التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

أنواع أدوات صيد السمك

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية موسوعة علمية

من أبسط انواع أدوات صيد السمك الموصول بخيط هو الخانق. وهو مصنوع من الخشب أو العظم، مدبب من الطرفين وعندما تبتلعه السمكة يعلق في الحلق. أما الخطاف فهو أكثر تطورا ويأتي بعدة أشكال وأحجام، وذلك متوقف على منشأها ونوع السمك المطلوب. فالعرقوب، على سبيل المثال، يكون مستقيما أو معكوفا، والطرف شائك أو عادي. كما أن الكثير من الخطاطيف الصغيرة، مصقولة من صدفة رخوية، أما تلك المستخدمة في صيد سمك الأعماق «سمك الزيت»، Ruvettus، فهي مصنوعة عموما من الخشب والصدف المشكل. الصيد، أو الجر بواسطة طعم خلف قارب يجذب السمك الذي يظن بأن الطعم فريسة. لقد كان استخدام الطعم التقليدي للصدفة والعظم والريش سائدا في يوم ما بين مجتمعات صيادي المحيط الهادئ، لكنها استبدلت اليوم بطعم البلاستيك والخطاطيف المصنوعة من الفولاذ.

من بين عناصر تكنولوجيا الصيد القديمة لجنوب شرق آسيا الفخ المبطن بالأشواك والمصنوع من فروع شوكية مربوطة معا في مخروط، وتنحني الأشواك نحو طرف المخروط حيث يوجد الطعم. وعندما تدخل السمكة، تعلق الأشواك خلف غطاء الخياشيم، مما يمنع السمكة من الخروج. هذا وتحتوي الفخاخ الكبيرة على سياج للسمك تقام في المناطق التي تكثر فيها أشجار المنغروف وعند المصبات، وعلى شكل سدود في القنوات النهرية، وفخاخ حجرية على مناطق الشعاب المسطحة. وتعتمد هذه الأفخاخ على صيد السمك أثناء دخوله الى وخروجه من مناطق الغذاء مع مياه المد والجزر.

في الماضي كانت الشباك، الصغيرة والكبيرة ، تصنع من ألياف الخضار. أما حديثا، فقد حلت مادة النايلون محل المواد الأصلية. وتستخدم الشباك اليدوية لخفض السمك ورفعه من الماء، أما الشباك الكبيرة فينتج تركيبها كمصايد مؤقته، حيث تصيد السمك بايقاعه في الشرك . وتعتبر شبكة الرمي الدائرية عنصر شائع من عناصر تكنولوجيا الصيد؛ حيث اطارها الخارجي ثقيل، وعند رميها، يغطس الاطار الثقيل أسرع من المركز، محتجزا الأسماك في الداخل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق