النباتات والزراعة

أنواع الأشجار ذات الأوراق العريضة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

أنواع الأشجار النباتات والزراعة الزراعة

تنمو غابات الأشجار النّفضية (الطارحة لأوراقها)، العريضة الأوراق، في المناطق المعتدلة، مثل أميركا الشمالية وغرب أوروبا وشرق آسيا.

حيث يكون هناك الصيف دافئاً رطباً والشتاء بارداً، وهناك القليل جداً من الغابات الطبيعية بالكامل في أوروبا، ومعظمها عبارة عن غابات ثانوية تنمو في أراضٍ تم إخلاؤها ذات مرة للمزارع.

تهيمن أشجار «الزّان» (beech) على الغابات في معظم أنحاء غرب أوروبا الممتدة على تربة ضحلة جيدة الصرف، خصوصاً التربة الطباشيرية.

 

بينما تفضّل أشجار «السنديان»، أو «البلوط» ()، التربة الصلصالية العميقة. وتنمو أشجار «جار الماء» (alder) في أماكنَ مشبعة بالماء.

وفي شرق أوروبا، الأكثر جفافاً، تحل محل أشجار الزّان أشجارُ «البلوط اللاطئ الزهر» (durmast oak) و«الزان الأبيض الصلب» (hornbeam)، وأشجارُ «الزيزفون» (linden) في روسيا.

 

وفي غابات أميركا الشمالية تكون أشجار «الزّان» (beech) و«الزيزفون» (linden) أكثر ندرةً عنها في أوروبا، غير أن أشجار «السنديان» (oak) و«القارِيّة» أو «الجوزية» (hickory) و«القَيْقَب» (maple) هي أكثر شيوعاً.

تهيمن أشجار «قسطل الفرس» أو «كستناء الحصان» (buckeye) و«التوليب» (tulip) في جبال الأبالاش في أميركا الشمالية.

ينمو نطاق عريض من الشجيرات (shrubs) تحت الأشجار في الغابات العريضة الأوراق، وتشمل «القَرانيا» (dogwood)، و«البَهشيّة» (holly)، و«المغنولية» (magnolia)، وكذلك أزهار الغابات.

 

تنمو السراخس (ferns) والحزازيات (mosses) على أرضية الغابة، أما النباتات المعترشة مثل «اللَّبْلاب» (ivy) فتتسلق جذوع الأشجار لتبلغ الضوء.

استُخدم حمض التنّيك (tannin) المستخلص من قشرة لحاء شجر السنديان في دباغة الجلود منذ أيام قدماء الإغريق.

يُعد خشب شجر البلوط أو السنديان (oak) قوياً جداً ومعمّراً، واستُخدم لذلك خشباً رئيساً في البناء لقرون، وكان يُستخدم في صناعة الأطر الخشبية للمنازل في بناء السفن.

يُستخرج قَطْر القَيقَب (maple syrup) من عدة أشجار قيقب في أميركا الشمالية، وتشمل القيقب السكري (sugar maple) والقيقب الأسوَد (black maple).

 

والقَطر عبارة عن نُسغ حلو الماء، ويختلف عن النسغ العادي، ويجزي من ندوب تتشكل أثناء ذوبان الثلج عندما لا يكون هناك نمو.

يمكن لبضع أزهارٍ أن تنمو في غابات شجر الزّان (beech) خلال الصيف، لأن الأشجار تلقي بظلالها الداكنة على أرضية الغابة المفترشة كذلك بطبقة سميكة من الأوراق المتساقطة.

ويُعد جوز الزّان (beech nuts) غنياً بالمواد المغذّية، وهو طعامٌ للطيور والثدييات الصغيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق