علوم الأرض والجيولوجيا

التذبذب الحديث في حجم الثلاجات وتغيرها في الوقت الحاضر

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حجم الثلاجات الثلاجات علوم الأرض والجيولوجيا

فيما بعد مرحلة جليد ويسكونسين العظمىWisconsin Maximum) ) أي منذ نحو 10,000 سنة مضت.

تعرض العصـر الجليدي لفترة انكماش واستمر في تراجعه وتلاشت الثلاجات من فوق مناطق واسعة من العروض المعتدلة وشبه المدارية.

وتغير المناخ إلى مرحلة دفيئة ووصل إلى مرحلة التوازن أو المناخ الأمثل وذلك منذ نحو 5000 سنة مضت .

 

ولكن فيما بين 1000سنة ق.م. وبداية الميلاد نشطت الثلاجات من جديد ، وانتعش نموها واستردت شيئاً من عافيتها وتعرف هذه المرحلة بتعبير " تجديد نمو الثلاجات" بل يطلق عليها بعض الباحثين تعبير مرحلة " الجليد الحديث".

وعند بداية التاريخ الميلادي تعرض العالم لفترة مناخية باردة , وخلال الفترة الممتدة من القرن الخامس إلى القرن السابع الميلادي تلاشت التكوينات الجليدية من المسطحات البحرية .

ومن دراسة المظاهر الحضارية لجماعات النورس (الشمال) (Worse Settlers) في جرينلند يتبين أن المناخ كان معتدلاً حتى القرن الرابع عشـر الميلادي. 

ولكن بمجيء القرن السادس عشر انخفضت درجة الحرارة في العروض الباردة ونتج عن ذلك زيادة حجم الجليد في الثلاجات ، وانتعش نموها من جديد .

 

ويطلق علماء علم الجليد على هذه المرحلة تعبير " العصـر الجليدي الصغير"( age Little Ice) وتعد هذه المرحلة الأخيرة هي آخر مرحلة جليدية في العصر الجليدي الحديث .

ويتألف العصـر الجليدي الصغير من مرحلتين ثانويتين أدت إلى زيادة حجم الثلاجات عند بداية القرن الثامن عشر وخلال الفترة من نهاية القرن التاسع عشـر إلى أواسط القرن العشرين.

ويظهر شكل (10) نظام نمو الثلاجات في ألاسكا خلال هذه المرحلة حيث تميزت ثلاجات نوريس (Norris) وجايوت (Guyot) وموير (Muir) ودي لانجل (Delangle) وبرادي (Brady) وتاكو (Taku) وهوبرد (Hubbard) وكولومبيا (Columbia) وبيرد (Baird) في ألاسكا بتراجعها خلال الفترة من عام 1650 إلى عام 1880

 

ولكن فيما بعد ذلك وحتى 1950 تجمع الثلج مرة أخرى في المنابع العليا للثلاجات ونتج عن ذلك تقدمها الملحوظ وتشبه الذبذبات التي حدثت في حجم الثلاجات في اسكنديناوه وإقليم بتاجونيا والقسم الجنوبي من الانديز نفس هذه التغيرات السابقة الذكر.

ومن ثم استنتج العلماء بأن هذه التغيرات هي عبارة عن تغيرات مناخية على مستوى العالم ككل .

أما بالنسبة للثلاجات في المناطق القطبية وخاصة في القارة القطبية الجنوبية فإن نظامها يكاد يكون ثابتاً ولم تؤثر هذه التغيرات المناخية الأخيرة في تقدمها أو تراجعها بصورة واضحة المعالم .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى