الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع حشرات المن المتواجدة في الكويت

2016 البق وحشرات المن

د. وسيمة الحوطي

KFAS

حشرات المن المتواجدة في الكويت الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

1 –المن الأسود ( من الفاصوليا ) Aphis fabae Scopol

يبلغ طول الحشرة 2 مم مع رأس صغير وجسم مستدير. اللون أسود أو أخضر غامق. الأرجل وقرون الاستشعار صفراء اللون.

يفقس البيض في فصل الربيع عن إناث غير مجنحة تلد إناثاً مجنحة ، تعيش هذه الإناث 50 يوما وتنتج كل منها 30 يهاجم المن الأسود البطاطس والباذنجان والفلفل والفاصوليا ويعتبر من الآفات التي تهاجم المحاصيل من شهر مارس إلى يونيو في دولة الكويت.

ويوجد متجمعاً على الأوراق والقمم النامية من الأزهار، مسببة تجعد الأوراق وجفافها وسقوطها ، كما يعتبر من الآفات ذات الأهمية الاقتصادية المتوسطة في الدولة.

يتم مكافحة مَنِّ البطاطا في الكويت باستخدام المبيدات الحشرية مثل البريمور 50% (بمعدل 50 جم/100 لتر ماء) أو سمسيدين 20% (بمعدل 100سم3/100 لتر ماء) أو أوندين 25% (بمعدل 150سم3/100 لتر ماء) أو إكتليك 50% (بمعدل 100 سم3/100 لتر ماء) .

 

2 – المن الأصفر Aphis nerii Boyer de Fonscolombe

يتكاثر المن تكاثرا عذريا أو لا جنسيا في كل أوقات السنة ولا يوجد تكاثر جنسي. يتواجد المن الأصفر بكثافة في فصل الربيع على نبات الدفلة Nerium oleander وتقل أعداده في فصل الخريف.

وتقل أكثر في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فان الأعداد تعتمد على المناخ فكلما انخفضت الحرارة قلت الأعداد.

سجل المن الأصفر في كل من : جنوب أوروبا ، يافا، إسرائيل، الصومال، الأردن، لبنان، سيناء، سوريا وتركيا.

أماكن وتواريخ جمع الحشرة البالغة في الكويت :

يفضل المن الأصفر نباتات مثل:

Calotrophis procra, Citrus aurantium and Nerium oleander

تستخدم نفس طرق المكافحة المستخدمة مع المن الأسود.

 

3 – المن الرمادي (من الملفوف) (Brevicoryne brassicae ( Linnaeus

من رمادي مخضر اللون،مغطى بالشمع منتشر في جميع أنحاء العالم.

من أنواع المن المدمر لنباتات العائلة الصليبية مثل الملفوف والزهرة والبروكلي ولا يتغذى على نباتات من خارج هذه العائلة.

تعيش بأعداد كبيرة على كلا سطحي أوراق العائل النباتي وتقوم بمص السوائل منه حتى يذبل ويموت، لذلك يطلق على هذا النوع مَنّ الملفوف.

 

ينقل مَنُّ الملفوف 23 نوعا من الأمراض الفيروسية للنبات، كلا الأشكال المجنحة وغير المجنحة تنقل هذه الفيروسات ولكن المن غير المجنح ينقل العدد الأكبر من الفيروسات، ويتم نقل الفيروسات عن طريق التغذية ، حيث ينقل الفيروس بواسطة فم الحشرة من النباتات المصابة إلى النباتات السليمة.

يمكن مكافحة هذا النوع من المن بواسطة حشرات من فصيلة غشائية الأجنحة مثل الدبابير ومن فصيلة غمدية الأجنحة مثل خنفساء أبو العيد ومن فصيلة ذوات الجناحين مثل ذبابة السرفس.

يهاجم هذا المن الكرنب (الملفوف) والقرنبيط (الزهرة) واللفت، حيث تتجمع أعداد كبيرة من الحشرات بين الأوراق وخاصة بالقرب من قواعدها لأنها تهرب من أشعة الشمس.

 

تظهر خلال فصل الخريف. يتم مكافحتها في الكويت باستخدام المبيدات الحشرية التالية :

– بيرمور بنسبة 0 جم لكل 100 لتر ماء

– أنثيو بنسبة 100سم3/100 لتر ماء

– دايمكرون بنسبة 100سم3/100 لتر ماء

– إيكاتين بنسبة 100سم3/100 لتر ماء

– مادة فسفورية بنسبة 100سم3/100 لتر ماء

 

4 –المن الأخضر (من الخوخ) (Myzus persicae (Sulzer

يبلغ طول المن الأخضر 1.8-2.1 مم، الرأس والصدر سوداء اللون والبطن أخضر اللون، يمتاز البطن بوجود بقع سوداء. البيض أصفر اللون يبلغ طوله 0.6 مم وعرضه 0.3 مم، يتحول بسرعة إلى اللون الأخضر .

الحوريات خضراء اللون يبلغ طولها 2مم تتحول بسرعة إلى اللون الأصفر، تنسلخ الحوريات أربعة انسلاخات يدوم كل منها إلى يومين، تعيش الحوريات على النباتات العشبية مثل الملفوف والبطاطس والفلفل والبامية والذرة وعباد الشمس .

بالإمكان أن يتكاثر المن الأخضر لا تزاوجيا كذلك. تستغرق دورة حياة المن الأخضر 10 – 12 يوما لاستكمالها وتنتج جيلا واحداً سنويا.

تتغذي هذه الحشرات على امتصاص سوائل النبات مسببة فقده للماء وذبوله ووقف نموه، كما تنقل له كثيرا من الأمراض الفيروسية، وقد ينقل المن الأخضر 100 نوع من الفيروسات .

حشرات شائعة الانتشار في الأوقات الدافئة من العام. يعتبر من الآفات الزراعية الهامة والتي يمكن مكافحتها كيميائيا عن طريق رش المبيدات الحشرية مع أنها قادرة على إنتاج سلالات مقاومة لتلك المبيدات، لذلك يتم المناوبة بين المكافحة الكيميائية والبيولوجية التي يستعمل فيها الأعداء الطبيعيون للحشرة مثل خنفساء أبو العيد والدبابير والبق وأسد المن.

يهاجم المن الأخضر البطاطا والباذنجان والفلفل خلال طول العام ويعتبر ذو أهمية اقتصادية كبيرة في دولة الكويت. ينقل 24 نوعا من الفيروسات.

 

5 – من القمح أو الذرة (Rhopalosiphum maidis (Fitch

لونه أخضر مائل إلى الزرقة ، رأسه أسود والبطن خضراء مزرقة. يقوم بامتصاص السوائل من نباتات القمح والشعير والبطاطس والذرة. حشرات واسعة الانتشار في المناطق الدافئة من العالم.

يهاجم من القمح كل أجزاء النبات الموجودة فوق الأرض. تفرز هذه الحشرات كميات كبيرة من الندوة العسلية التي تجذب النمل بأعداد كبيرة، كما تعمل كوسيط ملائم لنمو فطر العفن ، الذي يكون غذاء للعثات والآفات الأخرى.

ينقل من القمح كثيرا من الفيروسات الضارة للنباتات مسببة ظهور الشعير القزم وتكسر أوراق القمح.

يكافح من القمح بيولوجيا بواسطة دبور يتطفل على الحوريات. كما يمكن استعمال المكافحة الكيمائية لقتل أعداد كبيرة منه.

تظهر الإصابة بمن القمح في الكويت طول السنة وتشتد في الربيع والصيف وتبدأ إصابة النبات عندما يرتفع عن الأرض بارتفاع 1 متر.

يتم استخدام نفس المبيدات الحشرية المستخدمة مع الأنواع الأخرى من المن ويفضل إزالة الأوراق والسنابل المصابة وإعدامها إذا كانت الإصابة محصورة في مساحات صغيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق