العلوم الإنسانية والإجتماعية

الخبرات التربوية في رياض الاطفال بدولة الكويت

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

الخبرات التربوية في رياض الاطفال بدولة الكويت العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وقد اشتمل منهج الخبرات على مجموعة الخبرات التي نعرضها باختصار فيما يلي (وزارة التربية ، 1980) :

 

1- الخبرة التهذيبية : تهدف إلى إكساب الاطفال عادات سلوكية مستمدة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف ، واتخاذ الرسول (صلعم) قدوة ، والتحلي بالصفات الحميدة المستمدة من التاريخ الإسلامي ، مع حفظ قصار السور عن طريق الترديد والتسميع .

2- الخبرة اللغوية : وتهدف إلى إكساب الأطفال القدرة على امتلاك زمام اللغة التي يجب أن يعتز بها الطفل كلغة قومية ، وذلك وفقاً لتسلسل منطقي يتفق مع مستويات الأطفال ، حيث تكون البداية بالاستماع والتحدث ثم الانتقال تدريجياً إلى القراءة والكتابة .

3- الخبرة العددية : وتهدف إلى تنشيط وتقوية ذاكرة الاطفال، وتنمية قدراتهم على التمييز والتصنيف وإدراك العلاقات بين الأشياء المختلفة والمتشابهة ، وذلك باستخدام المصطلحات الرياضية الحديثة ، وباسلوب يتناسب مع مستويات الأطفال ، ويأخذ ايضاً في الاعتبار ما يطرأ من تطوير في مجال الرياضيات الحديثة .

 

4- الخبرة العملية : وتهدف إلى تهيئة فرصة الملاحظة والمشاهدة حتى يستطيع الطفل أن يكتشف ويستنتج بنفسه ، وليكتسب عن طريق تداوله الاشياء خبرات مباشرة جديدة تحت إشراف وتوجيه المعلمة ومن خلال التطبيقات والتدريبات المتنوعة .

5- الخبرة الاجتماعية : وتهدف إلى إكساب الأطفال عادات اجتماعية وسلوكية يتصرفون بموجبها في المواقف المختلفة التي يتعرضون لها في حياتهم اليومية داخل مجتمع الروضة ، الأمر الذي يؤهلهم للتعامل مع مجتمعهم الكبير في حياتهم العامة في المستقبل .

 

6- الخبرة الفنية : وتهدف إلى إتاحة الفرصة للطفل حتى يستطيع تفريغ انفعالاته عن طريق الممارسة العلمية للرسم التشكيلي مستعيناً بالخامات والألوان معبراً تعبيراً حراً حسب الموقف الذي يعايشه .

7- الخبرة الحركية : وتهدف إلى ممارسة الطفل للألعاب التي تحقق له نمواً في عضلاته الكبيرة وتدريبها بشتى الطرق والاساليب سواء كان لعباً حراً أو باستخدام الأدوات والأجهزة المتنوعة .

 

ومن الجدير بالذكر ، أن غدارة رياض الأطفال قد حرصت على تزويد المعلمات في بداية كل عام دراسي جديد بتوجيهات محددة تتناول كيفية تنفيذ كل من الخبرات السبعة المشار إليها .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى