البيئة

أصناف المبيدات الملوثة للماء

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

أصناف المبيدات الملوثة للماء البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

تصنف المبيدات الملوثة للماء إلى صنفين رئيسين هما: المبيدات العشرية ومبيدات الأعشاب.

أ- المبيدات الحشرية

غالبها مركبات عضوية تحتوي على هالوجين (هيدروكربونات مكلوره)، ويعد أخطرها ذلك المبيد المعروف باسم (D.D.T)، وهو اختصارا لاسم المركب Dichloro Dipheny Tricloro-ethane

وقد استخدم هذا المبيد في كثير من البلدان على نطاق واسع نظرا لما له من تاثير فعال في القضاء على العديد من الآفات.  وترتب على التوسع في استخدام أضرار بيئية مختلفة، منها:

 

– هلاك العديد من الاعداء الطبيعية للحشرات والطيور الصديقة للفلاح والحشرات النافعة.

– إصابة إناث بعض الحيوانات والطيور البحرية بالعقم نتيجة لتأثير المبيدات على الاتزان الهرموني، فتزيد نسبة هرمون الاستروجين المثبط لعملية التبويض.

 

– تأثر عملية تكوين قشرة بيض الطيور، فتضع الإناث بيضا رقيق القشرة لا يقاوم الصدمات.

– تسمم الإنسان نتيجة شربه للماء الملوث بالمبيد، أو عن طريق الغذاء حيث يتركز المبيد في الأنسجة الدهنية لبعض الحيوانات التي يتغذى الإنسان عليها أو على منتجاتها كالألبان.

– تحطم الكلوروفيل في النباتات المائية، وتتأثر تبعا لذلك عملية البناء الضوئي ونسبة الأكسجين بالماء.

 

ب- مبيدات الأعشاب

مركبات كيميائية شديدة السمية ومن أمثلتها مبيد الدايوكسين وهو عبارة عن مركب يعرف باسم Tetra Chlorodibenzo-p-Dioxine واختصاره TCDD، المستخدم في إبادة الاعشاب. 

ولكن العديد من البحوث حذرت من المخاطر المتعددة لاستخدامه ليس لقصور في فعاليته الوظيفية، وإنما لتعدد خطورة الأضرار الناتجة عن استخدامه، ومنها: تشويه الأجنة، واستثارة الأورام الخبيثة بالأنسجة الرخوة، وقتل الأعداء الطبيعية للحشرات، وموت العديد من الكائنات الحية التي تشرب الماء أو تتغذى على النباتات الملوثة بهذا المبيد.

 

ونظرا لتعدد الأضرار البيئية الناتجة عن استخدام المبيدات الحشرية والعشبية وبقائها لفترات زمنية طويلة نتيجة لصعوبة تحللها واختفائها.

فقد اتجه علماء البيولوجيا المعاصرون إلى استخدام الكائنات الدقيقة للقضاء على مشكلة تلوث البيئة بتلك المبيدات، وذلك باستحداث نوع من الكائنات التي تحلل تلكا لمبيدات وتتغذى عليها أو تحولها إلى مركبات أخرى غير ضارة بالبيئة. 

 

ومن التوقع أن تسفر هذه الجهود عن نتائج طيبة في مجال مكافحة التلوث، وذلك للتغلب على مشكلة التلوث بالمبيدات شديدة الثبات. 

كما تمت بالفعل تجارب عملية نجحت في تضييق نطاق التلوث بفعل المبيدات، وذلك بالاستعانة بالمواد الجاذبة للجنس لتجمع الذكور في حيز محدد ومعاملتها بمبيد قوي دفعة واحدة، فلا تكمل الحشرات دورة حياتها.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجال الرؤية
تيوارت آتكينسن Stuar Atkinson: كاتب وفلكي هاو. قرأ المزيد من شعره الذي يستلهمه من الكون على الموقع: https://astropoetry.wordpress.com
مر ما يقرب من ربع قرن منذ رأينا آخر مذنب ساطع مثير، وعندما يأتي المذنب التالي، ربما سنرى أنشطة رصد شبيهة قليلاً بهذه.
عندما كنت أقف في منتصف دائرة كاستليريغ الحجرية Castlerigg Stone Circle الشهيرة في ليلة باردة من أبريل 1997، أتأمل بابتهاج ذيلي مذنب هيل-بوب Hale-Bopp وهما يتوهجان فوق الأحجار المنتصبة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. كيف نشأ، وكيف سينتهي؟
. عبدالله القيسي باحث في علم الفيروسات،السعودية
مضى أكثر من شهرين على الإعلان عن اكتشاف أولى الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد - 19 COVID-19 في مدينة ووهان الصينية. وخلال هذه المدة انتشر الفيروس بسرعة هائلة ليصل إلى أكثر من 140 دولة، وتسبب في إصابة أكثر من 300 ألف شخص، ووفاة أكثر من 30 ألفًا آخرين. ولم تتوقف أضرار ذلك الفيروس عند هذا العدد الكبير من الإصابات والوفيات، بل كانت له آثار سلبية على معظم مجالات الحياة. فما ... (قراءة المقال)