الكيمياء

أنواع المبيدات النيماتودية

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

المبيدات النيماتودية الكيمياء

مبيدات نيماتودية طيارة:

مجموعة من الايدروكربونات المهلجنة الاليفاتية (ذات سلسلة مستقيمة) تمتاز بقدرتها العالية على التطاير والانتشار بين جزئيات التربة والقضاء على الأطوار المختلفة للنيماتودا ومن امثلتها :

– بروميد الميثيل 

– 2,1 ثاني بروميد الإيثان 

– 3,1 – ثاني كلوريد البروبين 

– 2,1 – ثاني كلوريد البروبان 

– 2,1 – ثاني بروميد – 3 كلوريد البروبان 

 

والمركبات الأربع الأولى مركبات غير متخصصة Non-selective soil fumigant لأنها تقضي على الكائنات الحية الدقيقة في التربة إضافة إلى تأثيرها الضار على النباتات لموجودة لذلك فهي أثر استخداماً في حالة عدم وجود محاصيل بالتربة.

أما المركب الأخير فهو أكثر المواد تخصصاً على النيماتودا، وبذلك يمكن استخدامه لمكافحة النيماتودا اثناء وجود النباتات بالتبة.

من ناحية اخرى فإناستخدام المواد سالفة الذكر في مكافحة النيماتودا يكون مكلفاً جداً، حيث إن معدل استخدامها يكون 300 -600 لتر / هكتار.  كما أنها محدودة الاستخدام على الخضراوات ونباتات الزينة.

 

مبيدات نيماتودية تطلق مواد سامة بعد تفاعلها مع الرطوبة:

مجموعة من الركبات تتفاعل مع رطوبة التربة معطية مواد أخرى سريعة التطاير تنتشر خلال التربة وتقتل الكائنات الحية الدقيقة ومن أمثلة ذلك:

– صوديوم  – N – مثيل – ثاني كبريت الكربامات (dithio carbamate)

وعند تفاعل هذه المركبات مع الرطوبة الأرضية فإنها تطل قمادة ايسوتيوسيانات الميثيل

ونظراً لفعالية هذه المادة الحيوية على كل الكائنات الحية بالتربة من نيماتودا وفطريات وبكتريا وحشائش فيمكن اعتبارها مطهراً عاماً للتربة General soil disinfectant.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق