علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الغارنت “أندراديت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الغارنت أندراديت علوم الأرض والجيولوجيا

الغارنِت والأوليفين هما معدنان داكنان كثيفان من أعماق الأرض ، ويتشكلان فقط تحت ظروف شديدة الحرارة والضغظ .

وتصعد هذه المعادن أحياناً إلى السطح عندما يُرفع الصخر المتشكل عند تلك الأعماق نتيجةً للنشاط التكتوني ؛ وتُحمل أحياناً إلى سطح مع الحمم بحيث يمكن رؤية البلورات الغارنِت والأوليفين تلمع وقد تشكلت سابقاً في المادة الطافحة حديثاً .

 

غارنِت : أندراديت Garnets : Andradite                                                                                                                                                

سيليكات الحديد والكالسيوم 

سُمي هذا المعدن باللغة الإنكليزية garnet لأنه يبدو تماماً كحبات فاكهة الرمان pomegranate.

وهو في الواقع ليس معدناً منفرداً بل مجموعة تضم أكثر من 20 معدناً ، وتشمل الأوفاروفيت (uvarovite) والعنبي (grossular) والأندراديت (andradite) (أوغرانديت ugrandite أحمر غني بالكالسيوم) ، والبيروب (pyrope) والألمندين (almandine) والسبيسارتين (spessartine) ("بير السبيت" pyralsite أحمر غني بالألمنيوم) .

وتتشكل جميعها تحت ظروف قاسية في صخور متحولة مرتفعة الدرجة مثل الشِست وفي صخور نارية عميقة التشكل مثل البيريدوتيت .

ويمكن أن يتركز الغارنِت في البيريدوتيت بكثافة بحيث ينشأ عنه بيريدوتيت الغارنِت ، وهو صخر داكن مرصّع بحبات بالغة الصغر من الغارنِت الأحمر أو البني لها مظهر الكرز في الشوكولاتة الداكنة

ويمكن أن يصنع من الأندراديت جواهر رائعة ، وقد سُمي على اسم عالِم المعادن البرتغالي "داندرادا دِه سيلفا" في القرن الثامن عشر .

ويوجد في بِغماتيتات الغرانيت ، وفي الكربوناتيتات (سدادات غنية بالكالسيوم من صهارة متشكلة عميقاً) ، وفي صخور الهورنفلس والسكارن المتحولة ، وعلى عروق في طبقات قشرية على صخور السربنتينيت .

ويحصل على ألوانه المتنوعة من كميات مختلفة من الكالسيوم والحديد وفلزات أخرى في تركيبته . وينشأ عن المقدار الضئيل من الكروم الحجر الكريم الأخضر " الديمانتويد"(demantoid). والديمانتويد هو الأثمن بين كل أحجار الغارنِت ويُشتق اسمه من بريقه الماسيّ الشبه ، مع أنه لقّب بالزمرد الأورالي (Uralian emerald) عندما عثر عليه لأول مرّة في جبال الأورال الروسية بسبب لونه الأخضر، وينشأ عن مقدار ضئيل من التيتانيوم الميلانيت الأسود (black melanite) الذي يوجد في صخور نارية مثل الفونوليت (phonolite) واللوسيتوفير (leucitophyre)، أما التوبازوليت (topazolite)  فهو أندرايت أصفر .

 

التعريف : يمكن التعرف على الأندراديت على النحو الأمثل من لونه وصلادته وتصاحبه مع السربنتين والديوبسيد والوولاستونيت والألبيت والكلسيت والأورثوكلاز والميكا .

النظام البلوري : متساوي الأبعاد isometric .

السحنة البلورية : البلورات عموماً معينية اثنا عشرية الجانب أو على شكل شبه منحرف ذي 24 جانب ، أو كلاهما

اللون : رمادي مخضرّ عموماً إلى أخضر ، ولكنه كذلك أسود وأصفر وعديم اللون على نحو نادر

البريق : زجاجي

المخدش : أبيض

الصلادة : 6,5- 7,5

الانفصام : لا يوجد

المكسر : محّاري ، هش

الثقل النوعي : 3,8

أماكن تواجد ملحوظة : شمالي إيطاليا؛ فالايس – سويسرا؛ نيزن ي- تاغيل (الأورال) – روسيا؛ جبال هنغان الكبرى – الصين؛ كوريا؛ جبل سانت هيلار (كبيك) – كندا؛ مقاطعة سان بينيتو – ولاية كاليفورنيا؛ ولاية أريزونا؛ فرانكلِن – ولاية نيوجيرسي؛ ماغنت كوف – ولاية آركنساه؛ مقاطعة تشستر- ولاية بنسلفانيا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى