علوم الأرض والجيولوجيا

طرق نشوء الصخور من الحطام

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

نشوء الصخور علوم الأرض والجيولوجيا

أنواع الصخور الرسوبية

في الواقع، تتكون بعض الصخور الرسوبية مثل الحجر الجيري (limestone) بالكامل تقريباً من بقايا كائتات عضوية حية (organisms) ؛ وإلا ، بفعل مواد كيميائية نشأت عنها.

توصف مثل هذه الصخور أنها عضوية (organic) . تتكون الرواسب الكيميائية مثل الرواسب البَحرية أو المتبخرات (evaporites) من معادن ترسبت مباشرة من الماء .

ومع ذلك فإن معظم الصخور الرسوبية هي "فُتاتية" (clastic) أو "حتاتية" (detrital)، مما يعني أنها تتكون من شظايا أو فتات صخور تفككت بفعل الطقس.

 

نشوء الصخور من الحطام Rocks from debris

عندما تتعرض الصخور مثل الغرانيت إلى التجوية، فإنها تتفتت بالتالي إلى فتات. وتتفتت المعادن المختلفة بطرق مختلفة؛ فعلى سبيل المثال، تكون بلورات الكوارتز صلبة للغاية بحيث تبقى على شكل حبيبات رملية مميزة، بينما يتفكك فلسبار الأورثوكلاز إلى صلصال (clay) ويشكّل البلاجيوكلاز الكلسيت.

ومع أن كل هذا الحطام يبدأ جميعاً بالتشكل معاً ، تنفصل الأنواع المختلفة من الفتات تدريجياً بينما تنجرف بفعل الأنهار إلى البحار والبحيرات.

تعمل المياه الجارية كمنخل طبيعي ، مصنفةً شظايا الصخر إلى صغيرة وكبيرة بحمل الحبيبات الأصغر أبعد وأسرع.

وكلما ابتعد حملها عن المصدر زاد مدى تصنيفها. لذا، فإن الصخور التي تتكون بالقرب من المصدر فقط، مثل بعض الرصيص (conglomerate)، تحتوي في العادة على نطاق كامل من أحجام الجزيئات أو الحبيبات . وتحتوي معظم الصخور على جزيئات ذات حجم معين سائد من الحبيبات.

 

ونتيجة لذلك ، يمكن تقسيم الصخور الرسوبية الفتاتية (clastic sedimentary rocks) إلى ثلاث مجموعات وفقاً لحجم الحبيبات : الصخور الرودية (rudites) الكبيرة الحبيبات مثل الرصيص (conglomerates) والبرشيّات أو البريشات (breccias) ؛ وصخور الأرينيت (arenites) المتوسطة الحبيبات مثل الحجر الرملي (sandstones) : وصخور اللوتيت (lutites) مثل الطفَل (shale) والصلصاص (clay).

وبينما يجري النهر ليصب في البحر أو بحيرة، تُلقى حبيبات الكوارتز الأثقل قريباً من الشاطىء لتشكّل حجارة رملية.

تنجرف جزئيات الصلصاص الأدق إلى مكان أبعد لتشكّل الطفل، وينجرف الكلسيت المُذاب أبعد من ذلك ليستقر أخيراً ومشكّلاً صخورَ الحجر الجيري.

 

ويحدث هذا فقط عندما تؤخذ الجزيئات من الماء بفعل كائنات حية تستعملها لبناء الأصداف والعظام. وعندما تموت ، فإنها تحسب معها الكلسيت إلى قاع البحر في بقاياها.

يكون في بعض الصخور خليط من أحجام الحبيبات ، كما في صخور الواكي (wackes) . ومع ذلك، فحتى صخور الواكي قد تكون مترابة في طبقات مع تدرّج في حجم الحبيبات من الدقيق في الأعلى إلى الخشن في الأسفل.

وينشأ هذا "التطبق المتدرّج الحبيبات")  graded bedding) لأن الحبيبات الأكبر والأثقل تترسب من الماء أولاً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى