العلوم الإنسانية والإجتماعية

أمثلة على عائلات جميع أفرادها علماء

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

عائلات جميع أفرادها علماء العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

ليست من القواسم المشتركة بين العلماء ، وإن كان ثمة أمثلة لها: عائلة شاكر، عائلة بيكيريل، عائلة داروين، وعائلة كوري .

– آل شاكر :

الأب وأبناؤه الثلاثة كلهم علماء.

فقد كان الأب من مشاهير علماء الفلك عند أمير المؤمنين الخليفة المأمون. ولما توفي موسى لم يدخر المأمون وسعاً في أن يرعى الأيتام الثلاثة، محمد وأحمد وحسن ، حتى وصلوا إلى المستوى العلمي الرفيع الذي خولهم الانضمام إلى أساتذة بيت الحكمة ، وبجدهم  واجتهادهم وعبقريتهم صاروا علماء في كثيرٍ من المجالات العلمية النظرية والتطبيقية .

فمحمد، الابن الأكبر، نال شهرة فائقة في علوم الفلك والرياضيات والفلسفة والطب في حين برع أحمد، الابن الأوسط ، في الناحية التقنية، حيث ركز على ابتكار كثير من الآلات والوسائل الميكانيكية وتطويرها، وأما حسن، أصغر الأبناء، فقد حصل على ريادة في عصره في علم الهندسة .

ومما يذكر هو تعاون بني موسى فيما بينهم وتحابهم لدرجة أصبحوا معها مثلاً يحتذى في مجال العلم بروح الفريق، فكثير من بحوثهم ومؤلَّفاتهم قسمةٌ بينهم .

 

– ال بيكيريل :

أول افرادهها العلماء هو أنطوان سيزار الذي ولد في "شاتيلون" عام 1788 وأصبح مهندساً ضابضاً في جيوش نابليون، حيث خاض معارك كثيرة في كلٍ من أسبانيا وفرنسا.

وبعد سقوط  نابليون اعتزل الجندية وكرِّس حياته للعلم. وكان ميّالاً بطبعه لدراسة الكهرباء، وحصل في عام 1837 عن بحوثه في هذا الموضوع على امتياز عظيم، هو مدلاة كوبلي من الجمعية الملكية بلندن، كما أجرى بحوثاً عن نموّ النبات، والمغناطيسية، وأحوال الطقس، ونشر منها الكثير .

وقد اصبح أستاذاً لعلم الطبيعة في متحف باريس للتاريخ الطبيعي عام 1937، وظل كذلك حتى لقي ربه عام 1878 وهو في التسعين من عمره ! .

وبموت الأب خلفه الابن، ألكسندر إدموند، الذي ولد عام 1820، في وظيفته أستاذ في المتحف نفسه. وقد كثَّف جهوده لدراسة البصريات. ومات الابن في عام 1891 .

 

وبموت الابن، خلفهما الحفيد، أنطوان هنري، أشهر الثلاثة، والذي ولد عام 1852، وكان مهندساً مدنيا محترفاً. ولكن بموت أبيه خلفه في كرسي علم الطبيعة في المتحف ذاته! فهو أستاذٌ ابن استاذ ابن استاذ.

وقد اكتشف بيكيريل الثالث – هذا – نتيجة بحوثه الدقيقة المتواصلة نوعاً  جديداً من المادة ، هي المادة المشعة . وقد أدّى كشفه هذا إلى ثورة في عالم الفيزيقا.

ومُنح من أجله نصف جائزة نوبل في الفيزيقا والنصف الثاني كان من نصيب آل كوري. وقد  مات عام 1908 . وبهذا ضربت هذه العائلة رقماً قياسياً في وراثة المناصب العلمية .

 

– آل داروين:

الجد والإبن والحفيد كلهم علماء .

فالجد، إراسْمُوس داروين الذي مات قبل ولادة حفيده بسنواتٍ سبع، كان عالماً مشهوراً في الطبيعيات، اقترح نظرية جريئة عن  "تحوَّل" الكائنات الحية، كما ألّف كتاباً عن "قوانين الحياة العضوية" . ونظم قصيدة عن "الحب بين النباتات"! .

أما الابن، روبرت وارنج، فكان طبيباً ناجحاً .

وأما الحفيد،  تشارلس، أشهر الثلاثة ، فكان عالماً في التاريخ الطبيعي من طراز فريد، طبَّقت شهرته الآفاق. له أعمالٌ كثيرة ، في مقدمتها "نظرية التطور البيولوجي" ومؤلَّفات عديدة، من أهمها "أصل الأنواع".

وبالكتاب والنظرية لا زال الجد يثار حول أصل الإنسان خاصة وسيظل، والعاصم الوحيد منه الإيمان والتصديق "لقد خلقنا الإنسانَ في أحسنِ تقويم" ( التين : 4 ) .

 

– آل كوري :

زوج وزوجة وابنتهما وزوج الابنة كلهم علماء! .

الزوج هو بيير كوري  أستاذ الفيزيقا في السوربون، والزوجة مدام كوري وهي أستاذة وابنة لأستاذ في الفيزيقا كذلك، والابنة إيرين الباحثة في مختبر كوري، وزوج الابنة هو فردريك جوليو أستاذ في الطبيعة أيضاً .

وقد تمكن الزوجان – بعد طول صبرٍ وأناة – من كشف ما لا يقل عن ثلاثة أنواع من العناصر الجديدة أسمياها: راديوم لأنه مشع، وبولونيوم تكريماً لوطن الزوجة بولونيا، وأكتينيوم. ومكافأة لهما منحتهما الجمعية الملكية في عام 1903 مدلاة ديفي.

وفي العام نفسه مُنح الزوجان جائزة نوبل في الفيزيقا، مشاركةً مع أنطوان هنري بيكيريل كما أسلفنا. وفي عام 1905 انُتخب الزوج عضواً في الأكاديمية الفرنسية للعلوم .

 

وبعد وفاة الزوج في 19 إبريل  عام 1906، إثر حادثٍ أليم، واصلت الأرملة العالمة مارى، مسيرتها التي بدأتها وزوجها وصرفت في ذلك الثمانية والعشرين عاماً الباقية من حياتها.

وقد تمكنَّت في عام 1910 وبمفردها من استفراد الراديوم النقي وتعيين وزنه الذري، فكوفئت على ذلك بمنحها جائزة نوبل في الكيمياء.

فكانت بذلك من القلائل الذين فازوا بشرف الحصول على تلك الجائزة العالمية مرتين، الأولى في الفيزيقا عام 1903 والثانية في الكيمياء عام 1911. حتى أنه عندما ماتت في عام 1934 عن عمرٍ يناهز السادسة والسبعين وصفت بأنها "أشهر سيدات عصرها" .

 

وبموت الأم جاءت الابنة لتحمل من بعدها لوائي الفيزيقا والكيمياء كذلك، وقد تزوجت إيرين من عالم الفيزيقا فردريك جوليو. ولكنها احتفظت باسم الأسرة فكانت تعرف بـ "إيرين جوليو كوري". وخطت هي وزوجها خطوة أبعد في دراسة العناصر المشعة، حيث تمكنا من إنتاج النشاط الإشعاعي اصطناعياً! .

وذلك بقذف البورون بسيلٍ من جسيمات ألفا السريعة، فنتجت مادة مشعة جديدة، ولهذا العمل الفذ اقتسما معاً جائزة نوبل في الكيمياء عام 1935 . وقد ماتت إيرين عام 1956 .

وبهذا يكون آل كوري قد ضربوا الرقم القياسي في الحصول على جوائز نوبل، إذ تجمَّع لجيلين فقط من علمائهم جوائز خمس!! .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هذه الجينات لا تكذب
دم راذرفورد AdamRutherford@ عالم الوراثيات وكاتب ومذيع. يقدم مجلة BBC Radio 4 الأسبوعية الرائدة داخل العلم Inside Science، ويشارك في عرض الحالات الغريبة لراذرفورد وفراي Curious Cases Of Rutherford & Fry مع الدكتورة هانا فراي Hannah Fry. أجرت المقابلة مساعدة تحرير BBC Science Focus  إيمي باريت Amy Barrett.
ما الذي دفعك إلى كتابة هذا الكتاب؟ تلتقي في هذا الكتاب ثلاثة أمور مهمة في حياتي الشخصية والمهنية. الأول هو أنني اختصاصي بعلم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل شفرةُ الحلاقةِ المزودة بشفرات أكثر أفضل فعلاً؟
ولين رولي، عبر البريد الإلكتروني Colin Rowley, Via email
عندما تكون شفرة الحلاقة متعددة الشفرات ترفع الشفرة الأولى الشعر قليلاً وهي تقطعه. وقبل أن تتاح للشعر فرصة للعودة إلى داخل الجلد، تصله الشفرة التالية وتقطع مزيداً منه. وينتج من هذا حلاقة ليست في مستوى بشرتك فحسب، لكن في الواقع تحته قليلاً. ومن الطبيعي أن يخضع ذلك لقانون الإنتاجية المتناقصة Law of diminishing returns، لكن شفرة الحلاقة ذا الشفرات الإضافية توزع أيضاً ضغط خرطوشة الشفرة ... (قراءة المقال)