الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع الديناصورات القرناء

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الديناصورات القرناء السحالي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

نشأ نوع جديد من الديناصورات منذ 85 مليون سنة خلت تقريباً، وهي السحالي القرنية الوجه أو ديناصورات "سيراتوبسيا" (Ceratopsians).

وكانت في البداية صغيرة جداً، وبلغ طولها نحو 1.8 متر، لكنها سرعان ما انتشرت عبر آسيا وأميركا الشمالية لتصبح أكبر حجماً وعدداً.

وكانت السحالي الثلاثية القرن (Triceratops) أكبر السحالي القرنية الوجه، وفاق طولها 9 أمتار. ومنذ 65 مليون سنة خلت غدت السحالي القرنية الوجه من الديناصورات الأكثر عدداً.

 

عرّف العلماء نحو 30 نوعاً من السحالي الفظيعة القرناء (horned dinosaurs)، لكن هناك على الأرجح أنواع كثيرة أخرى.

كانت الديناصورات القرناء الأولى صغيرة جداً ولم تحمل قرناً، ومن بينها السحلية القرنية الوجه الأولى "بروتوسيراتوبس" (Protoceratops)، التي عاشت في آسيا منذ نحو 85 مليون سنة خلت.

كانت السحالي الفظيعة القرناء الأخيرة أكبر حجماً وحملت عدة قرون، مثل السحلية الشائكة "ستيراكوصور" (Styracosaurus) من أميركا الشمالية، التي عاشت منذ 80 مليون سنة خلت.

 

وعاشت الديناصورات ذات الدرع مثل السحلية المدرّعة الرأس "يوبلوسيفالُس" (Euoplocephalus) في الزمن نفسه.

ازدهرت أعداد الديناصورات القرناء وغدت واسعة الانتشار بسبب أسنانها وفكوكها. وسمحت الأهداب الكبيرة على مؤخرة الجمجمة للعضلات القوية بالتحكم بحركة الفكين المليئين بعشرات الأسنان الحادة والقاطعة.

وكانت السحالي القرنية الوجه (Ceratopsians) قادرة على تقطيع وابتلاع كميات كبيرة من النباتات القاسية، التي لم تمكن ديناصورات أخرى من التهامها.

 

عاشت بعض الديناصورات القرناء مثل السحالي القُرينية الهدب (Centrosaurus) في قطعان، وهاجرت على الأرجح بحثاً عن الغذاء، وليس الآن ليس هناك دليل مباشر على أن الديناصورات سلكت هذا المسلك مع أن مستحاثات لديناصور الغابات السحلية المفلطحة "البلاتيوصور" (Plateosaurus) قد وُجِدَت في ما كان آنذاك صحراء. ويُعتقد أن سحلية البلاتيوصور المفلطحة كانت مهاجرةً بين الغابات حين نفقت.

كانت للسحالي الثلاثية القرن (Triceratops) ثلاثة قرون حادة للغاية، ويُعتقد أنها استخدمت في صد هجمات الديناصورات الصيّادة مثل السحالي الطاغية (Tyrannosaurus)، وقد استخدمت القرون على الأرجح في فض النزاع بين الديناصورات القرناء المتنافسة المتقاتلة على أراضي قوتِها أو على قيادة القطيع.

أظهر اكتشاف مذهل في الصين بقايا سحلية ببغاوية بالغة (Psittacosaurus)، وهي سحلية صغيرة قرنية الوجه (Ceratopsian) يحيط بها نحو 34 من الصغار واليافعين، ويوحي هذا أن الحيوان البالغ كان يعتني بالصغار في مأوى أو دار حضانة حين هلكت جميعاً في كارثة فجائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق