علوم الأرض والجيولوجيا

أنواع تحول الصخور

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أنواع تحول الصخور تحول الصخور الصخور علوم الأرض والجيولوجيا

يمكن تحديد أنواع مختلفة من التحول بواسطة الدلائل التي تشير إلى الأصل مثل العوامل الجيولوجية التي يفترض أنها أحدثت التحول أو الظروف الفيزيائية والكيميائية التي توفرت في تحديد طريق التحول.

والأنواع الثلاثة الرئيسية للتحول هي:

1- تحول ميكانيكي أو ديناميكي:

ينتج عن الضغط"الإجهاد" على طول خطوط إزاحة في القشـرة الأرضية مثل الفوالق التحولية.

وتظهر الصخور المتحولة نطاقات واضحة من صخور دقيقة الحبيبات جداً مثل الميلونيت حيث يحدد التركيب بدرجة الطحن وتحرك الحبيبات دون إعادة تبلور أو نمو معادن جديدة. وهذا النوع من التحول يعتبر محلياً ومحدوداً للغاية.

 

2- تحول تماسي أو حراري:

ينتج من زيادة درجة الحرارة الناجمة عن تداخلات من الصهير الناري. ويحدث إعادة الترتيب الكيميائي للصخور.

أما الأسباب الأخرى للتحول مثل الضغط المتساوي من جميع الجهات فليس لها تأثير هام في هذا النوع من التحول.

 

3- تحول إقليمي:

وهو التحول الأكثر انتشاراً وينتج من ازدياد في درجة الحرارة والضغط في المناطق الأوروجينية الممثلة بأقسام شاسعة من القشـرة التي تحتوي على سلاسل جبال مطوية.

ويعود مصدر الحرارة والضغط إلى التواء الصخور إلى أسفل والدفن العميق. وكذلك ينتج الضغط من جراء جهود القص الذي يصاحب الحركات الأوروجينية (الحركات البانية للجبال).

 

وفي نظام حركة الألواح توجد صخور الميلونيت المتحورة (Deformed) جداً على طول الفوالق التحولية ويحدث صخور قاع البحار والمحيطات بالقرب من الانخسافات المحيطية.

وعلى حواف القارات تحتصن الأحزمة الأوروجينية الناجمة عن الدمس كل من:

– التحولات الإقليمية واسعة الانتشار والعميقة حيث تلتوي الصخور ويعاد تبلورها.

– التحولات التماسية حول المتداخلات الصهيرية.

– نتائج طحن الصخور بواسطة التحول الميكانيكي على طول نطاقات قص عميقة.

 

بالإضافة إلى ذلك قد يمكن التعرف على أنواع إضافية تشتمل على:

– التحول الاستاتيكي:

يطلق على التغيرات التي تطرأ على صخور دفنت عميقاً وذلك بازدياد الضغط في جميع الاتجاهات والحرارة. ويمثل ذلك بداية التحول بعد مرحلة التغيرات البعدية.

 

– التحول التقهقري:

أي التحول الذي يحدث في الصخور نتيجة لانخفاض درجة الحرارة أو رفع الضغط الواقع على الصخور بعد إتمام علمية التحول.

 

– التحول الذاتي:

يحدث أثناء تبرد الصخور النارية جراء تفاعل المحاليل الحرمائية مع الصخر الناري المتصلد مما ينتج عنه تعديل في التركيب الكيميائي.

 

– تحول الأملاح:

تظهر رواسب الأملاح نسيجاً متميزاً وذلك من جراء تحولها عند دفنها في أعماق كبيرة ودرجة حرارة منخفضة نسبياً تصل إلى (80°س) تقريباً.

 

– التحول الإرتطامي:

عندما ترتطم النيازك بسطح الأرض ينتج عن ذلك تحول لحظي لمعادن الصخور التي تأثرت وتعرضت لضغط موجه هائل وقد يصاحب ذلك انصهار محلي لبعض المكونات.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زراعة تريليون شجرة ربما ليست فكرةً جيدة
طلق المنتدى الاقتصادي العالمي في شهر فبراير 2020 مبادرة عالمية جديدة هدفها زراعة واستصلاح وصيانة تريليون شجرة حول العالم. وتهدف الخطة التي سُميت 1t.org التي حصلت في دافوس على تأييد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب Donald Trump واختصاصية علم الرئيسيات جين غودال Jane Goodall، إلى بدء عملية كثيفة لاستصلاح الطبيعة لحماية التنوع البيولوجي ومكافحة تغير المناخ. وفي بيان، قال مارك بينيوف Marc Benioff، الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات سيْلزفورس Salesforce ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪اكتشاف الطاقة
المؤلفون: إدوارد ألتاريبا، ويوهان هيرن، وفيرونيكا سانتز Eduard Altarriba, Johannes Hirn, Veronica Sanz ■ الناشر: باتون للكتب Button Books ■ السعر: 12.99 جنيه إسترليني/ 17.99 دولار أمريكي ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
إذا كان إدوارد ألتاريبا هو رسام الكتاب، فهناك احتمال كبير لأن نقرأه. فكثيراً ما تأسرنا الصور المبسطة والمفعمة بالحيوية والمثيرة التي يرسمها، مما يجعلنا سعداء لأن نجد أي كتاب آخر له بين أيدينا. ألّف الكتاب يوهان هيرن ... (قراءة المقال)