النباتات والزراعة

أمثلة تبيّن خلائط مبيدات الحشائش مع بعض وسائل المكافحة الكيماوية الأخرى

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

خلائط مبيدات الحشائش المكافحة الكيماوية النباتات والزراعة الزراعة

لاحظ بعض الباحثين أن برامج مكافحة الآفات المختلفة تؤثر بطريقة أو بأخرى في بعضها. 

فمثلاً برامج مكافحة الآفات الحشرية تتأثر بدرجة كبيرة ببرامج مكافحة الحشائش وهذا يوضح أهمية تعاون المهتمين بمكافحة الآفات لتحديد طبيعة ونوع التداخل بين وسائل المكافحة الكيميائية المختلفة.

لذلك فإننا سنوضح هنا بعض خلائط مبيدات الحشائش مع المبيدات الأخرى كالآتي:

 

خلائط مبيدات الحشائش والمبيدات الحشرية Herbicide / Insecticide combinations

أول ملاحظات تداخل مبيدات الحشائش مع مبيدات الآفات الحشرية كان في الصوب على نبات القطن فقد لوحظ موت بإدارات القطن التي زرعت في تربة سبق معاملتها بمبيد مونورون أو مبيد داي برون وذلك بعد معاملتها بمبيد الفورات أو الداي سلفتون.

كما أوضحت دراسات أخرى أن المبيدات الفوسفورية تزيد من التأثير الضار لمبيد البروبانيل على الأرز أو مبيد الداي برون على الشوفان والذرة. 

حيث وجد فيما بعد أن المبيد الحشرية تثبط من تكسير وتدهور مبيدات الحشائش في التربة والنبات وذلك لتأثير مبيدات الحشائش على الميكروبات التي تقوم بعمليات التمثيل الميكروبي في التربة.

من ناحية اخرى وجد أن مبيد الفورات يحد من التأثير الضار لمبيد تراي فلورالين وذلك لأن مثل هذا الخليط يشجع نمو الجذور الثانوية لبعض النباتات مما يجعلها تتحمل جرعات كبيرة من مبيدات الحشائش (Gorghiou and Metcalf 1973)

 

خلائط مبيدات الحشائش مع المبيدات الفطرية Herbicide / fungicide combinations

معظم خلائط المبيدات الفطرية مع مبيدات الحشائش تعطي تداخلاً تثبيطياً حيث لوحظ زيادة التأثير الضار لمبيدات الحشائش على النبات. 

فقد لوحظ أن خليط المبيد الفطري PCNB مع التراي فلورالين أدى إلى تأخير نمو نبات القطن.  كما لوحظ أيضاً تداخلاً تثبيطياً بين المبيد الفطري فينا أمينو سيلف والأترازين على الخيار والشوفان وفول الصويا.

من ناحية أخرى فإن المبيدات الفطرية من مجموعة داي أزوسلفونات تعمل كمادة ترياقية للأترازين.

 

خلائط مبيدات الحشائش مع المنشّطات Herbicide / Synergist combinations

وجد أن كثيراً من منشّطات المبيدات الحشرية والمبيدات الفطرية تعد منشّطات لمبيدات الحشائش ولكن حتى الآن لم يتم تسويق مادة محددة كمنشّط لمبيدات الحشائش ويمكن سرد بعض هذه المنشّطات .

– بعض المواد الكيماوية مثل MZH2091 (حمض باي كولنيك بيوتل أميدو). يزيد من فعالية مبيدات الحشائش بدرجحة كبيرة عند خلطه مع مبيدات الحشائش بمعدل 1:1

– ثيوسينات الأمونيوم تنشط فعالية أمينو تراي زول وذلك لأنها تثبط تكوين مركبات الالينين alinine الأقل فعالية.

– المبيدات الفوسفورية والكرباماتية تنشط فعالية مبيد البروبانيل وذلك لقدرتها على تثبيط انزيمات التحلّل المائي Hydrolyzing enzymes المسئولة على هدم وتكسير هذا المبيد وتحويله إلى مركبات غير فعالة.

– مانعات التأكسد antioxidants مثل الببروينل بيوتوكسيد والسيامكس وبروبيل جالات و EDU تنشط فعالية بعض مبيدات الحشائش مثل الاترازين واندوتال وبنتازون وأوكساديزون وذلك لأنها تحد من الأكسدة التنشيطية لمبيدات الحشائش.

– يؤدي البورون إلى تنشيط فعالية وإطالة فترة بقاء مبيد EPTC لأنها تثبط التدهور الميكروبي لهذا المبيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق