علوم الأرض والجيولوجيا

أنواع الزلازل ذات النشأة الطبيعية من حيث أسباب وآلية حدوثها

2001 الزلازل

فريال ابو ربيع و الشيخة أمثال الصباح

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أنواع الزلازل الزلازل أنواع الزلازل ذات النشأة الطبيعية علوم الأرض والجيولوجيا

تُصنف الزلازل طبقاً لمفاهيم مختلفة، فمنها ما يصنفها على أساس طبيعة المنشأ للتمييز بين الآليات المختلفة لحدوث الزلازل، ومنها ما يصنفها طبقاً لأعماق بؤرها حيث تتفاوت تأثيرات الزلازل طبقاً لاختلاف هذه الأعماق

وتُصنف الزلازل طبقاً لأماكن حدوثها بالنسبة لحدود الألواح التكتونية حيث تختلف أسباب حدوثها ، وهي تصنف أيضاً طبقاً لقوتها للتمييز بين قيمة الطاقة المنبعثة عند بؤرة كل منها.

وفيما يلي عرض لهذه التصنيفات المختلفة.

 

أولاً: الزلازل ذات النشأة الطبيعية، وتضم هذه المجموعة ثلاثة أنواع من الزلازل تختلف من حيث أسباب وآلية حدوثها.

1- الزلازل التكتونية (Tectonic Earthquakes)

تنشأ الزلازل التكتونية نتيجة للحركات النسبية للصفائح المشكلة لسطح الأرض، حيث يبدأ تراكم الإجهادات الداخلية في الصخور الواقعة على حدود الصفائح المتحركة.

وتساهم التشوهات الناتجة عن الانثناء والشد والضغط والحرارة العالية وكذلك قوى الاحتكاك عبر السطوح الفاصلة بين الصفائح في زيادة كبيرة في الإجهادات المتراكمة. 

 

عندما تصبح قيم الإجهادات المتراكمة أكبر من قيم الإجهادات القصوى التي يمكن أن تتحملها الصخور، يؤدي ذلك إلى حدوث التمزق والتحرك الفجائي للصخور وإزاحتها إلى أماكن توازن جديدة وتنطلق في أثناء ذلك الطاقة المتراكمة في هيئة موجات زلزالية في جميع الإتجاهات من البؤرة .

وتتراوح الإزاحة من عدة سنتيمترات إلى بضعة أمتار. ويتوزع هذا النوع من الزلازل على سطح الأرض في هيئة أحزمة على الحدود الفاصلة بين الصفائح (الألواح).

 

2- الزلازل البركانية (Volcanic Earthquakes)

تحدث الزلازل البركانية نتيجة لتراكم ضغوط ودرجات حرارة فائقة بسبب اندفاع الصهير (المجما) من الأعماق الصهاريه، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تشققات فجائية مما يؤدي إلى إنطلاق الصهير (المجما) بسرعة وضغط هائلين.

ويمكن للزلازل البركانية أن تحدث وتبشكل متواصل لفترات طويلة نسبياً مما يسبب رجفات بركانية متواصلة.

 

3- الزلازل الانهيارية (Collapse Earthquakes)

ينشأ هذا النوع من الزلازل نتيجة لانهيار الكهوف والمغارات الكبيرة، وعادة ما تكون هذه الزلازل ضعيفة القوة وذات تاثير محدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق