علوم الأرض والجيولوجيا

تفسير أسباب تحرك الصفائح

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

تحرك الصفائح علوم الأرض والجيولوجيا

ليس العلماء متيقنين بعدُ عمّا يدفع بالصفائح ، ولكن معظم النظريات تركّز على فكرة " الحمْل" ( convenction ) في الجبة ، ففي داخل الجبة، تتخضخض المواد بشكل مستمر وترتفع بفعل الحرارة الشديدة للب الأرض ، ثم تبرد وتغوص ثانية .

كان يُعتقد ذات مره أن كل تيارات الحمل ( convection currents ) هذه تحركت في حجيرات كبيرة الحجم بضخامة الصفائح ، وأن الصفائح امتطت أسطحها فحسب كالرزم فوق الأحزمة الناقلة .

واليوم ، أصبح المزيد من العلماء يركزون على التيارات الساخنة التي تسمي " ريش الجبة " ( mantle plumes ) التي تفور من الجبة العميقة وتحمل القشرةَ في مواضع كقشرة فطيرةٍ في فرن .

قد يتسق ما سبق بشكل أفضل مع نظريات أخرى ترى أن القوة الدافعة هى وزن الصفائح وحدها.

إن حيود ( حواجز ) منتصف المحيط ( mid- ocean ridges ) أعلى من حواف المحيط ( ocean rims ) بأرتفاع 2-3 كلم / 1-2 ميل ، ولذا ، يمكن للصفائح أن تنزلق إلى أسفل بعيداً عنها .

وتَطرحُ فكرةٌ أخرى أن الصفائح هى كقطعة قماش تنزلق عن الطاولة . تبرد الصخور الحارة الجديدة المتكونة عند حيد وسط المحيط بينما تنزلق بعيداً إلى حافة المحيط .

وبينما تبرد ، تصبح أكثر كثافة وأثقل وتغوص داخل الجبة ثانية . وعندئذ ، تقوم بسحب بقية الصفيحة معها إلى أسفل ، مثلما يكون كافياً لوزن قماش الطاولة المتدلي عند الطرف أن يسحب بقية القماش . وقد يكون الأمر أن كل هذه الأساليب تلعب دوراً .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى