التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

أنواع المخرجات الممغنطة في الحاسب الإلكتروني

1995 الحاسوب والقانون

الدكتور محمد المرسي زهرة

KFAS

أنواع المخرجات الممغنطة الحاسب الإلكتروني التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الحواسيب، الانترنت والأنظمة

والدعامة التي تحمل المعلومات – هنا – ليست من الورق، العادي أو المقوى ، كما هو الحال في النوع السابق من المخرجات ، بل هي من مادة بلاستيكية أو معدنية حسب الأحوال . وتنقسم إلى نوعين :

 

1- الاسطوانة الممغنطة : وهي عبارة عن قطعة معدنية دائرية الشكل ، يبلغ قطرها 14 بوصة ، مطلية بطبقة رقيقة من أكسيد الحديد يمكن شحنها مغناطيسياً بسهولة . ويحتوي وجه الاسطوانة على عدد من المسارات يتراوح بين 200 و 800 مساراً.

وقد تطور شكل الأسطوانة الممغنطة خلال الفترة الماضية .  لكن أكثرها شيوعاً في العمل ما يسمى "بمجمع" الأسطوانات . 

وهو عبارة عن عدد من الأسطوانات ، قد يصل إلى 11 أسطوانة ، تثبت جميعها حول محور واحد . وتكون جميع وجوه الاسطوانات مطلية بمادة أكسيد الحديد ، باستثناء الوجه العلوي للأسطوانة العلوية ، والوجه السفلي للاسطوانة السفلية .  وتبلغ طاقة تخزين مثل هذا المجتمع من الأسطوانات حوالي 30 مليون حرف .

 

2- الشريط الممغنط :  ودعامة أو "حامل" المعلومات – هنا- شريط ruban من البلاستيك أو البوليستير مغطى بطبقة من أكسيد الحديد قابلة للمغنطة وقادرة على تخزين المعلومات في شكل نقط

ممغنطة على امتداد الشريط. ويُقسم الشريط إلى قنوات أو مسارات pistes بطريقة يمكن معها كتابة الحروف أو الأرقام المستخدمة في عملية المعالجة على الشريط . وهناك أشرطة تحتوي على سبعة مسارات ، وأخرى ، وأخرى على تسعة مسارات .

 

وتنقسم الأشرطة الممغنطة إلى نوعين :

النوع الأول : شريط ممغنط عادي .  وهو ملفوف على بكرة bobine ويتراوح طوله ما بين 50 و 2400 قدم ، وعرض ½ بوصة أو ¾ بوصة .

النوع الثاني : شريط ممغنط عريض .  وهو ملفوف أيضاً ، كالنوع السابق ، على بكرة .  ويبلغ طوله1800 قدم ، وعرضه بوصة واحدة.

 

ونظراً لأن الأشرطة الممغنطة طويلة ومتصلة ، فقد شاع في العمل وضع فواصل espace d’intérêt – march ذات أطوال معينة بين كل تسجيل وآخر . ويقصد بالفواصل – هنا – الفراغات أو المسافات التي تترك بدون تسجيل بين كل جزء مسجل وآخر . 

وتبلغ المسافة التي تترك دون تسجيل ¾ بوصة تقريباً. وتوضع على الشريط علامة معينة تمثل بداية التسجيل ونهايته .  كما يوضع في نهاية كل تسجيل حرف إضافي الغرض منه فحص وتدقيق التماثل الطولي.

 

ويمكن القول إن من أهم خصائص هذا النوع من المخرجات من وجهة نظر الإثبات هي :

أ- إنها وسيلة دائمة لحفظ وتخزين البيانات والمعلومات .  إذ يمكن بقاء المعلومات على الأشرطة الممغنطة لمدد لا نهائية إذا تم حفظها جيداً ، ولم يُعد تسجيلها مرة أخرى .  بعبارة أخرى ، فإن المعلومات التي تم تسجيلها على الشريط لا تزول تلقائياً بمرور الزمن ، و تزول إلا بمسحها أو إعادة التسجيل عليها مرة أخرى .

 

ب- يمكن استخدام الشريط ذاته أكثر من مرة عن طريق تكرار التسجيل عليه .  وقد قيل بأن الشريط الممغنط يمكن استخدامه حوالي2000 مرة. على عكس الدعامات الورقة ، المتصلة منها والمثقبة ، حيث لا يمكن استخدامها سوى مرة واحدة.  ويستحيل إزالة المعلومات التي تحتويها إلا بإتلاف المستند ذاته.

 

ج-  أن المعلومات التي تسجل على الشريط الممغنط لا يمكن قراءتها بالعين المجردة .  وهي بذلك تعتبر دليلاً غير مرئي invisible.  وبالتالي لا يمكن استخراج المعلومات المُسجَّلة على الشريط إلا بمعاونة الحاسب الإلكتروني .  مثل في ذلك مثل الشريط المثقب ، وعلى عكس البطاقة المثقبة والدعامة المتصلة .

وقد حاولت الشركات المتخصّصة التغلب على هذا القصور عن طريق عنونة تلك الاشرطة بوضع بطاقة على بكرة الشريط توضح محتوياته، كما يمكن تسجيل محتويات كل شريط من بدايته .  وأخيراً يمكن ترجمة المعلومات المسجلة على كل شريط في كشوف ورقية مقروءة .

 

د- إمكانية "التلاعب" في المعلومات المسجلة على الشريط الممغنط وذلك بمسحها أو استبدالها بغيرها دون علم أحد. وقد حاولت الشركات المنتجة للحاسابات الإلكترونية تلافي هذا العيب ، وذلك عن طريق وضع جهاز آلي على وحدة الشريط قبل بدء التسجيل . 

 

وتستخدم شركة I.B.M حلقة annaux معدنية مثبتة خلف الشريط ليمنع مسح المعلومات المسجلة عليه. كما يمكن أيضاً وضع تعليمات ضمن البرنامج المستخدم تسمح بعدم إمكانية التسجيل على الأشرطة التي وقع التلاعب فيها .

وقد ظهر أخيراً نوع من الأشرطة الممغنطة يستحيل مسحها أو التلاعب فيها بعد تمام عملية التسجيل .  وهي تستخدم في تسجيل المعلومات الهامة التي يراد الحفاظ عليها بعيداً عن "يد" العبث . 

وبذلك يمكن ضمان التلاعب في الأشرطة المسجلة .  ولا يبقى سوى مخارط التلاعب وقت عملية التسجيل ذاتها .  وهي مخاطر لا تقتصر على الأشرطة الممغنطة وحدها ، وإنما يمكن حدوثها بالنسبة لكافة أنواع "المخرجات".

 

وقد تم التوصل إلى أجهزة تسجيل مباشر للمعلومات تتميز بالدقة في عملية التسجيل .  وقد أدى ذلك إلى انخفاض معدل الخطأ بعد استخدام هذه الأجهزة إلى أكثر من 50%. 

وعندما يحدث خطأ في التسجيل تقوم وحدة المراجعة بالتوقف . وحينئذ يظهر ضوء أحمر للدلالة على وقوع خطأ .  ويقوم المراجع، في ذات الوقت ، بتصحيح الأخطاء من واقع المستند الأصلي.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشباح داخل الجهاز
ظرة داخل مقياس الطيف الكهروستاتيكي الكبير، قلب تجربة كارلسروي تريتيوم نيوترينو، اختصاراً: التجربة كاترين
يصب الفيزيائيون تركيزهم على كتلة النيوترينو، أكثر الجسيمات تحت دون الذرية في الطبيعة مراوغةً. إذْ يُظهر أحدث قياس فائق الدقة أجرته تجربة في ألمانيا أن كتلة النيوترينو أقل بمقدار نصف مليون مرة من كتلة الإلكترون، أخف جسيمات المادة الذرية العادية. ووفقاً للنموذج القياسي Standard Model -أهم ما توصل إليه علم الفيزياء خلال 300 عام ويصف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪عندما يُتخذ الغائط شكلاً للتمويه
ن هور BEN HOARE
إن إحدى الطرق المفيدة في الطبيعة لكي لا يصير حيوان لقمة سائغة لفريسته هي أن يبدو على هيئة شيء ليست له قيمة غذائية، والأفضل من ذلك أن يكون طعمُ هذا الشيء مقززاً. ويُطلق على هذا الشكل المعقد من الدفاع عن النفس اسم ‘التنكر’ Masquerade. ويقول خبير آليات التنكر الدكتور جون سكيلهورن John Skelhorn من جامعة نيوكاسل Newcastle University، إن التنكر يختلف عن التمويه القائم على التخفي. لنأخذ مثلا ‘ضفدع روث الطيور’ ثيلوديرما أسبيروم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زراعة تريليون شجرة ربما ليست فكرةً جيدة
طلق المنتدى الاقتصادي العالمي في شهر فبراير 2020 مبادرة عالمية جديدة هدفها زراعة واستصلاح وصيانة تريليون شجرة حول العالم. وتهدف الخطة التي سُميت 1t.org التي حصلت في دافوس على تأييد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب Donald Trump واختصاصية علم الرئيسيات جين غودال Jane Goodall، إلى بدء عملية كثيفة لاستصلاح الطبيعة لحماية التنوع البيولوجي ومكافحة تغير المناخ. وفي بيان، قال مارك بينيوف Marc Benioff، الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات سيْلزفورس Salesforce ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪اكتشاف الطاقة
المؤلفون: إدوارد ألتاريبا، ويوهان هيرن، وفيرونيكا سانتز Eduard Altarriba, Johannes Hirn, Veronica Sanz ■ الناشر: باتون للكتب Button Books ■ السعر: 12.99 جنيه إسترليني/ 17.99 دولار أمريكي ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
إذا كان إدوارد ألتاريبا هو رسام الكتاب، فهناك احتمال كبير لأن نقرأه. فكثيراً ما تأسرنا الصور المبسطة والمفعمة بالحيوية والمثيرة التي يرسمها، مما يجعلنا سعداء لأن نجد أي كتاب آخر له بين أيدينا. ألّف الكتاب يوهان هيرن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪مكانك في الكون
المؤلف: بول إم سوتر Paul M Sutter ■ الناشر: كتب بروميثيوس Prometheus Books ■ السعر: 18.99 جنيه إسترليني/ 24 دولاراً ■ الإصدار: صدر فعلياً
اسأل رجل فضاء! Ask a Spaceman! هو من بين مواقع البودكاست المفضلة لدينا، لذا فمن الرائع أن نرى مضيفه، عالم الفيزياء الفلكية البارز بول إم. سوتر، يحول أفكاره المطروحة فيه إلى كتاب. وأحد العوامل المساهمة في سهولة قراءة هذا الكتاب هو تصميم مؤلفه على تكرار التنسيق المتبع عبر الكتاب. ففي جميع أنحاء ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪لماذا لا يعاد تدوير جميع منتجات البلاستيك؟
يانا باركر
من حيث المبدأ، يمكن إعادة تدوير معظم المواد البلاستيكية. يمكن لإعادة التدوير أن تعمل بطرق مختلفة. في بعض الحالات، يمكنها فقط إذابة أنواع معينة من البلاستيك المستخدم ومن ثم صياغتها في شكل آخر. يُنظّف البولي إيثيلين تيريفتالات Polyethylene terephthalate PET ويُطحن إلى رقائق، ثم يُصهر ويحوّل إلى شكل جديد. عندما لا يكون ذلك ممكناً، قد يمكن لشركات إعادة التدوير تحطيم البلاستيك إلى مكوناتها الكيميائية الأولية ثم إعادة تشكيل جزيئات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تغير الأبقار العالم
قلم: أيلسا هارفي
ظلت الأبقار تزودنا بمنتجاتها لآلاف السنين، وهي أكثر فائدة لنا من جميع حيوانات المزرعة الأخرى. ونصادف منتجات البقر يومياً، سواء عند تناول برغر من لحم البقر أم إضافة الحليب إلى الشاي أم ارتداء سترة جلدية. ولانتشارها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتُربى أنواع البقر بأعداد هائلة، وتمتلك خصائص فريدة لتناسب بيئتها وتلبية احتياجات سكان العالم. وتنوعها المذهل يجعلها عنصراً أساسياً في طعامنا، فهي تساهم بنحو 24% من استهلاك ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪حيوانات تتغذى بالطاقة الشمسية
قلم: سكوت داتفيلد
باعتبارها الألواح الشمسية الطبيعية للأرض، تحصل النباتات على الطاقة من تحويل ضوء الشمس إلى طعام في عملية تسمى البناء الضوئي Photosynthesis. وهي قدرة ضمنت بقاء الكائنات الذاتية التغذي Autotrophs- وهي مخلوقات تنتج طعامها بنفسها- لنحو بليوني سنة. ولكنه اتضح أن النباتات لا تحتكر عملية البناء الضوئي، إذ وجد أيضاً عدد قليل من أنواع الحيوانات التي تهوى فن تحويل الضوء. خذ حشرة المَنّ أسرثوسيفون بايسوم Acyrthosiphon pisum، مثلا. ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪تعدين أعماق البحار
قلم: سكوت داتفيلد
يكمن تحت محيطات العالم واحد من أكبر ألغاز الطبيعة، إذ لا يزال معظم قيعان البحار على كوكبنا غير مكتشف، فلم تُسبر أغوار المحيطات بعد بواسطة تكنولوجيا فائق الصوت السونار. ومنذ ستينات القرن العشرين، تساءل الباحثون عن إمكانيات استخراج موارد قيمة من أعماق البحار. والآن، بعد نحو 60 سنة، قد نكون على أعتاب تحوّل حلم تعدين أعماق البحار إلى حقيقة واقعة. ولكن ما الذي قد يكون بمثل هذه القيمة في قاع المحيط؟ مثل وجود الذهب على متن ... (قراءة المقال)