البيولوجيا وعلوم الحياة

تركيب وهجرة العث

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

تركيب وهجرة العث البيولوجيا وعلوم الحياة

تملك العثة رأس يحمل الأعضاء الحسية، مثل العيون المركبة والبسيطة التي تستطيع الرؤية في الظلام، قرون الاستشعار مزودة بشعيرات جانبية كثيرة لالتقاط الموجات الموجهة من الروائح. وبذلك تشبه في تركيبها اللاقط التليفزيوني. 

كما يحمل الرأس خرطوما طويلا يكون ملفوفاً تحت الرأس في حالة عدم التغذية.

 

تحمل منطقة الصدر ثلاثة أزواج من الأرجل: زوجا على كل حلقة، وزوجين من الأجنحة متصلين بالحلقتين الثانية والثالثة ومغطيتين بحراشف عديدة.  ويكون الصدر في العث مغطى بشعيرات كثيرة غامقة اللون تميز العث من الفراش.

تغطي منطقة البطن شعيرات كثيفة العدد، وفي بعض الأنواع تحمل حلقة البطن القريبة من الصدر طبلة تشبه طبلة الأذن، كما يحمل البطن الأجهزة التناسلية الخارجية، ومنطقة البطن في العث ممتلئة وسميكة.

 

العث والإنسان

تعتبر يرقات العث من الآفات الزراعية الخطيرة التي تسبب للمحاصيل كثيرا من الخسائر الاقتصادية الفادحة. 

ولكن أغلب العث ليس مضر للإنسان، ويكفي أن نذكر دودة القز التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي، فلقد امتد إنتاج الحرير الطبيعي في الصين منذ عام 2700 قبل الميلاد،

والآن يتم إنتاج الحرير بعد أن استأنست دودة القز وتمت تربيتها في مزارع خاصة على أوراق التوت، كما تقوم دول أخرى (مثل: الهند واليابان وروسيا والبرازيل ودول آسيوية كثيرة) بإنتاج الحرير الطبيعي من دودة القز.

كما تظهر أهمية العث البالغ في إضافة البهجة والسرور إلى البيئة التي تعيش فيها بألوانها الزاهية الجميلة.

 

هجرة العث

يهاجر العث إلى مناطق أكثر ملائمة من حيث الغذاء والجو، فعندما ترتفع درجات الحرارة أو يزيد الجفاف أو يقل الغذاء يعمد العث إلى الهجرة.

وعندما تنوي العثة الهجرة فإنها تنتج حشرات بالغة ذات أجنحة قوية قادرة على الطيران مسافات طويلة، وقادرة على حمل كميات من البيض أكثر من تلك الحشرات غير المهاجرة.  وقادرة كذلك على خزن كميات كبيرةم ن الغذاء تكفي للهجرة.

يتوقف كثير من العث عن متابعة الهجرة عندما يجد المكان المناسب للتكاثر، ومنه ما يتابع الهجرة حتى مع وجود الأماكن المناسبة، وذلك في محاولة لاستعمال كل المخزون الغذائي، فقد يترك المكان المناسب الأول والثاني ويستقر في الثالث.

 

يهاجر العث بمساعدة الرياح، فعندما يكون الجو مناسبا والرياح مواتية تحدد العثة جهة الهجرة.

وتبدأ بالطيران في اتجاهها مستعملة ضوء الشمس أو القمر أو النجوم كبوصلة تقودها إلى جهتها المطلوبة.

 

عث دول الشرق الأوسط والجزيرة العربية

تتحكم الحرارة العالية وقلة النباتات في المواسم المختلفة في ظهور العث، فتظهر في موسم الربيع وبداية الصيف، حيث يعتدل الجو ويزداد الغذاء

فالأنواع التي تظهر في بداية فصل الصيف إما تتزاوج وتضع البيض الذي يتأخر فقسه إلى فصل الخريف، أو تمر الحشرة البالغة بفترة بيات صيفي ولا تتزاوج إلا عندما تتحسن الظروف.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى