الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع الطيور المنقرضة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

أنواع الطيور الطيور المنقرضة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يُعدُّ ما يزيد عن 10 في المائة من طيور العالَم مهدداً بالانقراض. 

وتتعرض هذه الطيور إلى الخطر على نحوٍ خاصِ بسبب تدمير مَواطنها، غير أنّ عوامل أخرى تشمل التلوث والصيد والأنواع المستَقدَمة وتجارة الطيور تعرّض بقاء هذه الطيور أيضاً للخطر.

انقرض طائر "المامو" (mamo) وهو عضو في فصيلة "متسلق قرص العسل" (honeycreeper) التي تعيش في هاواي سنة 1899. 

ويعود أحد الأسباب إلى قتل أكثر من  80000 طائر منها لصناعة عباءة للملك "كاميهاميها الأول" ملك هاواي.

هناك الآن ما يقارب 600 طائر فقط من طيور "أبو ملعقة الأسود الوجه" (back-faced spoonbills).

يُربّى "المَقو الياقوتي" (hyacinth macaw) المعرّض للانقراض في الأسر الآن لضمان بقائه.  ويُعد هذا الطائر في خطر بسبب تدمير مَوطنه والجمع غير القانوني لصالح تجارة الطيور.

 

اكتُشف "طائر النوْ الفيجي" (Fiji petrel) لأول مرّة في جزيرة غاو فيجي سنة 1855، ولم يُر مجدداً حتى سنة 1984.  ويُعتقد أن أعداده قليلة.

هناك ما يقل عن 1000 عصفور من عصافير "السّسكِين الحمراء" أو حساسين الشوك (red siskin) في الطبيعة على الأرجح.  وكان طائر أقفاص رائج منذ منتصف القرن التاسع عشر.

اختفى "طائر فلوريانا المُحاكي" (Floreana mockingbird) من إحدى جزر غالاباغوس بسبب استقدام الجرذان.

 

لطالما تعرض طائر "القطرَس القصير الذيل" (short-tailed albatross) للاستغلال طلباً لريشه.  وصار هذا الطائر نادراً للغاية منذ سنة 1930.

يفترس حيوان القافُم (stoat) الذي تم استقدامه إلى نيوزيلندا طائرَ "جلُم ماء هاتون (Hutton’s shearwater)، بينما تدوس الأيائل الجحورَ التي يعيش الطائر فيها.

سُمّيت طيورُ "خرشنة جُزر ستيفِن" (Stephen Island wren) على اسم الجزيرة الصغيرة في مضيق كُوك التي كانت تعيش فيها.

 

ولقد تعرضت للإبادة بسبب القط الذي كان يمتلكه حارس المنارة، ولعلّ هذه الخرشنة كانت الطائر المغرّد الوحيد اللاطيّار.

لم يُشاهد طائر "الهُوبا" (huia) وهو نوع من الطيور المغببة (wattlebird) منذ سنة 1907، ويُعتقد أنه طائر منقرض الآن على الأرجح. 

ولقد عُرف بالشكل المختلف للمنقار عند الذكر والأنثى، حيث يحمل الذكر منقاراً مستقيماً وقوياً بينما للأنثى منقاراً أعقف ونحيل.

يُعد "الكركي الهتّاف" أو "الغرنوق البوّاق" (whooping crane) أحد أكثر طيور العالم المهددة بالانقراض، حيث لم يتبق من هذه الطيور في البرّية سوى 350 طائراً منذ سنة 2005.

تم اصطياد "بط الأشجار" (wood duck) إلى حد الانقراض في القرن التاسع عشر طلباً لريش الذكر الغني بالألوان الذي كان يستخدم طعماً مزخرفاً للصيد وفي تزيين القبعات.

هناك أنواع كثيرة من "طائر الفردوس" (bird of paradise) مهددة بالانقراض بفعل قَطع الأشجار في غابات مواطنها المطرية طلباً للخشب.  ويجري قطع الأشجار في بعض الأحيان بطريقة غير قانونية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق