أدوات

أقسام الآلآت الموسيقية تبعاً لترتيبها الزمني

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الآلآت الموسيقية أقسام الآلآت الموسيقية أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

ظهرت الآلاتُ الموسيقية وتطورت مع ظهور الإنسان وتَطَوُّرِ حياته ولذلك تُعتبر الآلاتُ الموسيقية جزءاً من الحضارات الإنسانية، ومرجعاً تاريخياً لما وصلت إليه حضارات الشعوب.

وقد أمكن حصرُ جميع الآلات الموسيقية في ثلاثة أقسام، ويمكن ترتيبُها ترتيباً زمنياً على النحو الآتي:

أ – آلات نقر (الآلات الإيقاعية)، ب – آلات نفخ، جــ – آلات وترية.

– آلاتُ النقر: إستخدم الإنسان الأول يديه وقدميه في إصدار الأصوات المُنَظِّمة للحركة.

وانتفع بذلك في ضبط الإيقاع تلقائياً لأن طبيعة اليدين والقدمين تميل إلى الانتظام. فصنع الأيدي المصفِّقة، ثم تَفَنَّنن وتقدَّم.

وظهرت مهاراتُه في صنع آلات النقر مثل الطبول، والدفوف، والصنوج والأجراس.

 

– آلاتُ النَّفْخ: هي الآلات التي نستطيع عن طريق النفخ في قصبتها الهوائية الحصولَ على أصوات معينة نتيجةً لدخول الهواء الذي يتكَسَّر على حافتها التي تقابل شفتَي العازف.

ولآلات النفخ طرقٌ متعددة في العَزْف عليها، فنجد آلة الناي مثلاً من الآلات التي يتم النفخُ فيها على حَافَة القَصَبة مباشرة، أما المِزْمَار فيحدث النفخُ فيه عن طريق الفَمِ مباشرة.

وتنقسم آلاتُ النفخ إلى قِسْمَين أساسييْن: "آلات نفخ خشبية" مثل الناي، الكلارنيت، البيكلو، الباصون والأوبو و "آلات نفخ نحاسية" مثل الفلوت، ترومبيت، ترمبون، الهورن، الباص توبا، الساكسوفون.

 

– الآلات الوترية: هي الآلات التي يحدث الصوت منها نتيجةَ النَبْر على أوتارها المشدودة على صندوقها المصِّوت (الرنَّان). وتُصنعُ الأوتار من موادَّ مختلفة وتُشَدُّ على الصندوق المُصَوِّت بدرجات متفاوتة حسب الصوت المطلوب استخراجُه.

والآلاتُ الوترية يرجع تاريخها إلى عصور ما قبلَ التاريخ، ومَرَّتْ في فتراتِ تطور في مختلف العصور حتى عَصْرِنا الحالي.

 

وتنقسمُ إلى عِدَّة أقسام من حيثُ أسلوبُ العزف عليها فهناك آلاتٌ وترية يُنبر على أوتارها باليد مباشرة مثل الهَارْب والكَنَارة – وهي آلة من الخشب وصندوقُها من المَعْدن ووُجِدتْ في الدولة الوُسطى – وهناك النوعُ الثاني الذي يُدق على أوتاره كالبيانو.

أما النوع الثالث فيعزف على أوتاره بقوس مصنوعة من شَعْر الخيل مثل "الفيولينة، الفيولونسل". والرابعُ يُدَقَّ على أوتاره بواسطة ريشة مصنوعة من العاج الخفيف مثل العود والجيتار.

 

وتعتبر الآلاتُ من أهم عناصر تكوين الفرق الموسيقية سواء كانت عربيةً مثل فرقة التخت، وهي الفرقة التي تؤدي الألحانَ العربيةَ وتقوم بمصاحبة المغنين، أو غربية مثل فرق "الجاز"، وهي الفرقُ التي تؤدي الألحانَ الصاخبةَ والراقصةَ، أو "الكلاسيكية" وهي أرقى أنواع الفرق عامة.

وتؤدي الألحانَ والأعمالَ الموسيقية العالميةَ ذاتَ المستوى الرفيعِ من التأليف الموسيقي والعَزْف.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪تاريخ استكشاف الفضاء
المؤلف: روجر دي لاونيوس Roger D Launius ■ الناشر: تيمز وهدسون Thames & Hudson ■ السعر: 24.95 جنيه إسترليني نحو 35 دولاراً أمريكياً ■ الإصدار: صدر فعلياً
باعتباره المؤرخ الرئيسي السابق لدى وكالة ناسا، ليس هناك الكثير ممن هم أجدر من روجر دي لاونيوس على كتابة تسلسل زمني لتقدمنا ​​في مجال استكشاف الفضاء. وهو أمر جيد أيضاً، بالنظر إلى ما نكتب عنه هنا. التخطيط الزمني للتأملات المبكرة لأفراد مثل برنار لو بوفييه Bernard Le Bovier ولحضارات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ضحايا الموضة .. فرط التأنق المميت
قلم: فيليسيتي داي
يُستخدم اليوم التعبير الانجليزي ‘Dressed to kill’ فرط التأنق المميت بمعنى مختلف تماما، ولكن في القرون الماضية، كان ما تختار ارتداءه قد يحدد بسهولة كيف تموت. ومن الفساتين الملونة بأصباغ سامة إلى أطواق القمصان الضيقة التي تخنق من يرتديها، فالملابس التي ارتداها أسلافنا جعلتهم ضحايا الموضة، حرفيا. خذ الكورسيه المشد Corset، مثلا. فقد استخدمت نساء العصر الفيكتوري من سيدات المجتمع إلى بائعات المتاجر هذه الملابس التحتية السميكة ... (قراءة المقال)