الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع الطرائد “طيور الصيد”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

طيور الصيد انواع الطرائد الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الطرائد هي طيور كبيرة ممتلئة الجسم في الأغلب وتقضي الكثير من الوقت على الأرض. وتُعرف باسم الطرائد لأنها كانت تُصطاد طلباً للحمها اللذيذ ولا تزال تتعرض للصيد في بعض المناطق.

تضع أنثى "الحَجل الأحمر الرجلين" (red-legged partridge) حضنةً واحدةً من البيض ليحضنها شريكُها، وحضنةً أخرى تحصنها بنفسها.

تشملُ فصيلة الحَجل (partridge family) أكثر من 90 نوعاً من الحجل (partridge) والدرّاج الحجلي (francolin)، وتتغذى هذه الطيور أساساً على البذور.

في أنحاء من أوروبا وأميركا الشمالية تُربّى طيور الحَجل في الأسْر ثُمّ يُطلَق سراحُها لتُتل في عمليات الصيد.

 

تم تدجين طائر الغِرغِر" أو الدجاج الحبشي ذو الخوذة" (helmeted guinea fowl) في أوروبا منذ ما يزيد عن 2500 سنة، وهو يعيش أصلاً في أفريقيا.

تُسمى مجموعة طيور الحَجل "سرباً" (covey).  ويتألف السرب من زوج ذكر وأنثى متزاوجين وصغارهما بالإضافة إلى بضعة طيور أخرى.

يضعُ طائرُ "الملّي" (mallee fowl) بيضة في رابية من مواد نباتية.  وتعمل الحرارة المنبعثة عن النبات المتعفن على حضن البيض.  وتشق الأفراخ طريقها خارج الرابية بعد أن تفقس.

 

يتحدر "الدجاج الدّاجن" (domestic chicken) من "طائر الأدغال الأحمر" (red jungle fowl) الذي تم تدجينه في البداية منذ 5000 سنة.  ولا يزال طائر الأدغال يعيش في البرّية في جنوب شرق آسيا.

هناك 49 نوعاً من "التدرُج البرّي" (wild pheasants) وتعيش جميعها في آسيا باستثناء طاووس الكونغو (congo peafowl) الذي اكتُشف لأول مرة في الغابة المطرية لأفريقيا الوسطى سنة 1936.

هناك 17 نوعاً من طيور "الطيهوج" (grouse) وتعيش في أميركا الشمالية وأوروبا وشمالي آسيا.

 

يُعد "طيهوج الأشجال الكبير" (capercaillie) بطوله البالغ 87 سنتيمتراً أكبر الأعضاء في فصيلة الطيهوج (grouse family).  ويبلغ طول الأنثى 60 سنتيمتراً فقط.

تأكل طيور "طيهوج الأشجال الكبير الغربي" (western capercaillie) في الصيف البراعم والثمار اللبية والأوراق، لكنها تكاد تعيش في الشتاء على أوراق الصنوبر النحيلة كلياً.

يُصدرُ "الطيهوج المُطوّق" (ruffed grouse) صوتاً قارعاً بجناحيه في موسم التزاوج ليجتذب الإناث ويتحدى الذكور المنافِسة له.

هناك 45 نوعاً من طيور "القرّاز" (curassow) و "الغُوان" (guan)، وتعيش بين جنوبَي الولايات المتحدة الأميركية إلى شمالي الأرجنتين.  ويبلغ طول "القرّاز الأكبر" (great curassow) 95 سنتيمتراً ويزن 4,8 كيلو غراماً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق