67 شمالاً ، و 23° 49´ شرقاً في 20 تموز من عام 1969 مركبة الفضاء القمرية النسر (Eagle) في رحلة الفضاء أبولو 11 وعلى متنها نيل آرمسترونغ وادون ألدرين .

كانت تلك أول مرة تطأ فيها قدم بشرية جرماً سماوياً آخر . تبلغ مساحته 421000 كم2 .

 

– بَحْر الأمْواج Mare Undarum

منطقة قمرية صغيرة معتمة تقع عند الإحداثيات شمالاً ، و69° شرقاً في الربع الأول من القمر ، مباشرة إلى الجنوب من بحر الأزمات (Mare Cri-sium)* . تبلغ مساحته 21000 كم2 .

 

– بَحْر البُخار Mare Vaporum

منطقة قمرية دائرية الشكل تغطيها الحمم المتجمدة وتقع عند الإحداثيات 13° شمالاً ، و شرقاً في الربع الأول للقمر بالقرب من مركز قرصه.

وتحيط به من جهة الشمال سلاسل جبال أبيناين (Apennine Montes)* وجبال هاموس  *(Haemus Montes). تبلغ مساحته 55000 كم2 .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق