الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع الطرائد “طيور الصيد”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

طيور الصيد انواع الطرائد الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الطرائد هي طيور كبيرة ممتلئة الجسم في الأغلب وتقضي الكثير من الوقت على الأرض. وتُعرف باسم الطرائد لأنها كانت تُصطاد طلباً للحمها اللذيذ ولا تزال تتعرض للصيد في بعض المناطق.

تضع أنثى "الحَجل الأحمر الرجلين" (red-legged partridge) حضنةً واحدةً من البيض ليحضنها شريكُها، وحضنةً أخرى تحصنها بنفسها.

تشملُ فصيلة الحَجل (partridge family) أكثر من 90 نوعاً من الحجل (partridge) والدرّاج الحجلي (francolin)، وتتغذى هذه الطيور أساساً على البذور.

في أنحاء من أوروبا وأميركا الشمالية تُربّى طيور الحَجل في الأسْر ثُمّ يُطلَق سراحُها لتُتل في عمليات الصيد.

 

تم تدجين طائر الغِرغِر" أو الدجاج الحبشي ذو الخوذة" (helmeted guinea fowl) في أوروبا منذ ما يزيد عن 2500 سنة، وهو يعيش أصلاً في أفريقيا.

تُسمى مجموعة طيور الحَجل "سرباً" (covey).  ويتألف السرب من زوج ذكر وأنثى متزاوجين وصغارهما بالإضافة إلى بضعة طيور أخرى.

يضعُ طائرُ "الملّي" (mallee fowl) بيضة في رابية من مواد نباتية.  وتعمل الحرارة المنبعثة عن النبات المتعفن على حضن البيض.  وتشق الأفراخ طريقها خارج الرابية بعد أن تفقس.

 

يتحدر "الدجاج الدّاجن" (domestic chicken) من "طائر الأدغال الأحمر" (red jungle fowl) الذي تم تدجينه في البداية منذ 5000 سنة.  ولا يزال طائر الأدغال يعيش في البرّية في جنوب شرق آسيا.

هناك 49 نوعاً من "التدرُج البرّي" (wild pheasants) وتعيش جميعها في آسيا باستثناء طاووس الكونغو (congo peafowl) الذي اكتُشف لأول مرة في الغابة المطرية لأفريقيا الوسطى سنة 1936.

هناك 17 نوعاً من طيور "الطيهوج" (grouse) وتعيش في أميركا الشمالية وأوروبا وشمالي آسيا.

 

يُعد "طيهوج الأشجال الكبير" (capercaillie) بطوله البالغ 87 سنتيمتراً أكبر الأعضاء في فصيلة الطيهوج (grouse family).  ويبلغ طول الأنثى 60 سنتيمتراً فقط.

تأكل طيور "طيهوج الأشجال الكبير الغربي" (western capercaillie) في الصيف البراعم والثمار اللبية والأوراق، لكنها تكاد تعيش في الشتاء على أوراق الصنوبر النحيلة كلياً.

يُصدرُ "الطيهوج المُطوّق" (ruffed grouse) صوتاً قارعاً بجناحيه في موسم التزاوج ليجتذب الإناث ويتحدى الذكور المنافِسة له.

هناك 45 نوعاً من طيور "القرّاز" (curassow) و "الغُوان" (guan)، وتعيش بين جنوبَي الولايات المتحدة الأميركية إلى شمالي الأرجنتين.  ويبلغ طول "القرّاز الأكبر" (great curassow) 95 سنتيمتراً ويزن 4,8 كيلو غراماً.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل هناك أي حيوانات يمكن أن ترى إشارات الواي-فاي أو البلوتوث؟
ريس مكملون، برنهام، غرب ساسكس Chris McMullon, Barnham
تعد الواي-فاي والبلوتوث إشارات راديوية بطول موجي يتراوح من 6 سم إلى 12.5 سم. وهذا أطول بنحو 100000 مرة من الأطوال الموجية للضوء المرئي الذي يمكن للبشر رؤيته. ويمكن للعديد من الحيوانات، بما في ذلك الخفافيش مصاصة الدماء وبعض أنواع الأسماك والثعابين، أن تشعر بالأشعة تحت الحمراء، لكن هذا يصل فقط إلى الطول الموجي 1 ملم. وتحمل الأطوال الموجية الأكبر طاقة أقل بكثير ولا يمكن اكتشافها دون وجود ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يمكننا إنقاذ الحشرات؟
ارني تشيسترتون Marnie Chesterton هي مقدّمة برنامج هل يمكنني إنقاذ الحشرات؟ يمكن متابعة الحلقة من برنامج CrowdScience على bbcworldservice.com/crowdscience
انضممنا للعاملين في برنامج كراود ساينس CrowdScience علم التعهيد الجماعي في قناة BBC الإذاعية للإجابة عن أسئلتكم في موضوع واحد. يمكنكم الاستماع لبرنامج كراود ساينس مساء كل جمعة على قناة BBC الإذاعية، أو الاستماع عبر الانترنت على الرابط bbcworldservice.com/crowdscience
هل يمكن للحشرات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪عفريت الماء
بدو عفاريت الماء Axolotls لطيفة بلا شك... وغريبة مع رؤوسها الصلعاء وعيونها الشبيهة بالأزرار وابتسامتها الغائرة. وبصرف النظر عن أجسادها المكتنزة وأطرافها القصيرة المضحكة، فإنها ترتدي بعض أغطية الرأس الصارخة حقّاً على شكل ستة خياشيم ريشية تحيط بوجوهها الطفولية البديعة. وينبع منظر عفاريت الماء غير العادي من حقيقة أنها تشبه شخصية بيتر بان الخرافية في المملكة الحيوانية. فهي لا تكبر على الإطلاق، لأنها تظل في المرحلة اليرقية Neotenous، وهذا يعني ... (قراءة المقال)