علوم الأرض والجيولوجيا

أنواع الرخام

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

أنواع الرخام علوم الأرض والجيولوجيا

إنّ الرخام النقي أبيض اللون، ويتألف في الأغلب من الكلسيت مع مقدار ضئيل ثانوي من معادن أخرى.

المعادن الإضافية الأكثر شيوعاً هي حبيبات صغيرة مستديرة من الكوارتز وقشور من المسكوفيت الباهت وميكا الفلوغوبيت (phlogopite mica) وصفائح داكنة لامعة من الغرافيت (graphite) وأكاسيد الحديد والبيريت (pyrite).

يمكن لظروف التحول المختلفة والمعادن المختلفة في الحجر الجيري الأصلي أن تعطي كل أنواع الألوان والنقوش المختلفة. وغالباً ما تنمحي هذه الشوائب على نحو ملطّخ بخطوط دورانية رائعة ، مثل البوظة المتموجة في كوز ، بينما يتدفق الصخر ببطء أثناء عملية التحوّل .

المعادن الإضافية الشائعة هي الدايوبسيد (diopside) الأخضر والأكتينوليت (actinolite) الأخضر الشاحب وفلسبارات البلاجيوكلاز ومعادن أخرى كثيرة (انظر اللائحة). في بعض الأحيان، تكون كتلة الرخام بأكملها ملطخة بالشوائب.

يحوّل البيروكسين الرخام إلى اللون الأخضر، ويحوّله الغارنِت (garnet) والفيسوفيانيت (vesuvianite) إلى البني، ويحوّله الاسفين والإبيدوت والكوندروديت إلى الأصفر، ويمكن للغرانيت أن يحوّل الرخام إلى الرمادي أو حتى الأسود .

 

وبمجرد أن يتشكل الرخام ، غالباً ما يمكن أن يتبدل بفعل كلا الإجهادين الكيميائي والفيزيائي . فعند تعرضه إلى هجوم كيميائي، قد تنشأ معادن مثل الهيماتيت لتلطّخ لون الرخام بالأحمر ، فيما يلطّخه الليمونيت بالبُني والتَلك باللأخضر.

ويحدث تبدل جذاب على نحو خاص عندما يتلون الرخام برقع من السربنتين الأخضر أو الأصفر الذي تبدل عن الدايوبسيد والفورستيريت (forsterite) في الرخام الأصلي .

ويسمى هذا التنوع الأوفيكلسيت ophicalcite (الرخام الأفعواني) أو الرخام الأخضر(verd antique)

ليس الصخر المسمى الرخام المجزّع (onyx marble) رخاماً على الإطلاق. وليس هو بالجزع (onyx) ، والذي هو الخلقيدون المطوّق (banded chalcedony) .

بل هو حلقات من الكلسيت ترسبّت من محاليل باردة غنية بالمعادن حول الينابيع في الشقوق والكهوف، وغالباً على شكل صواعد (stalagmites) .

يسمى الرخام المجزّع كذلك المَرمَر (هيْصَم ، alabaster) وكان واسع الاستخدام في النقش في العالم القديم. ورخام " سيينا" (Siena) المحمَرّ من توسكانا هو رخام مجزّع ، كما هو الرخام الجزائري المستخدم في مباني قرطاج وروما القديمة .

 

أماكن تواجد ملحوظة : ديفون – إنكلترا؛ كونيمارا – إيرلندا؛ فرنسا، إسبانيا؛ فختلبرغ – ألمانيا؛ تايرول – النمسا؛ تايرول وتوسكانيا – إيطاليا؛ فاليس – سويسرا؛ مقاطعة تاليديغا في آلاباما؛ مقاطعة هارفورد في ماريلاند؛ وولايتا فيرمونت وجورجيا .

الرخام النقي Pure marble  : جبل بنتيليكوس (أتيكا) – اليونان؛ كارارا وماسا وسيرافيتسا (توسكانيا) – إيطاليا؛ بيرغن- النرويج؛ ولايات آلاباما وجورجيا وماريلاند وفيرمونت ويول في كولورادو .

رخام الدولوميت Dolomite marble  : غِلن تلت – اسكتلندا؛ النرويج؛ السويد؛ فختلبرغ – ألمانيا؛ شتاير مارك – النمسا؛ تايرول – إيطاليا؛ كاريليا – روسيا؛ ولاية يوتاه .

الرخام الأفعواني Ophicalcite  : سوذرلاند – اسكتلندا؛ كونيمارا – إيرلندا؛ مونا (آنغليسي) – ويلز؛ فختلبرغ – ألمانيا؛ فاليس-سويسرا؛ جبال الألب – فرنسا؛ بيدمونت – إيطاليا؛ إسترامادورا – البرتغال .

الرخام المجزّع ورخام الصواعد Onyx and stalagmite marble  : سيينا (توسكانيا) إيطاليا؛ وادي عبدالله – الجزائر؛ تيكالي – المكسيك؛ إل مارمول – كاليفورنيا .

الرخام الأسود (الحجر الكلسي غير المتحوّل) Black marble (non-metamorphic limestone) : كِلكِني، غالواي- إيرلندا، آشفورد (ديربيشاير) ، فروستيرلي (يوركشاير) – إنكلترا؛ شورهام – فيرمونت؛ غلِن فولز – ولاية نيويورك .

 

رخام الدولوميت Dolomite marble :

ليس رخام الدولوميت رخاماً حقيقياً بما أنه تحوّل من الحجر الجيري الدوليريتي ، ويتألف على الأغلب من الدولوميت (كربونات المغنيسيوم) بدلاً من الكلسيت (كربونات الكالسيوم). وعادةً ما يجعل هذا لونَه رمادياً أكثر بعض الشيء .

 

الأوفيكلسيت (الرخام الأفعواني) Ophicalcite :

يستمد هذا الرخام اسمه ، مثل السربنتين (حجر الحية) ، من الوصف التقليدي للأفعى ، وهو في الأساس رخامٌ صارَ أفعواني المظهر. ويعمل التعرّض لهجوم كيميائي على تغيير الفورستيريت والدايوبسيد إلى سربنتين، مما يعطي الصخر مظهر جلد الأفعى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق