الكيمياء

إكتشافات العلماء المتعددة في مجالي الكيمياء والفيزياء

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

الكيمياء

1784 يبرهن الكيميائي الفرنسي أنتوني لافوازيه (١٧٤٣-٩٤) على أن المادة لا تفنى. وتؤدي نتيجته إلى تطويره قانون حفظ المادة الذي ينص على أن المادة لا تفنى ولا تستحدث .

1784 يبرهن العالم الإنجليزي هنري كافندش (١٧٣١-١٨١٠) على أن الماء مركب يتكون من الأكسجين والهيدروجين، (H٢O) وليس عنصراً كما كان يعتقد. كما يحدد بعد سنة مكونات حمــــض النتريـــك (HNO٣).

1784 يتوصل عالم الرياضيات والفيزيائي الفرنسي غاسبارد مونج (١٧٤٦- ١٨١٨) إلى تسييل مواد غازية في حالتها الاعتيادية – ثاني أكسيد الكبريت في هذه الحالة.

 

1784 ينشر عالم الرياضيات الإنجليزي جورج أتوود ( ١٧٤٦ – ١٨٠٧) مؤلفه الحركة الخطية ودوران الأجسام، يضمنه وصفاً لألته «آلة أتوود» التي تستخدم لقياس عجلة الجاذبية الأرضية بدقة بالاستعانة بمبدأ السقوط الحر.

1785 يصوغ الفيزيائي الفرنسي تشارلز كولوم (١٧٣٦- ١٨٠٦) قانون كولوم: تتناسب القوة الكهربائية بين شحنتين (نقطيتين) طردياً مع حاصل ضرب قيمة الشحنتين وعكسياً مع مربع المسافة بينهما.

1785 يكتشف الكيميائي الفرنسي كلود – لويس بيرثهولت (١٧٤٨-١٨٢٢) خاصية التبييـض (التقصير) لبيكربونات البوتاسيوم، الذي يسوق تحت مسمى ماء جفال، كما يتوصل إلى معرفة تركيب الأمونيا (NH٣).

 

حوالي 1787 يضع الفيزيائي الفرنسي جاك تشارلز (١٧٤٦- ١٨٢٣) قانون تشارلز: يتناسب حجم الغاز، تحت ضغط ثابت، مع درجة حرارته المطلقة.

1788 يتوصل الفيزيائي الإنجليزي تشالز بلاغدن (١٧٤٨- ١٨٢٠) إلى قانون بلاغدن: يتناسب الإنخفاض في درجة حرارة تجمد سائل مذيب مع تركيز المادة المذابة.

1789 يكتشف الكيميائي الألماني مارتن كلابروث (1743–1817) عنصري اليورانيوم والزركونيوم.

 

1790 يبتكر الكيميائي الفرنسي نيكولاس لابلانك (1742- 1806) طريقة لتصنيع الصـــودا (كربونات الصوديوم) من الملح – كان الطلب على الصودا كبيراً للغاية حينها في صناعة الصابون والزجاج.

1791 يكتشف الكيميائي والقس الإنجليزي وليام غريغور (1761-1817) عنصر التيتانيوم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى