الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع الديناصورات الصيّادة الكبيرة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الديناصورات الصيّادة الكبيرة السحالي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

عاشت السحالي اللاحمة "الكرنوصوريات " (Carnosaurs) وهي أضخم الديناصورات الصيادة في العصر الطباشيري (Cretaceous Period) منذ 144 – 65 مليون سنة خلت.

وتمكنت من البقاء حتى نهاية عصر الديناصورات تماماً، وكانت قوية على نحو هائل غير أنها ما استطاعت أن تتحرك بسرعة، هذه ربما تغذت على الديناصورات، التي نفقت من المرض، بدلاً من صيد فريسة حية.

عُثر على مستحاثات للسحلية الطاغية "التيرانوصور" في أميركا الشمالية سنة 1902. والتيرانوصور هو أحد الديناصورات الأخيرة، وبلغ طوله نحو 13 متراً، وارتفاعه ستة أمتار، ووزنه ستة أطنان، وظلّ يُعتقد على مدى 90 عاماً أنه كان أكبر حيوان لاحم دبّ على الأرض.

نمت أسنان السحلية الطاغية "التيرانوصور" (Tyrannosaurus) الخمسون أو نحوها إلى 30 سنتيمترا، وبلغ اتساع فهم العريض حداً يمكن معه أن يبتلع طفلاً في سن العاشرة بسهولة. عاش هذا المفترس الضخم في أميركا الشمالية، وكان أحد آخر الديناصورات.

 

فقد التيرانوصور (Tyrannosaurus) لقب أكبر حيوان آكل للحم على الإطلاق سنة 1994 عندما وُجدت مستحاثات لحيوان لاحم أكبر حجماً منه، وسُمي الديناصور الضخم "جيغانتوصور" (Gigantosaurus)، وهو الزاحف الجنوبي العملاق الذي عُثر على متسحاثاته في باتاغونيا في الأرجنتين.

بلغ طول الديناصور الضخم "جيغانتوصور" (Gigantosaurus) 14 متراً، وبلغ وزنه 8 أطنان، وكانت لذراعيه الضئيلتين يدان ثلاثية الأصابع، وبلغ طول أسنانه السهمية الرأس أكثر من 20 سنتيمتراً، وافترست الجيغانتوصورات السحلوية الأقدام "الصوروبود" (sauropod) الكبيرة الحجم.

كانت السحلية العظمية الأشواك "السباينوصور" (Spinosaurus) آكله للحم ذات حجم ضخم مماثل لحجم السحلية الطاغية "التيرانوصور" (Tyrannosaurus)، وعاشت في شمال أفريقيا، ولها رأس منخفض طويل تمساحي الشكل وشبيه برأس الديناصور الثقيل المخلب "البارونِكس" (Baronyx).

 

أعطت الديناصورات العظمية الأشواك "السباينوصورات " (Spinosaurus) اسمها إلى مجموعة مشابهة من السحالي الوحشية الأقدام "الثيروبود" (theropods)، وهي ديناصورات آكلة للحم، وسميت السحالي الفقارية الأشواك "السباينوصوريات" (Spinosaurus).

كان للديناصورات العظمية الأشواك "السباينوصورات" زعنفة ظهرية على ظهرها تتكون من الجلد وترفعها قضبان عظمية طويلة – وهي أشواك عصبية نتأت من فقراتها (العمود الفقري)، وربما كانت الزعنفة الظهرية منظماً لدرجة الحرارة يعمل بنفس طريقة الصفائح الظهرية عند الأسطغور (Stegosaurus).

يُعتقد أن سحلية ألبيرتا "ألبيرتوصور" (Albertosaurus)، الأصغر حجماً والقريب الأبكر زمناً بعض الشيء للسحلية الطاغية "التيرانوصور" (Tyrannosaurus)،اصطادت الديناصورات اليافعة الآكلة للنبات مثل الديناصورات القوية "الهادروصوريات" (hadrosarus)، أو ربما اقتات بأجساد الديناصورات البالغة التي نفقت.

 

بلغ طول سحلية ألبيرتا "البيرتوصور" (Albertosaurus) نحو 9 أمتار، وبلغ وزنها على الأرجح ثلاثة أطنان، ولها على ما يبدو ذراعان عديمتا الفائدة بيدين ثنائية الإصبع مثل قريبتها السحلية الطاغية "التيرانوصور" (Tyrannosaurus).

كان للسحالي اللاحمة "الكرنوصوريات" (carnosaurus) جسم مناسب تماماً لاصطياد فرائس كبيرة، بما  في ذلك الديناصورات الأخرى.

وكانت لجميعها أفواه كبيرة الحجم مسلحة بأسنان حادة طويلة داخل فكّين قويين، ولها رجلان خلفيتان قويتان وطويلتان للعدو السريع ومخالب أقدام هائلة الجسم لركل ضحاياها والإمساك بها.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استخدام البلاستيك لمرة واحدة
تعرض تجار التجزئة لضغوط للتخلي عن البلاستيك أحادي الاستعمال. لكن هل يمكن أن يؤدي رد الفعل العفوي إلى تفاقم الأمور فعليا؟
يتحول تجار التجزئة من البلاستيك أحادي الاستعمال إلى بدائل قابلة للتحلل، أو التحول إلى سماد، أو يمكن إعادة تدويرها، وفقاً لبحث أجرته مؤسسة التحالف الأخضر Green Alliance الخيرية البريطانية الناشطة في المحافظة على البيئة. لكن هل يمكن لهذه الحلول السريعة أن تسبب المزيد من الضرر للبيئة؟ تحدثنا إلى عالم المواد Materials ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)