الطب

أنواع التمرينات العلاجية المستخدمة لعلاج آلام أسفل الظهر والقواعد العامة لممارستها

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

التمرينات العلاجية المستخدمة لعلاج ألم أسفل الظهر أنواع التمرينات العلاجية المستخدمة في علاج ألم اسفل الظهر القواعد العامة للتمرينات العلاجية الطب

هناك أنواع مختلفة من التمرينات العلاجية توصف تبعاً لأسباب متاعب أسفل الظهر ولنوعية المشكلة المرضية لدى المريض وكذلك لطبيعة النمط الحياتي لهذا المريض. 

مثال ذلك أن المرضى الذين يقضون أغلب أوقاتهم في الجلوس ويشتكون من نقص في انحناء المنطقة القطنية يمكنهم الاستفادة من تمرينات تقوية عضلات الظهر (تمرينات التمدد)، التي تعمل على تمديد عضلات الظهر. 

أما الذين يشتكون من زيادة في انحناء المنطقة القطنية إلى الأمام وضعف في عضلات البطن فيمكنهم الاستفادة بشكل أفضل بإجراء تمرينات تقوية عضلات البطن (تمرينات الثني). وربما يحتاج بعض المرضى إلى الدمج بين هذين النوعين من التمرينات العلاجية كلٌّ بحسب حالته المرضية.

 

وتشمل التمرينات العلاجية الأنواع التالية:

1) التمرينات المضادة للألم.

2) تمرينات المرونة .

3) تمرينات التقوية.

4) التمرينات النوعية.

5) تمرينات الكرة العلاجية (كرة الجمنازيوم)

 

القواعد العامة لممارسة التمرينات العلاجية:

1) اختر التمرينات التي تناسب حالتك والهدف المنشود منها.

2)  احرص على التدرج في أداء التمرينات من السهل البسيط إلى الصعب.

 

3) استخدم المرتبة عند أداء التمرينات التي تتطلب الاستلقاء على الأرض.

4) لا تحتاج ممارسة هذه التمرينات إلى ملابس رياضية خاصة فيكفي ارتداء ملابس واسعة ومريحة.

 

5) حافظ على القيام بعمل هذه التمرينات يومياً وبانتظام بدون تكاسل وذلك لأن الانقطاع وعدم الانتظام ربما يسبب الضرر أكثر من الفائدة.

6) حال الوصول للوضع المطلوب من التمرين بدون إثارة الألم، وتوقف في حال الشعور بالألم والتعب والإجهاد.

 

7) مارس كل تمرين ببطء واحتفظ بوضع التمرين وأنت تعد ببطء إلى العدد (5).

8) ابتدأ بتكرار التمرين (5) مرات، ومن ثم حاول أن تزيد تكرار التمرين إلى (10) مرات وحاول الاسترخاء تماماً قبل تكرار التمرين.

 

9) اتبع خطوات إجراء كل تمرين بدقة لتتأكد من عملها بطرقة صحيحة حتى لا تسبب لك زيادة في آلامك بدلاً من شفائك، واحرص على ممارسة التمرينات بعناية وحذر وتجنب السرعة والعشوائية.  ولا ترهق نفسك في زيادة عدد مرات التمرين إن كنت غير قادراً على ذلك في الجلسة الواحدة.

10) مارس التمرينات العلاجية فترة تراوح من 10 إلى 15 دقيقة مرتين يومياً (صباحاً ومساءً).

 

توجيهات قبل البدء بالتمرينات:

فيما يلي سنتناول توضيحاً بعض الأمثلة على كل نوع من أنواع التمرينات العلاجية، إذ سنفرد لكل نوع منها جزءاً خاصاً لجعلها أكثر وضوحاً وفهماً للقارئ ولتجنب التداخل بين التمرينات المتشابهة ظاهرياً. 

وقبل أن نستهل بتوضيح هذه التمرينات نود أن نوضح النقاط التالية:

 

1- إن كثيراً من التمرينات تتشابه في صورتها النهائية، فهناك مجموعة من التمرينات توصف على أنها تمرينات حركية تخفف الألم، وبنفس الوقت توصف في موقع آخر لتدريب المرونة العضلية أو المفصلية. ولهذا فلربما يرى القارئ أن هناك صوراً لتمرينات متشابهة تتكرر في مواقع مختلفة،

ولكن في الحقيقة إن الاختلاف يكمن في طريقة عمل خطوات حركة أوحركات كل تمرين أثناء أدائه، وليس المغزى في شكل الجسم أو الصورة النهائية للتمرين.

وكما جاء ذكره في هذا المبحث، إن لكل نوع من التمرينات أهدافاً وأغراضاً، ولذا يترتب على ذلك طريقة معينة في الأداء وإن كانت بعض التمرينات تتشابه في شكلها النهائي.

 

2- التمرنيات المدرجة – سواء تمرينات المرونة أو التقوية أو غيرهما – ربما تكون مجهدة نوعاً ما في البداية وخاصة للأشخاص الذين لم يعتادوا على التمرين الرياضي من قبل. 

لذا ليس المهم أن تُمارس كل التمرينات الواردة، فقد خصصت هذه التمرينات كدليل إرشادي للشخص الذي يكون في المرحلة التي يستطيع بها أن يتولى تكملة علاجه بنفسه، بعد أن تم خضوعه للتشخيص وتلقى برنامج العلاج الطبيعي المبدئي على يد الاختصاصي.

وهنا نؤكد أنه من الضروري أن يكون هذا الشخص عارفاً بمسبات ألم أسفل ظهره، ومواضع الاختلال التي يعاني منها حتى يتمكن من معرفة التمرين الذي يناسبه.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تعمل التكنولوجيا
المؤلف: DK ■ الناشر: DK ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 22 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر فعليّاً
لأنه موضوع قريبٌ جداً من قلوبنا هنا في مجلة كيف تعمل الأشياء، يأخذنا كتاب «كيف تعمل التكنولوجيا» في جولة عبر طرق العمل الداخلية لجميع أنواع آلات الحياة العصرية، من أمور مثل مصافي النفط وخطوط الطاقة، إلى مركبات مثل الدراجات والسيارات، إلى الآلات الأحدث مثل الدرونات ومسابير الفضاء، وكذلك التقنيات التي قد تضمن بقاءنا في المستقبل. برع الناشر ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)