علم الفلك

أسباب خلافات العلماء حول تفسير غموض السدم واكتشاف العالم “إدوين هبل”

1996 نحن والكون

عبد الوهاب سليمان الشراد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

السدم سباب خلافات العلماء حول تفسير غموض السدم العالم إدوين هبل علم الفلك

لقد انقسم الفلكيون في أوائل العشـرينات من هذا القرن  الى قسمين ، وذلك حول تفسير غموض السدم الحلزونية .

فلقد افترض قسم منهم أن هذه السدم قريبة وصغيرة مثل الأجرام المدرجة في جدول ميسيه وجدول  NGC

بينما القسم الآخر منهم ما ذهب إليه كنت من أن السدم الحلزونية تمثل دوامات هائلة من النجوم ، والتي سبق وأن أطلق عليها كنت جزر كونية ، وتقبع تلك بعيدا جدا عن مجرتنا التبانة.

 

وقد بلغ النقاش ذروته في مناظرة شابلي – كورتس كما ذكرنا سابقا. ولم يحسم الأمر حينها . ولعل السبب وراء ذلك يعود إلى عدم وجود مؤشرات مقبولة لمسافة تحسب على أساسها المسافات والأبعاد ، ويتبين منها بعد السدم الحلزونية المنتشرة في الكون .

وبينما كان الفلكيون يحاولون إيجاد تعليلات لمشكلة السدم ، وبينما هم منكبون على ذلك ، نجح محام شاب هاو لعلم الفلك في ليلة السادس من أكتوبر من عام 1923.

وبعد جهود عدة سنوات مضنية في البحث الدقيق عن متغيرات قيفاوية ، من التقاط صورة ضوئية لسديم المرآة (( المسلسة))  31M  باستخدام منظار جبل ولسون الذي قطره 2,5 متر ، وكان بها متغير قيفاوي .

 

ولم يمض زمن طويل حتى تمكن إدوين هبل E. Hubble (1889-1953) من رصد أكثر من 12  متغيرا في (( سدم ))  أخرى ، هي المثلث 33  Mأو 598  NGC  NGC  و6822  NGC

ولقد استطاع التعرف على قفاويين خافتين في حيز صغير من الحافة الخارجية))لسديم)) المرآة المسلسلة ، رغم أننا نعلم أن المتغيرات القيفاوية لامعة جدا

ولعل ذلك ما دعي هبل الى افتراض أن السبب الوحيد الذي جعل القيفاويات تبدو خافتة هو وقوعها على مسافات شاسعة .

 

ولقد قدر بعد 31  M بنحو 2,25 مليون سنة ضوئية ، وعند هذا البعد تبدو القيفاويات بهذا الخفوت ، ولا شك أن ذلك يضع 31M في موقع أبعد كثيرا من الحافة الخارجية لمجرتنا التبانة.

وأثناء انعقاد الجمعية الفلكية الأمريكية بتاريخ 30 ديسمبر عام 1924 ، كانت نتائج هبل محط الانتباه.

ولقد وجدت لها صدى رائعا ، وبذلك تم حسم مناظرة شابليكورتس ، وتبين أن الكون أوسع وأضخم بكثير مما يمكن توقعه . ولا شك أن تلك كانت البداية الى عالم المجرات الواسع .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى