التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

أنواع الاخطاء الواقعة خلال مراحل تشغيل الحاسب الالكتروني

1995 الحاسوب والقانون

الدكتور محمد المرسي زهرة

KFAS

الحاسب الالكتروني الاخطاء الواقعة عند تشغيل الحاسب التكنولوجيا والعلوم التطبيقية الحواسيب، الانترنت والأنظمة

ذكرنا أن "التلاعب" الذي لا يترك أثراً أصبح ، في ظل التطورات الحديثة ، مستحيلاً .  لكن ذلك لا ينفي إمكانية وقوع أخطاء متنوعة خلال مراحل تشغيل الحاسب الإلكتروني .  فالأخطاء ، عمدية كانت أو غير عمدية ، يمكن أن تقع لسبب آخر .

 لكنها تترك – إن وقعت – أثراً ، وبذلك يمكن كشفها بطرق ووسائل متنوعة .  لكن على من يقع عبء إثبات مثل هذه الأخطاء ؟

قبل أن نحدد على من يقع – قانوناً – عبء الإثبات ، نعرض بإيجاز لنوعية الأخطاء التي يمكن أن تقع ، ثم لكيفية كشفها .

 

أولاً : الأخطاء المحتملة

تتعدد وتتنوع الحوادث الغامضة التي يمكن أن تحدث خلال مراحل تشغيل الحاسب ، والتي يمكن أن تؤثر على "قوة" مخرجات الحاسب في الإثبات . ويمكن حصر أهم هذه الأخطاء فيما يلي :

 

1- أخطاء بسبب الوسط أو البيئة : ويرجع ذلك إلى أن الأجهزة والبرامج يمكن أن تتاثر بالبيئة المحيطة بها كالاتربة والحرارة والرطوبة … وهكذا – ويمكن أن تتسبب هذه الاعتبارات ، أو بعضها ، في بعض الحوادث التي يمكن أن تؤثر ، أو حتى تتلف ، البيانات أو المعطيات. وتبلغ خطورة بعض هذه الحوادث إلى درجة أنها قد تتطلب إعادة تحصيل البيانات من جديد .

 

2- أعطال الأجهزة والمعدّات : بعض أجهزة ومعدّات "المعلومات"، خصوصاً العناصر الميكانيكية ، يمكن أن تكون محلاً للأعطال أكثر من الأجزاء الإلكترونية . مثال لذلك الطابعة التي تقوم بطباعة نتائج الحاسب من المعلومات على أشرطة ورقية ، أو على دعامات ورقية متصلة . 

وإن كان يخفف من الآثار المترتبة على عطل الطابعة ، أن المعلومات تُسجل في الوقت نفسه على شريط ممغنط ، وهو لا يتاثر بالأعطال التي تقع للطابعة .  ويترتب على ذلك ، أنه عليه ، بعد إصلاح الطابعة ، تسجيل المعلومات الموجودة على الشريط الممغنط على شريط ورقي.

 

3- أخطاء في تصميم الأنظمة و (أو) البرامج: يجب – في هذا الصدد – التفرقة بين نوعية من الأخطاء : أخطاء حقيقية في تصميم النظام و (أو) البرمجة ناتجة عن تحليل أو تسلسل خاطئ ، والتي ينتج عنها معالجة خاطئة للمعلومات ، وأخطاء بسيطة في التعليمات أو الإيعازات الصادرة إلى الحاسب ، والتي يتولّد عنها "تحريف" في بعض أجزاء المعالجة الإلكترونية .  مثال ذلك الغلط في نسب ومعدلات الضريبة ، يترتب عليه خطأ في كافة العمليات الحسابية التي تهدف إلى تقدير قيمة الضرائب محل المعالجة.

 

4- أخطاء إنسانية في تشغيل النظام: والمقصود – هنا – الأخطاء التي تقع من المُشغِل في تعامله مع النظام .  ذلك أن المُشغل ، عمداً أو إهمالاً ، قد يتسبب في "مسح" بعض البيانات ، أو قد يستخدم برنامجاً غير صالح مثلاً .

 

5- أخطاء في تغذية البيانات: وهو أكثر أسباب الأخطاء التي تقع في عملا الحاسب الإلكتروني .  ذلك أن تغذية الحاسب ببيانات غي صحيحة ، يترتب عليه صحيحة ، يترتب عليه أن كافة إجراءات المعالجة ستؤدي قطعاً ، إلى نتائج خاطئة .  فهناك ، دون شكن تفاعل أو تأثير متبادل أو ارتباط بين البيانات التي يتم تغذية الحاسب بها والمعلومات التي تتم معالجتها إلكترونياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق