الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع الكائنات البحرية المتواجدة ضمن نطاق الشفق

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الكائنات البحرية نطاق الشفق الاسماك الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يغطي نطاقُ المياه الوسطى المُظلِمُ أعماقاً ما بين 100 متر إلى 1000 متر، ويعتمد ذلك على صفاء مياه البحر، وما دون ذلك النطاق تكون المياه فيه حالكة الظلام تقريباً أو تماماً.

وفي المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية تسبح الكثير من الأسماك الملونة الكبيرة العينين غير المعروفة جداً في العتمة وغالباً ما تحمل أجسامها زعانف طويلة أو شائكة .

تتوهج بعض أسماك القرش في الظلام، وخصوصاً أسماك «القرش الفانوسي» (lanternsharks). وتعيش في المياه العميقة المظلمة ولها بقعٌ متوهجةُ وعلى نحو خاص حول فمها وعلى امتداد جانبيها.

وقد تجذب البقع كائنات صغيرة فضولية، مثل الأسماك والحبّار بحيث يتمكن القرش من نهشها.

 

تعيش معظم الأسماك ذات الأعضاء المضيئة في المياه العميقة. لكن أسماك القرش ذات العين الفانوسية (lantern-eye) التي يبلغ طولها 30 سنتيمتراً تفضّل أعماق المياه الوسطى حول جنوب شرق آسيا.

وتُسمى هذه السمكة بهذا الاسم نسبةً إلى الرقعة المقوسة تحت كل عين، وتبدو بيضاء خلال النهار. لكنها تتوهج ليلاً كالفانوس الساطع وتومض حتى مضيئةً ومظلمةً عندما تُثار السمكة .

توجد سمكة «الأُبّاه» (opah) الكبيرة الجسم المتألقة أو السمكة الفضية (moonfish) في المياه الوسطى حول العالم، وتفتقر هذه السمكة القوية والثقيلة التي يبلغ طولها حتى 1.5 متراً ووزنها 75 كيلو غراماً إلى الأسنان، ومظهرها أبعد ما يكون عن السرعة والرشاقة.

 

ومع ذلك تتمكن الأبّاه من اصطياد فريسة سريعة السباحة كالحبّار وسمكة «الأبيَض» (whiting) بفمها البارز السميك الشفتين

غالباً ما تكون الأسماك والحبّار وكائنات أخرى تعيش في «نطاق الشفق» (twilight zone) زاهية الألوان، ولا تبدو لنا هكذا إلاّ عندما نراها في الأحوال المضيئة عند السطح. وعميقاً في الماء كل ما هو مرئيٌ يكون رماديَّ اللون وذا شكلٍ ظلاليٍ في العتمة.

 

للسمكة «الوشاحية الفضية» (dealfish) ذيل غير عادي مروحي الشكل، متجه إلى الأعلى مع أنه متصل بالجسم عند زوايا قائمة بالمقارنة مع الأسماك الأخرى.

ولها أيضاً زعنفة حمراء مميزة على امتداد كامل ظهرها تقريباً. ينمو طول السمكة الوشاحية الفضية إلى 2.5 متراً وتقطن شرقي المحيط الأطلسي وتتغذى على الحبّار الصغير والأسماك .

لسمكة «الجُندوري» أو «الضوري النحيل» (John Dory) جسم طويل ولكن نحيل عندما يُنظر إليها من المقدمة.

ولها فم ناتئ يفتح إلى الأمام كأنبوب عريض لابتلاع فرائسها. يبلغ طول هذه السمكة 65 سنتيمتراً وتوجد في البحر المتوسط وشرقَي المحيط الأطلسي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق