البيئة

أنواع العلاقات المدرجة ضمن تفاعل “الحياة الطليقة” بين الكائنات الحية

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

تفاعل الحياة الطليقة بين الكائنات الحية البيئة البيولوجيا وعلوم الحياة

بالإضافة إلى العوامل غير الحية في النظام البيئي، يوجد عدد من العوامل الحية التي تؤثر في تفاعل الكائنات الحية في النظام البيئي، وجميعها تؤثر في نشاط تلك الكائنات في البيئة.  وتدور هذه العوامل الحية حول تأمين مصادر الغذاء وباقي ضرورات الحياة.

ولقد نشأت على مر العصور ألوان شتى من علاقات الارتباط والتفاعل بين الكائنات الحية، سواء بين أفراد أنواع الواحد أو بين أنواع مختلفة. 

ويختلف العلماء في تصنيف هذه العلاقات، ومن أكثر التصنيفات شيوعا ما يلي:

 

1- الحياة الطليقة

وهي أبسط أنماط التفاعل بين الكائنات الحية، عندما لا يتطلب التفاعل بين الأحياء ملازمة كل منها للآخر، ويكون كل منها طليقا يحصل على غذائه بنفسه تقريبا.  وينضم تحت لوائه ألوان من العلاقات أهمها:

 

أ- علاقات سلوكية: هي علاقة تنشأ بين أفراد النوع الواحد، ومن أمثلتها: علاقة الذكور بالإناث، وعلاقة الصغار بالآباء، العلاقات الاجتماعية في خلايا النمل والنحل بين الشغالة والذكور والملكات، وعلاقات التنظيم الجماعي للطيور والثدييات من أجل الحماية والتناسل ورعاية الصغار. 

فمن الطيور ما يرسل تحذيره لغيره من الأفراد عند ظهور خطر علهيا ومنها ما يتعاون في مهاجمة الفرائس أو في الدفاع عن القطيع، ومنها ما يجمع بين عدة إناث ضمانا لاستمراره.

 

ب- علاقات الافتراس: هي علاقات تنشأ بين نوعين مختلفين من الكائنات الحية، فقد يتخذ أحدهما من الآخر قوتا لغذائه، ومن ثم ينشأ ما يسمى بسلاسل الغذاء، أو دورات الطاقة والمادة بين الأحياء. 

وقد يقوم بين بعض الأنواع المختلفة من الأحياء تنافس على المأوى أو الطعام، وهذه العلاقات عموما تكون خطوطا في شبكة الحياة.  والافتراس صورة واضحة من هذه العلاقات، ومن أمثلته الواضحة:

 

أ- افتراس الحشرات بعضها بعضا، مثل الفتراس بعض الخنافس والزنابير ليرقات الفراش أو النحل وغيرها. 

وقد أمكن استغلال هذه الظواهر في مقاومة الآفات الحشرية وغيرها، بتسخير بعض المفترسات مثل حشرة أبو العيد والحشرة الرواغة وتجيهها لافتراس الحشرات الضارة، مثل دودة ورق القطن والمن وغيرهما من الآفات الحشرية في النظام البيئي، وهو ما يعرف بالمقاومة البيولوجية.

ب- افتراس الأسماك الصغيرة للديدان والقشريات ويرقات الحشرات في الماء، وقيام الأسماك الكبيرة بافتراس الأسماك الصغيرة، ثم افتراس سبع البحر والحوت والأسماك الكبيرة وهكذا.

 

جــ- افتراس السحالي والضفادع للحشرات، وقيام الطيور الجارحة كالبومة والحدأه بافتراس الفئران والسحالي والضفادع.

د- افتراس القطط للفئران وافتراس الذئاب للأغنام، والأسود والنمور للأبقار والحمر الوحشية كما في الشكل (9)

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)