الحيوانات والطيور والحشرات

أنواع “الديدان الخيطية” وأضرارها

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أنواع الديدان الخيطية أضرار الديدان الخيطية الديدان الخيطية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

عرف الإنسان الديدان الخيطية منذ القدم، حيث تضمنت كتابات أرسطو شرحا لدودة الأسكارس. وشرح ابن سينا أعراض الإصابة بدودة العرق المدينية.

والديدان الخيطية حيوانات تتميز أجسامها بشكل أسطواني طويل مستدق النهايتين.

تغطي أجسام هذه الديدان طبقة قوية ومرنة تسمى "الجليد".

 

وتنسلخ هذه الطبقة عدة مرات مع نمو الدودة، كما تفعل الثعابين. يحيط بجسم الدودة من الداخل طبقة من العضلات الطولية.

ويحوي تجويف الجسم سائلا غنيا بالبروتين والمواد الإخراجية. وتعتمد حركة الديدان الخيطية على تقلص العضلات الطولية، ومرونة طبقة الجليد، وانسياب السائل المضغوط في تجويف الجسم.

تـتميز الديدان الخيطية عن الديدان المفلطحة بوجود جهاز هضمي مكون من قناة مستقيمة ومفتوحة النهايتين.

 

تبدأ القناة الهضمية بفتحة الفم الواقعة في النهاية الأمامية ثم الأمعاء التي تنتهي بفتحة الشـرج. وتتكون أجهزتها الإخراجية من شبكة من قنيات تؤدي إلى قنوات إخراجية متصلة بالخارج عن طريق فتحة إخراجية.

الجنسان منفصلان في أغلب الديدان الخيطية وقد يكون تمايز الشكل واضحا بين الذكر والأنثى، وأجهزتها التناسلية بسيطة. وقد تكون دورة حياتها بسيطة أو معقدة.

 

ويتكون الجهاز العصبي من كتلة من نسيج عصبي تقع في مقدمة الرأس.

أو من طوق عصبي حول الجزء الأمامي من القناة الهضمية ينشأ منه عدد من الأعصاب الأمامية والخلفية. ولا يوجد لهذه الديدان جهاز للتنفس ولا جهاز دوري.

الديدان الخيطية من اللافقاريات الواسعة الانتشار، وبأعداد خيالية، على اليابسة وفي المياه المالحة والعذبة.

 

فعلى سبيل المثال من الممكن الحصول على 90.000 دودة في تفاحة متعفنة وأكثر من 236 نوعا في حفنة من الطمي.

والأنواع المعروفة من هذه الديدان لا تتعدى 12.000 نوع مع أن الرقم الحقيقي قد يتعدى نصف المليون.

ومعظم هذه الديدان يعيش طليقا ويلعب أدوارا مهمة في التوازن البيئي، حيث يقوم بتحليل المواد العضوية والتهام المخلوقات المجهرية.

 

والبعض الآخر يعيش متطفلا على الحيوانات والحشرات والنباتات.

وتشير الإحصائيات إلى أن أكثر من نصف الجنس البشـري يعاني من الإصابة بالديدان الخيطية.

دورة حياة الدودة الدبوسية.

1- تعيش الديدان البالغة في أمعاء الطفل المصاب (الأنثى مرسومة على اليمين، والذكر على اليسار)، وتبرز الإناث في الليل لتضع بيضها حول فتحة الشرج.

2- تحتوي البيضة على يرقة قادرة على الإعداء.

3- يضايق البيض الطفل النائم فيحكه بأصابعه، ويلتصق البيض بأظافره، وعندما يضع الطفل يده في فمه، يبتلع الطفل البيض ، فيعدى بعدد جديد من الديدان. كذلك ينتشـر البيض في ملاءات الفراش. وعندما تنفض الملاءات ينتشر البيض في الهواء، فيعدى كل من يبتلعه.

4- وهكذا يعدي البيض، الطفل نفسه أو شخصا آخر، ليكرر دورات جديدة من حياتة.

ولو تأملت في هذه الدورة عرفت كيف يمكننا تجنب الإصابة بهذه الدودة.

 

ومن أهم الأنواع التي تتطفل على الإنسان دودة الأسكارس التي تعيش في الأمعاء الدقيقة، والدودة الدبوسية التي تعيش في منطقة المعى الأعور والزائدة الدودية والقولون.

وكذلك تعد ديدان الأنكلستوما المعروفة بالدودة الشصية من الديدان الواسعة الانتشار في العالم، وتعيش في الأمعاء الدقيقة للإنسان وتمتص دمه، وتسبب له أضرارا بالغة.

وتنقل معظم الديدان الخيطية إلى الإنسان عن طريق تلوث الأكل ببيضها (كالأسكارس) أو اختراق يرقاتها الجلد ( كالأنكلستوما).

ولكن الإنسان يصاب بديدان التريكينلا الخبيثة (الديدان الشعرية الحلزونية) بتناول لحم الخنزير، فتسبب له أعراضا خطيرة قد تنتهي بالوفاة، إن لم تسعف بالعلاج.

 

كذلك هناك أنواع أخرى من الديدان الخيطية، تنتقل إلى الإنسان عن طريق الحشـرات، مثل الفيلاريا التي تسبب تضخم الأرجل المعروف باسم " مرض الفيل"، والأنكوسركا التي تصيب نحو 30 مليونا من البشـر، مسببة لهم العمى.

أما دودة التوكسوكارا فتنتقل من الكلاب إلى الإنسان، وبخاصة الأطفال، محدثة أعراضا مرضية مختلفة، وقد تسبب العمى أيضا. وإضافة إلى تأثر الإنسان مباشرة بهذه الديدان، هناك عدد كبير منها يسبب أضرارا في النباتات والحيوانات.

مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زراعة تريليون شجرة ربما ليست فكرةً جيدة
طلق المنتدى الاقتصادي العالمي في شهر فبراير 2020 مبادرة عالمية جديدة هدفها زراعة واستصلاح وصيانة تريليون شجرة حول العالم. وتهدف الخطة التي سُميت 1t.org التي حصلت في دافوس على تأييد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب Donald Trump واختصاصية علم الرئيسيات جين غودال Jane Goodall، إلى بدء عملية كثيفة لاستصلاح الطبيعة لحماية التنوع البيولوجي ومكافحة تغير المناخ. وفي بيان، قال مارك بينيوف Marc Benioff، الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات سيْلزفورس Salesforce ... (قراءة المقال)