الحيوانات والطيور والحشرات

أصل الحبليات

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أصل الحبليات الحبليات الحيوانات والطيور والحشرات علوم الأرض والجيولوجيا

تضم الحبليات أساساً الفقاريات وبعض الأشكال البدائية مثل: (Pterobranchs, Acarn Worms, Tunicates, Lancelets)، والأخيران قد يكونان قبيلة مستقلة ولكن تربطها قرابة نحو نصف الحبليات (Hemichordata).

وصفات المحبولات الأساسية يمكن رؤيتها في (Lancelet)، (Branchiostoma) حيث يظهر فيها حبل عصبي ظهري أجوف وجهاز لدعامته (Notochord) يمتد بطول الحيوان تحت الحبل العصبي.

وتوجد مجموعة من الفتحات الخيشومية عند المريء. تعمل في الأنواع البدائية على تصفية الغذاء.

 

ويمكن تتبع أصل الفقاريات بين الديدان والعنكبيات مع قلة الشبه بينها.

والأبحاث في السنين الأخيرة تشير إلى أن أقرب المجموعات إلى المحبولات هي الجلد شوكيات التي توجد بها ميزودرم ينمو بنفس الطريقة التي ينمو بها في المحبولات ولوجود الهيكل الداخلي بها. ولديدان الاكورن (Acorn Worms) يرقة شبيهة بيرقة الجلد شوكيات.

والفقاريات حيوانات نشطة، لهذا يعتقد أن كلا من الفقاريات والجلد شوكيات قد تطور عن أصل بسيط التركيب نشط الحركة ذي تماثل ثنائي جانبي تطورت عنه الجلد شوكيات لتصبح جالسة ذات تماثل شعاعي ظاهري، بينما المحبولات الدنيا هي أساساً أنواع جالسة تعيش على الطعام الذي تحمله التيارات الهدبية.

 

إن المحبولات الأكثر تدني وبساطة ممثلة بـ (Pterobranch) صغيرة الجسم، لها جذع ذو أذرع ممتدة، عليه أهداب لجمع الغذاء.

وهي بذلك تشبه القبائل هدبية الغذاء المذكور آنفا ويمكن اعتبارها قريبة من أسلاف الجلد شوكيات هذا بجانب قرابتها للمحبولات العليا المتطورة، التي بها مصفاة للخياشيم تحل محل الأذرع في جمع الغذاء.

 

إن الأفراد البالغة المثالية من (Tunicates) تكون جالسة، ولكن يوجد لبعض منها يرقة أبو ذنيبة (Tadpole) التي بها بجانب الخياشيم حبل عصبي.

وهناك احتمال قوي بأن تطور أفراد هذه القبيلة جاء عن طريق (Pedomorphosis) ليبقى على طور أبو ذنيبة حتى البلوغ وبهذا يكون قد أدخلت مرحلة السباحة النشطة على أسلاف الفقاريات شكل (3).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق