البيئة

أنواع الميكروبات والطفيليات الملوّثة للماء

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

أنواع الميكروبات والطفيليات الملوّثة للماء البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تحتاج معظم الميكروبات (فيروسات – بكتريا – بروتوزوا) إلى بيئة مالية تنمو فيها، ويتسبب العديد من تلك الميكروبات في تلويث مياه الشرب بصفة خاصة.

وتعد مخلفات الصرف الصحي من أخطر مصادر التلوث المائي بالميكروبات المسببة للأمراض الوبائية كالكوليرا والتيفود والزحار الأميبي، حيث تحوى المخلفات البرازية مثلا على أعداد ضخمة من بكتريا القولون E.coli التي تضم بعض الاجناس العائلة للفيروس المسبب لمرض شلل الأطفال. 

ونظرا لتزايد احتمالية إصابة الأطفال بمرض شلل الأطفال نتيجة لزيادة عدد وحدات بكتريا القولون في المياه المستعملة في الشربن لذا تقرر منظمة الصحة العالمية أن الماء الصالح للشرب يجب ألا تزيد عدد وحدات في اقولون به عن عشر وحدات في اللتر الواحد.

 

وقد يتلوث الماء بملوثات ميكروبية منها:

– أنواع من البكتريا مثل الثيوباسيلس Thiobacilli التي تفرز أحماضا تتلف الأسلاك والكوابل المغمورة في الماء.  كما يؤدي تخزين الماء في خزانات معدنية إلى تلوث مياه الخزانات ببعض أنواع من البكتريا التي تتسبب في إتلاف وتآكل الخزانات وتلف المياه المخزنة بها.

 

– أنواع من البكتريا المختزنة للكبريت، التي يعزى إليها تكون طبقة سوداء من كبرتيد الهيدروجين.

 

– أنواع من الطفيليات الحيوانية احادية الممص Monoqenea التي تتطفل على الأسماك، مما يؤثر في نموها وتكاثرها.

 

– اطوار سركاريا الديدان الكبدية Fasciola، التي تتحوصل على الأعشاب المحيطة بمجرى الماء، فتصيب الماشية التي تتغذى على تلك الأعشاب الملوثة بحويصلات السركاريا (ميتا سركاريا).

 

– أنواع من الديدان الطفيلية التي تصيب الإنسان مباشرة، ومنها ديدان البلهارسيا Bitharzias التي تعد من أخطر الطفيليات الملوثة لماء النيل وأوسعها انتشارا حيث تصيب ما يقرب من 80% من المصريين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق