التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

أنواع آلة “توربينة الماء” نسبة لمخترعيها

2015 عصرا البخار والكهرباء

براون بير

KFAS

أنواع آلة توربينة الماء التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التوربينات الحديثة سميت نسبة إلى مخترعيها . 

اخترع المهندس الإنجليزي الأمريكي جيمس فرانسيس (1815 – 92) توربينة فرانسيس عام 1849  .

وهذا التوربينة من النوع الإرتكاسي تتألف من أنصال مغلفة بشكل كامل وتحتوي على دولاب أفقي مغمور في الماء و24 نصلاً مقوساً يحيط بها مجموعة خارجية من الدوارات التي تقوم بتوجيه تدفق الماء على أنصال التوربينة .  تعمل هذه التوربينة في أفضل حالاتها عند ضغط ماء متوسط .

 

هاجر فرانسيس من إنجلترا إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1833 ، وعمل في البداية في بناء السكك الحديدية . 

وفي عام 1837 صار رئيس المهندسين المسؤول عن القنوات والحواجز في نهر ميريماك وصمم توربينة لاستغلال الطاقة المائية للنهر .

 

اخترع دولاب بيلتون عام 1870 تقريباً المهندس الأمريكي ليستر بيلتون (1829 – 1908) الذي أجري تحسينات على دولايب المياه التي كانت تستخدم لتشغيل الآلات في مناجم الذهب في كاليفورنيا .

والاختراع عبارة عن نوع من التوربينات النباضة حيث تعمل نفثات من الماء تخرج من الفوهة على الارتطام بأنصال التوربينة المصممة بشكل دلاء وتؤدي بالتوربينة إلى الدوران ، ويتألف الاختراع من دولاب أفقي مثبت فوق محور أفقي ، ويعمل في أفضل حالاته عند ضغط ماء عالي  .

سجل بيلتون براءة اختراعه عام 1880 ، وفيما بعد باع حقوقه إلى شركة بيلتون وتر ويل في سان فرانسيسكو .  وتمتلك النسخات الحديثة من هذه التوربينة فاعلية تصل إلى 90 في المائة .

 

اخترع توربينة كابلان عام 1913 المهندس الميكانيكي النمساوي فكتور كابلان (1876 – 1834) ، وهو نوع من التوربينات الارتكاسية المصمم للعمل حين يكون تدفق الماء بطيئاً . 

ويمتلك دولاب التوربينة عدداً من الأنصال المختلفة يصل إلى ثمانية أنصال ويشبه مروحة السفينة المثبتة بشكل أفقي .  في الوقت الحاضر غالباً ما يستخدم هذا النوع في المصانع التي تعمل بالطاقة الهيدروليكية وطاقة المد والجزر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق