علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الهولانديت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الهولانديت علوم الأرض والجيولوجيا

الزيوليتات هي مجموعة تضم 50 معدناً تقريباً ، وتشمل الهولانديت (heulandite) والستيلبيت (stilbite) والفيليبسيت (phillipsite) والهارموتوم (harmotome) والنَتروليت (natrolite) والشابازيت (chabazite) والأنالسيم (analcime).

وتحظى بشعبية عند جامعي المعادن لندرتها وجمالها ، ولها أهمية صناعية كذلك لقدرتها على العمل كمرشحات وإسفنجيات كيميائية .

ومثل الصلصال والفلسبارات ، تتشكل الزيوليتات على نحو نمطي عندما تتبدل المعادن في تجاويف الصخور البركانية بفعل الحرارة والضغط المعتدلين .

 

هولانديت Heulandite                                                                                                                                           

سيليكات الكالسيوم والصوديوم والألُمنيوم المميأة  

الهولانديت هو أحد أكثر الزيوليتات شيوعاً وشهرة وسُمّى على اسم تاجر المعادن الإنكليزي " جون هنري هولاند" الذي فتّش عن هذا المعدن في آيسلندا .

ويُشكل بلورات قشدية اللون لؤلؤية البريق على شكل التوابيت في أفلام الرعب القديمة العريضة الوسط أو الخصر.

وتنمو البلورات من محلول حراري مائي ترشّحَ عبر الصخور البركانية الغنية بالمغنيسيوم والحديد ، وعلى وجه الخصوص صخور البازلت ، وتتشكل في تجاويف نشأت عن فقاعات غاز انحبست بينما بردت الحمم .

يتشكل الهولانديت عندما تتبدل (alter) المعادن بفعل التحول (metamorphism) المعتدل في الفقاعة التي تخلت عن المحاليل. ويمكنه أن يتشكل بنفس الطريقة في صخور البغماتيت والطف والصخور المتحولة وكذلك في رواسب أعماق البحر.

ويتشكل كذلك في أماكن أخرى، لكن البلورات عموماً تكون أصغر كثيراً. وتأتي أفضل العينات من صخور البازلت في بيروفيوردر في آيسلندا وجزر فارو ، ومساطب هضبة ديكان في جبال ساهيادري بالقرب من بومباي .

وقد وُجدت بلورات هولانديت حمراء في كامبسي فِلز في آيسلندا وفاساثال في تايرول في النمسا وغونيداه في نيو ساوث ويلز (أستراليا) وفي شرقي روسيا .

 

التعريف : يمكن التعرف على الهولانديت على النحو الأمثل من بلوراته القشدية اللون ولمعانه اللؤلؤي وبلوراته التابوتية الشكل .

النظام البلوري : أحادي الميل monoclinic.

السحنة البلورية : البلورات لوحية (قرصية) الشكل عموماً وتشبه التابوت القديم الطراز، أو تكون معينية قائمة زائفة التشكل

اللون : أبيض ، قرنفلي ، أحمر ، بني

البريق : زجاجي أو لؤلؤي

المخدش : أبيض

الصلادة : 3,5- 4. 

الانفصام : ضعيف

المكسر: غير مستوٍ

الثقل النوعي : 2,1-2.3.

أماكن تواجد ملحوظة : كامبسي فِلز – اسكتلندا؛ بيروفيوردر- آيسلندا؛ جزر فارو؛ فاساتال – النمسا؛ جبال الأورال – روسيا؛ جبال ساهيادري – الهند؛ غونيداه (نيوساوث ويلز) – أستراليا؛ جزيرة بارتردج، نوفاسكوتيا – كندا؛ باترسون – ولاية نيوجيرسي؛ وولايات آيداهو وأوريغون وواشنطن

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى