علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الرودوكروزيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الرودوكروزيت علوم الأرض والجيولوجيا

كربونات المنغنيز  

الرودوكروزيت هو واحد من أكثر المعادن التي يسهل التعرف عليها . فهو زهريّ – وردي اللون على الدوام تقريباً ، مع أنه عند تعرضه للهواء غالباً ما يشكّل تكسية من ثاني أكسيد المنغنيز الأسود الداكن.

وبالفعل ، فإن اسمه مشتق من كلمة rhodon وتعني "وردي" chroma وتعني "لون" باليونانية.

ويتشكل على نحو نمطي في عروق حرارية مائية بمعية خامات كبريتيد النحاس والرصاص والفضة ، وفي بعض الأحيان في البيغماتيتات .

توفر الرواسب الكتلية للرودوكروزيت أحد الخامات الرئيسية لفلز المنغنيز. لكن الرودوكروزيت يشكل على نحو شائع بلورات أخّاذة في تجاويف داخل العروق .

وتشتهر مناجم "إنكا" القديمة للفضة في إقليم كاتاماركا في الأرجنتين بالهوابط المُكوَّنة من الرودوكروزيت. ويمكن قَطع هذه الدلالات أو المتدليات الجليدية (icicles) كشرائح الخِيار لتكشف عن حلقات جميلة من الرودوكروزيت بظلالٍ مختلفة من اللون الوردي .

وتتشكل عندما تذوب معادن المنغنيز (أو الكلسيت) بفعل المياه الأرضية ، وتتحد مع مادة كربونات ثم تتقاطر من سقف الكهف وتشكل شقوقاً .

 

التعريف : يمكن التعرف فوراً على الرودوكروزيت من لونه الزهري الوردي . يظهر في الصورة هابط رودوكروزيت مقطّع إلى شرائح تكشف عن الأطواق .

النظام البلوري : الثلاثي  trigonal

السحنة البلورية  : قد تكون كتلية ، ولكن البلورات معينية الأوجه وذات مثلثات مختلفة الأضلاع بأوجه مستديرة أو مقوسة. كما تشكّل كريّات وتملأ العروق والعُقيدات أو تشكّل الهوابط

اللون : زهري وردي

البريق : زجاجي إلى صمغي

المخدش : أبيض

الصلادة : 3,5- 4

الانفصام : تام في ثلاثة اتجاهات مشكّلاً

المكسر: غير مستوٍ

الثقل النوعي : 3,5

أماكن تواجد ملحوظة : كورنوال – إنكلترا؛ جبال هاتز – ألمانيا؛ تربكا – صربيا؛ رومانيا؛ روسيا؛ الغابون؛ هوتازل – جنوب أفريقيا؛ اليابان؛ كاتاماركا – الأرجنتين؛ هوارون – البيرو؛ مونت سانت هيلار (كيبِك) – كندا؛ منجم جون ريد (مقاطعة لايك) وسويت هوم ماين (مقاطعة بارك) – ولاية كولورادو؛ بُوت – ولاية مونتانا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى